مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 لتر مياه استهلاك الفرد اليومي في المملكة
نشر في الوطن يوم 08 - 10 - 2015

كشف المدير العام للمياه في منطقة الحدود الشمالية المهندس عافت حمدان الشراري أن الاستهلاك اليومي للفرد في المملكة يتجاوز 300 لتر، بينما المستويات العالمية ما بين 180 و200 لتر يوميا، وفي أوروبا لا يتجاوز استهلاك الفرد 150 لترا. وأشار إلى أن وزارة المياه تطمح لأن يكون الترشيد عادة لدى المستفيدين، وأن يساعد الترشيد وتعاون المجتمع على خفض مستوى استهلاك الفرد اليومي، مبينا أن كثيرا من استهلاك الفرد يعود إلى استخدامات في غير محلها، وتصرفات خاطئة في استعمال المياه من هدر في الغسل وعدم صيانة مرافق المياه المنزلية لمنع تسرب المياه.
مصادر المياه
جاء ذلك في ندوة حوارية أقامتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في رفحاء، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أول من أمس، بعنوان "المرافق المائية.. أهم مقومات التنمية"، تحدث فيها الشراري، وأدارها منسق مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني برفحاء منيف الضوي، برعاية محافظ رفحاء بدر بن إبراهيم الهزاع.
وذكر الشراري في الندوة أن أهم مصادر المياه في السعودية هي "البحار، والعيون، والآبار، وما يتم تخزينه من السدود"، مبينا أن عدد الآبار بالمنطقة يبلغ 130 بئرا، منها 80 بئرا في رفحاء، وأن مشاريع فرع المياه بالمنطقة تتجاوز قيمتها 3 مليارات ريال، منها مشاريع تحت الإنجاز وأخرى تحت الدراسة.
شبكات المياه والصرف
وذكر أن أطوال شبكات المياه التي نفذت في رفحاء تبلغ 200 كليومتر، وتخدم أكثر من 80 ألف نسمة، مبينا أن جميع الهجر والقرى مغطاة بشبكات المياه، وكذلك رفحاء مغطاة بالكامل إلا أجزاء صغيرة جدا، وستتم تغطيتها قريبا. وأضاف الشراري أنه تمت ترسية مشروع شبكة مياه لحي الورود برفحاء ب33 مليون ريال، بينما لم تتجاوز نسبة البناء في الحي 25٪، مؤكدا أن فرع المياه برفحاء يعمل بكل اجتهاد لتغطية رفحاء كاملة بشبكة المياه والصرف الصحي. وأشار إلى أن تعثر بعض المشاريع يعود إلى بعض المقاولين، وأن المشاريع المتأخرة قليلة جدا، وهي مشروع محطة ضخ المياه التي تغذي حيي اليرموك والجميما. كما أشار إلى أن شبكة الصرف الصحي تجاوزت تغطيتها 80٪ من رفحاء.
عوائق المشاريع
وحدد الشراري العوائق التي تواجه مشاريع المياه بالمنطقة، وهي "اتساع المنطقة، وطبيعتها غير المتوقعة للمقاولين، وزيادة عدد المشاريع عند المقاول، والتأخر في تخصيص بعض المواقع، وتعارضها مع مشاريع جهات أخرى، واعتماد بعض المقاولين على مقاولي الباطن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.