أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزاهة لا تعتبر المعايدة فسادا

فيما أقامت حفل معايدة لمنسوبيها، اعتبرت "نزاهة" حفلات المعايدة التي تقيمها الجهات الحكومية والأهلية بعد عودة منسوبيها إلى أعمالهم، ليست نوعا من أنواع الفساد أو تدخل ضمن جوانب الهدر المالي.
وأوضح عدد من مختصي العلاقات العامة أن احتفالات المعايدة في الدوائر الحكومية والشركات مجدولة سنويا، ولا تقتطع طويلا من ساعات العمل في كل القطاعات، إذ لا تتجاوز 45 دقيقة، وقد تزيد أو تنقص، بحسب عدد موظفي تلك الدوائر.
من جانبهم، شدد المعارضون لحفلات المعايدة الحكومية على أن الحفل إذا تجاوز نصف الساعة فهو تعدٍّ على حقوق المراجعين وإهدار للوقت، ولا بد من تقييم الضرر الناتج عن تأخير المعاملة.
قطعت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" الشك باليقين، في كون حفلات المعايدة التي تقيمها الجهات الحكومية والأهلية بعد عودة منسوبيها إلى أعمالهم، إثر انتهاء فترة الإجازة، ليست نوعا من أنواع الفساد أو يدخل فيها جوانب الهدر المالي، وذلك بعد نشرها خبر إقامتها حفلا لمعايدة منسوبيها، عبر موقعها الإلكتروني.

45 دقيقة للمعايدة
أوضح عدد من مختصي العلاقات العامة أن احتفالات المعايدة في الدوائر الحكومية والشركات مجدولة كل عام ولها وقت محدد، إذ لا تأخذ وقتا طويلا من ساعات العمل في كل القطاعات.
وذكر المختص في العلاقات العامة تيسير المفرج، أن احتفالات المعايدة عادة لا تتجاوز ال45 دقيقة، في الجهات الحكومية، قد تزيد أو تنقص، بحسب عدد من موظفي تلك الدوائر، مؤكدا أن احتفالات المعايدة تعتبر من صميم عمل موظفي العلاقات العامة، وهي من ضمن الأجندة في كل إدارة حكومية. وبين أن احتفالات المعايدة مناسبة يقدم من خلالها مديرو الدوائر الحكومية رؤى وأهداف تلك الدوائر، كما يقدمون شرحا مبسطا عن آلية العمل وسبل تطويره، خصوصا وأن العاملين أتوا بعد شهر رمضان المبارك ويحتاجون لشحذ الهمم.

إهدار للوقت
أكد المحامي خالد البابطين "أن المعايدة إذا كانت في حدود العرف والمقبول وبمدة زمنية لا تتجاوز النصف ساعة فتعتبر من أطباع الخير، وفي حال تجاوز وقت المعايدة النصف ساعة ففيها تعد على حقوق المراجعين لأنه إهدار للوقت، وإذا كان التأخير فيه ضرر فالمراجع يستحق التعويض، ولابد من تقييم الضرر الناتج عن تأخير المعاملة".
وأضاف "إذا كان التأخير من جهة حكومية يذهب المراجع المتأخر لديوان المظالم، ويتقدم بشكوى مع ذكر الأسباب، ويطالب بتعويض"، لافتا إلى أن التعويض يختلف من شخص لآخر.

تكلفة المعايدات
أوضح المحلل الاقتصادي فضل البوعينين أن تكلفة حفلات المعايدة يمكن أن تقسم على الوقت الذي تستهلكه المعايدات في الإدارات الحكومية، وهو جزء محسوب من ساعات العمل، والتكلفة المادية التي ترتبط بالتجهيز لهذه المعايدات من أطعمة وكل ماله علاقة بالأمور المادية، إضافة إلى تكلفة المراجع الذي انتظر انقضاء إجازة العيد لإنجاز معاملته في صباح اليوم الأول للعمل، مشيرا إلى وجود اضطراب بالعمل وعدم انتظام بسبب المعايدات.
وبين أن المعايدات تقليد يجب أن يتوقف في ساعات العمل، وإن كان من معايدات فيتم عملها خارج وقت الدوام الرسمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.