الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقلالية الفكر
نشر في الوطن يوم 03 - 07 - 2014


بديعة عبدالله الحبابي
من أعظم الأشياء التي ملكها الله للبشر ملكة الفكر، فيها يشعر الإنسان بقيمته وتقديره لذاته يتعرف من خلالها لخالقه ويرسم خطط حياته ومستقبله.. فكر الشخص يحدد أخلاقه وقيمه واتجاهاته يحدد حتى أسلوب خطابه وكلامه مع الآخرين. فنقيس سمو ورقي الأشخاص بسمو ورقي كلماتهم.
يظهر تعاملك مع فكرك وقيادتك له في المواقف النفسية والاجتماعية والعملية وكذلك العلمية، فيبدع من حكم فكره واستخدمه في تحليل الأمور والوقائع وترجمها برأي أو عمل، لذلك يتفاوت الأشخاص ما بين منجز ومخفق، وحتى الإنجازات تختلف ما بين عادي ومبدع.. ويظهر مدى قيادة الشخص لفكرة بوضوح حين تثار قضية ما في المجتمع ويبدأ الأشخاص بالنقاش وطرح الآراء تتفاجأ وقتها من كمية الأشخاص الذين حددوا فكرهم وأصبحوا يسيرونه في اتجاه واحد لا يحيدون عنه حتى لو كان الرأي الآخر صحيحا واضح البينة، فهم يرفضونه ويستميتون للدفاع عن اتجاههم،
لا يحقون الحق، ولا يرفعون الظلم، ففي رأيهم أن فكرهم هو الصواب وما عاداه باطل لا يقبل حتى النقاش.
هل رقي الفكر محدد بثقافة الشخص؟ للأسف تلعب الثقافة دورا في إثراء المخزون اللغوي لدى البعض فقط دون فتح آفاق جديدة لفكرهم، فهنالك للأسف الكثيرون من حملة الدرجات العلمية العالية يتخذون هذا النهج بل واستخدموا أسلوب التخويف والترهيب للآخرين من استخدام فكرهم وعقولهم يلبسون لباس الدين تارة، والقبلية والمناطقية تارة أخرى أو ينادون بحرية مزيفة لكي تكون أفكار الآخرين تابعة لهم، وهؤلاء ألغوا أفكارهم وأصبحوا يرون الحقائق والأحداث من خلال أسياد فكرهم. التبعية المقيتة تجعلك تنساق خلف شخص تؤمن بأفكاره وتلك مصيبة أخرى، حيث تنتقل عدوى هذا الفكر من خلالهم ويستخدمهم كأبواق تردد كلماته وتمجد أفكاره وتقصي وتظلم الآخرين بمنظاره.. التابع الذي لا فكر له لا يميز بين الحق والباطل، وليس له منطق فلا تستطيع أن تحاور، هو أكثر فتكا بالمجتمع من المهيمن ذاته لأن الأخير لا يواجه، يعمل في الخلف يجد أيدي يحركها كيف يشاء ويضرب بها فكر الآخرين ويظلم ويبطش خلف ستار أتباعه.
من أعظم نعم استقلالية الفكر قدرته على التدبر، والتدبر في الكون بجميع مستوياته وفئاته يوصل للإيمان، وكذلك التدبر في القرآن كان سببا في تغيير حياة كثير من الناس، والتدبر في الحقائق والأحداث يوصل للحقيقة، لماذا يريدون أن يحاصروا أفكار الناس ويجعلونها مستنسخة بغيضة.
نسوا أن سيد الخلق محمد بعث لأمة كانت تزخر بالأفكار المتعددة والديانات المختلفة وبيئة أقل ما يقال عنها متصلبة الرأي لكنه كان واسع الأفق، حكيم الرأي، يقبل الرأي والرأي الآخر مستمعا جيدا، حليما عادلا، لم يتحيز لشخص أو فئة دون الأخرى، لم يكن سيئ الظن، بأبي وأمي أنت يا رسول الله.
هذا الفكر حباك الله به ملك شخصي لك لا تفرط به بتبعية بغيضة، ولا تصادره لحساب جهة خلاف الأخرى.. كن قائد فكرك وأبحر به في كل جانب وكل اتجاه وفق دينك وخلقك ومجتمعك واحذر أن تكون أحادي الجانب فتصبح سيدا على فكرك لا تابعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.