ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2800 وحدة سكنية ينتجها سنويا مصنع السيف للخرسانة مسبقة الصب في جازان
نشر في الوطن يوم 02 - 12 - 2016

في إطار التحول الذي تسعى إليه محافظة أبوعريش بمنطقة جازان من المجال الزراعي إلى الصناعي كان مصنع آر دي بي السيف العملاق هو باكورة هذا التحول، حينما أقيم على مساحة 240 ألف متر مربع، في مدينة صناعية تم تطويرها على مساحة مليون متر مربع، والذي افتتحه أمس أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، كما يمكن للمصنع إنتاج 8 وحدات سكنية يوميا و2800 وحدة سنويا.
مصنع آر دي بالأرقام
أنشأت الشركة مصنعاً عملاقاً بالمدينة الصناعية الجديدة بمنطقة جازان لإنتاج الخرسانة مسبقة الصب على مساحة تتجاوز 240 ألف متر مربع، وذلك لدعم المشاريع التنموية والإنشائية بمنطقة جازان وما حولها بقدرة إنتاجية تبلغ 350 ألف متر مكعب سنوياً. ويعد مصنع آر دي بي السيف لإنتاج الخرسانة مسبقة الصب الأكبر من نوعه في المنطقة الجنوبية وأحد أكبر مصانع الخرسانة مسبقة الصب في الشرق الأوسط، كما أنه يعد أحد أحدث المصانع عالمياً من حيث المعدات والتكنولوجيا المستخدمة وخطوط الإنتاج الآلية للعناصر الخرسانية مسبقة الصب بجودة ودقة عاليتين.
ومما يدل على ضخامة هذا المصنع العملاق، احتياجه إلى ما يتجاوز سبعين شاحنة نقل يومياً لتغذية المصنع بالرمل والحصى والأسمنت وقضبان الصلب والمواد الأخرى لتصنيع عناصر خرسانية ذات جودة ونوعية عالية تنتج يومياً باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، منتجاً حتى ألف متر مكعب من العناصر الخرسانية بشكل يومي، بما يوازي تصنيع ثماني وحدات سكنية كاملة يومياً وألفين وثمانمائة (2800) وحدة سكنية سنوياً.
آر دي بي السيف في منطقة جازان
حرصت شركة آر دي بي السيف على أن تكون سباقة للمشاركة في عجلة التنمية، كما تفخر بتواجدها بشكل موسع في جازان والمساهمة في بناء مستقبل مشرق لهذه المنطقة، ومن منطلق حرص الشركة على أن تكون جزءاً لا يتجزأ من تطوير المملكة بشكل عام ومنطقة جازان بشكل خاص، وتماشيا مع الرؤية المشرقة للمملكة 2030.
دعم التنمية
ساهمت شركة آر دي بي السيف وما زالت تساهم في تنمية وتطور الوطن، وذلك بدورها المهم في تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في مناطق مختلفة من المملكة، شاملة مدارس وجامعات، ومجمعات سكنية ضخمة، ومستشفيات، ومباني مواقف السيارات، ومطارات، ومباني أخرى متعددة الأدوار والاستخدامات، ومراكز تجارية، وغيرها من المشاريع الحيوية والتنموية المهمة للقطاعين العام والخاص.
منتجات متنوعة
تشمل خطوط الإنتاج الخاصة بمصانع شركة آر دي بي السيف أسقف البلاطات المفرغة (Hollow Core Slabs)، والبلاطات المزدوجة الأعصاب (TT Slabs) بجميع الأطوال والسماكات، والأعمدة الخرسانية (Columns) بكافة الأنواع والمقاسات، والكمرات (Beams) عادية التسليح ومسبقة الإجهاد بجميع المقاسات المطلوبة، والحوائط والتكسيات (Walls & Claddings) بخيارات واسعة للتشطيبات، والأدراج والعناصر الخرسانية الخاصة بها، والأسوار بكافة الأشكال.
مميزات الخرسانة مسبقة الصب
تمتاز طريقة البناء باستخدام الخرسانة مسبقة الصب بسرعة التنفيذ والقدرة على التحكم في جودة المنتجات مما يضمن منشآت عالية الجودة، كما أنها تقلص تكاليف التشطيبات الداخلية والخارجية، وتوفر الكثير من الوقت في وضع التمديدات الخاصة بأعمال الكهرباء والتكييف والسباكة، كما تقدم مرونة عالية في البناء والتصميم ومن ذلك القدرة على تقليل عدد الأعمدة داخل المباني والاستفادة المثلى من المساحات، إضافة إلى أن الأبنية المقامة باستخدام الخرسانة مسبقة الصب تمتاز بالعزل الحراري الجيد.
الخرسانة مسبقة الصب
الخرسانة مسبقة الصب (البريكاست) والتي تعرف أيضا باسم الخرسانة الجاهزة أو الخرسانة مسبقة الصنع هي منتج بناء يتم صنعه عن طريق صب الأسمنت في قوالب أو شكل معين ومن ثم معالجتها ونقلها إلى مكان البناء حيث تكون قابلة للتركيب. وتعتبر هذه الطريقة من أساليب البناء الأكثر شيوعاً في كثير من بلدان العالم.
وتعد الخرسانة مسبقة الصب بديلاً للطوب العادي في إنشاء الفلل والمباني السكنية والمباني الحكومية والتجارية ومراكز التسوق والمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس والجامعات والجسور والأسوار والمباني الصناعية وغير ذلك.
وباختصار، فإن طريقة البناء باستخدام الخرسانة مسبقة الصب هي عبارة عن إنتاج عناصر البناء في بيئة صناعية تحت جودة ورقابة عالية مع إتمام جميع أعمال الإنتاج البالغة التعقيد في مصانع ذات تكنولوجيا متقدمة، بينما تترك مهام تركيب القطع في مواقع البناء.
طريقة البناء
بعد عمليات صب الأساسات للمبنى، يتم نصب عناصر الجدران والتي سيكون لها القدرة على الحفاظ على وزن المبنى كاملاً موفرة العزل الحراري والصوتي المطلوب بشكل مثالي نظراً للهيكل المتعدد الطبقات الخاص بالجدران.
وبعد نصب وتركيب الجدران، يتم تركيب الأرضيات أو الأسقف والمصنّعة بعناصر خاصة مجوفة من الداخل لتوفير القدرة الهيكلية المطلوبة من الخرسانة. وبالتالي يكون بالإمكان السير على الأرضيات مباشرة بعد انتهاء التركيب، وحتى قبل الانتقال للعمل في الطابق التالي أو أعمال التشطيبات.
واستخدام طريقة البناء عن طريق الخرسانة مسبقة الصب يعني تحويل الرمال والحجارة والحديد إلى مبنى قابل للاستخدام خلال خمسة أسابيع فقط، منها يوم واحد لإنتاج جميع العناصر المطلوبة، وخمسة أسابيع لإقامة ثماني فلل كاملة.

مصنع آر دي بي في جازان:
- المساحة الإجمالية : 240 ألف متر مربع
- القدرة الإنتاجية :350 ألف متر مكعب
- يتم تغذية المصنع يوميا ب70 شاحنة من المواد المستخدمة في التصنيع
- الإنتاج اليومي 1000 متر من الخرسانة
- يمكن للمصنع إنتاج 8 وحدات سكنية يوميا و2800 وحدة سكنية سنويا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.