سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي: أهل السنة بريئون من داعش.. ومشرعنو حرق الكساسبة كاذبون
آل الشيخ: شبابنا تم استغلالهم فقتل من قتل وبيع منهم من بيع * دعا إلى اتخاذ إجراءات بحق المحرضين.. وبين عدم جواز إثارة الفتنة الطائفية
نشر في الوطن يوم 09 - 03 - 2015

دحض المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ محاولات ربط نشوء تنظيم داعش بأهل السنة والجماعة والسلفية على وجه الخصوص. وقال في إجابته على سؤال ل"الوطن" عقب التقائه بعدد من المتخصصين في مجال مكافحة الإرهاب فكريا أمس في الرياض "في الواقع أن من سبر أحوالهم (تنظيم داعش) وتدبر أعدادهم، علم أنهم فئة مجرمة جاءت للإفساد والفساد، وحاشاها أن تنتمي لأهل السنة والجماعة فهم براء منهم".
وانتقد المفتي آل الشيخ بشدة ممارسات تنظيم داعش، واستسهالهم القتل وجز الرؤوس. وقال "هؤلاء يسفكون الدماء وينهبون الأموال وينتهكون الأعراض، ويتعاملون بقسوة، دماء البشر لديهم يسيرة، أسهل ما لديهم قتل الأشخاص وجز الرؤوس، أعمالهم تدل على قسوة قلوبهم وإرهابهم الفكري".
وعن سعي البعض لتبرير ما أقدم عليه داعش في طريقة إعدامه للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا، مستندين في ذلك لنصوص وردت في كتب ابن تيمية، رد المفتي على ذلك بالقول "هذا كذب وباطل، فلا يحرق بالنار إلا ربها، تحريق الناس لا يجوز، هذا أمر منكر، مع كون قتل المسلم خطأ فحرقه خطأ كذلك، وهذا دليل على فساد تلك المجموعة".
ودعا الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ، لاتخاذ إجراءات ضد المحرضين الذين يدفعون بالشباب للمشاركة في صفوف الجماعات الإرهابية في الخارج. وقال في رده على سؤال ل"الوطن" حيال الطريقة المثلى التي يجب أن تتبع معهم "يجب أن ينبهوا ويحذروا أنهم مخطئين في تصرفاتهم، فإن انتهوا فالحمد لله، وإن أصروا على باطلهم ودعوتهم الشباب إلى هذا المستنقع السيئ فتتخذ ضدهم إجراءات لأن هذا بلاء وفساد".
وأسف المفتي العام للسعودية على ما آل إليه حال شباب بلاده ممن انخرطوا في صفوف جماعات الإرهاب، وقال "شبابنا تم استغلاله، فقتل من قتل وبيع من بيع، ومن يدعوهم للخروج إلى مواطن الفتن، فهو مخطئ ومذنب ومسيء".
وعن موقفه من إثارة الصراعات الفكرية الداخلية بين الطوائف الإسلامية وتحديدا بين السنة والشيعة واستغلال ذلك لإحداث الفتنة داخل المملكة، علق آل الشيخ على ذلك بالقول "هذا لا يجوز، من يعمل ذلك يجب عليه تقوى الله في نفسه، يجب أن يدعو إلى الله، إثارة الطائفية من أجل تفرقة الكلمة أمر غير جائز".
وكان المفتي العام للبلاد التقى في مكتبه صباح أمس الأحد بعشرات المختصين في مواجهة ومعالجة التطرف والإرهاب في لقاء دعت إليه ونظمته حملة السكينة لتعزيز الوسطية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وتصدى الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ خلال اللقاء على من يزعمون بإقامة الخلافة الإسلامية عبر تنظيم داعش. وقال "تطبيق الخلافة الإسلامية ليست بالأمر السهل، وفعل هؤلاء بعيد عنها".
وخلال الحوار المفتوح أثار أحد المتخصصين مسألة دائما ما يجادل بها موقوفو القاعدة الذين يخضعون للمناصحة، وتتمثل في الخلافات التي تطفو على السطح ويكون أطرافها مشايخ ورجال دين، وما تحمله من تسفيه لبعضهم البعض واتهامات وقدح بالوطنية، فيما رد المفتي على ذلك بقوله "متى ما كان طلاب العلم والدعاة يحملون فكرا سيئا أو اجتهادات خاطئة فطبيعي أن يضيع الأمر".
وأشار أحد المشاركين إلى أن بعض الموقوفين على خليفة قضايا أمنية تخرجوا من حلقات تحفيظ القرآن، غير أنه أكد أن ذلك لا يعني اتهامها بتفريخ الإرهاب، لافتا إلى أنه بمراجعة مناهج التعليم العام، اتضح بأن فيها جرعة جيدة من تعزيز الأمن الفكري، غير أن الإشكال هو في المعلمين أنفسهم ممن يحرفون الطلبة عن هذا التوجه لمسار خاطئ.
وفي مقابل ذلك، شدد المفتي العام للمملكة على أهمية حلقات تحفيظ القرآن والمناشط الصيفية في إنقاذ الشباب والنشء من براثن الإرهاب شريطة أن يكون القائمون عليها من أصحاب التوجهات السليمة.
.. والداخلية تنجز استراتيجية وطنية للأمن الفكري
تقترب وزارة الداخلية من الإعلان عن أول استراتيجية وطنية للأمن الفكري، لمواجهة كل الأفكار التي تنطلق منها الجماعات الإرهابية في استهدافها البلاد.
وأبلغ كبير مستشاري إدارة الأمن الفكري التابعة لوزارة الداخلية عثمان صديقي المفتي العام للمملكة، أن باحثين ومختصين أنهوا أخيرا بناء وصياغة استراتيجية شاملة للأمن الفكري، متوقعا أن ترى النور قريبا.
وجاء الكشف عن هذه المعلومة في وقت دعا فيه عدد من المختصين بمكافحة الإرهاب ممن التقوا بالمفتي أمس، إلى إعداد استراتيجية شاملة للأمن الفكري فيما اقترح الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد الماجد إعداد استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لتكون مظلة عامة لكل الأجهزة الحكومية تتحرك من خلالها في مكافحة هذه الآفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.