إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كاكد" تقيّم 32 مصنعا للتمور بالأحساء
السماعيل ل"الوطن": ربط جودة المنتج ب"ختم"
نشر في الوطن يوم 05 - 03 - 2014

أعدّت جهات مختصة في مدينة الملك عبدالله للتمور في الأحساء "كاكد" التابعة لأمانة الأحساء لائحة تنظيمية لتشغيل وتقييم مصانع تعبئة "التمور"، والمصانع التحويلية لمشتقات التمور، والبالغ عددها حالياً نحو 32 مصنعاً منتشراً في كافة أرجاء واحة الأحساء الزراعية، وربط تحقيق معايير تلك اللائحة التنظيمية في انتقال تلك المصانع إلى مقر المدينة "كاكد" على طريق الهفوف- العقير "الجديد"، والمزمع افتتاحها خلال شهر رجب المقبل بالتزامن مع موعد جني التمور للموسم الزراعي الجديد.
من جانبه، أوضح مدير المدينة المهندس محمد السماعيل إلى "الوطن"، أن المدينة تعمل حالياً على دراسة إدراج ختم "الجودة" ويحمل عبارة "مطابق للمواصفات القياسية في مدينة الملك عبدالله للتمور بالأحساء"، على جميع المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية في صناعات وتعبئة التمور الوطنية، مشيرا إلى أن "الختم" على المنتج دلالة على ضمان جودة ونوعية المنتج من "كاكد"، ويزيد في رفع الجودة للتمور ويعطي ثقة للمشتري.
وشدد على عدم وضع "الختم" إلا على المنتجات ذات الجودة العالية، وسيتم وضعه بعد إخضاع عينة من تلك التمور لأدق القياسات المخبرية داخل معامل ومختبرات دقيقة ومتخصصة في الحصول على أفضل النتائج.
وأضاف السماعيل: "سيتم العمل على استبعاد الأصناف ذات الجودة المتدنية، وسيكون ذلك سبباً رئيسياً في تحفيز وتشجيع المزارعين على زراعة أصناف ذات جودة عالية، والعناية بمراحل زراعة الثمرة، والحرص على النوع قبل الكم، لافتاً إلى أن المدينة تطبق أنظمة الجودة والمواصفات العالمية على التمور وفق معايير الجودة العالمية "الهاسب والآيزو".
وأبان أن جهات الاختصاص في المدينة خصصت 300 ألف متر مربع داخل المدينة لإنشاء مصانع بمواصفات عالمية يراعى بها جميع أنظمة السلامة للأغذية، وتحتوي على 40 قطعة بمساحات مختلفة تبدأ من 5 آلاف إلى 20 ألف لمواقع تلك المصانع، وتنشأ وفق شروط وضوابط، فالبنية التحتية والإنشاءات تكون بمواصفات عالمية، وتستخدم بها المياه المحلاة من محطة تحلية تغذي جميع المصانع وكذلك وحدة لمعالجة المياه المرتجعة من المصانع ومولدات كهرباء احتياطية وأنظمة سلامة.
وأكد السماعيل أن المدينة ستعمل على متابعة أداء وجودة مصانع التمور في خارج المدينة، والقيام بدورها في إصدار الموافقات على تراخيص مزاولة نشاط تشغيل المصانع والتجديد لتلك الرخص، مبيناً أن الأمانة ممثلة في المدينة، تبنت سياسات تنظيم أسواق التمور في الأحساء، من أجل تحقيق الجودة والعائد الجيد للمزارع والمستثمر والحفاظ على البيئة وبقاء الأحساء كأكبر واحة نخيل في العالم ب3 ملايين نخلة، مؤكداً أن الأحساء من أفضل المناطق المهيأة للاستثمار في قطاع التمور، ويشكل النخيل 80% من الزراعة في الواحة، وتنتج نحو 60 صنفاً من التمور، ويمثل "الخلاص" 70% من إجمالي الإنتاج وهو أفضل الأصناف، بجانب سهولة الوصول إلى الأسواق الداخلية والخليجية والآسيوية والأفريقية، والقرب من الموانئ التجارية في المملكة ودول مجلس التعاون، وتوافر الأيدي العاملة الوطنية، والخدمات المساندة داخل المدينة للتاجر والمصنع والمزارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.