البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة قبول ب"جدة".. والثقفي: 200 فصل لاستيعاب طلاب "الأحياء الناشئة"
نشر في الوطن يوم 01 - 09 - 2013

أبدى عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات استياءهم من رفض بعض مديري ومديرات المدارس الحكومية قبول أبنائهم في نطاق الأحياء التي يسكنون بها، إثر انتقال عائلاتهم من منطقة أخرى داخل المدينة، فيما أشار مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي إلى افتتاح ما يزيد على 200 فصل دراسي هذا العام بمدارس بعض الأحياء، وذلك لاستيعاب كافة طلاب الأحياء الناشئة.
وكان عدد من أولياء الأمور قد شكوا ل" الوطن" من مشكلة نقل أبنائهم بمدارس أحياء انتقلوا إليها مؤخرا، وأوجز ولي أمر الطالب سعيد علي الغامدي شكواه قائلا: اضطرتني ظروف عملي للانتقال من حي السلامة إلى حي الأمير فواز جنوب جدة، وعند محاولتي نقل ابني سعيد إلى أقرب مدرسة حكومية لمنزلنا الجديد فوجئت بعدم قبول مدير المدرسة لانضمام ابني لصفوف الدراسة بحجة اكتفاء المدرسة وبلوغها النصاب المحدد للطلاب داخل الفصول، وأن علي التوجه إلى إدارة التربية والتعليم للحصول على توجيه من قبلها بقبول الطالب في المدرسة.
وأضاف الغامدي أنه توجه لإدارة التعليم حسب توجيه مدير المدرسة إلا أن إدارة التعليم أفادته هي الأخرى بأن هذا يعد من صلاحيات مدير المدرسة وليس من صلاحياتها؛ وهو ما جعل الغامدي في حيرة من أمره بحسب قوله جراء تقاذف المسؤولية بين إدارة التعليم وإدارة المدرسة مطالبا بحل لمشكلته جراء هذا التناقض بين الطلبين.
واتفق معه في الرأي محمد العلي ولي أمر طالبة حيث تعرض لنفس الموقف من قبل إحدى مديرات المدارس الحكومية في حي الحمدانية بعد أن انتقل إليه حديثا من حي السامر، مشيرا إلى أنه أصبح في حيرة من تقاذف المسؤولية بين الطرفين، وأنه لا يمكن له أن يستمر في إيصال ابنته إلى حي السامر الذي يقطنه سابقا بحجة عدم توفر مقعد دراسي لابنته في المدرسة المجاورة لمنزله الجديد.
وأبدى العلي امتعاضه واعتراضه على منح الصلاحية لمديرات المدارس؛ حيث إنهن بحسب وصفه يتصرفن بحسب أهوائهن ولا يراعين معاناة وظروف الطالبات وأولياء أمورهن، مقترحا أن تكون تلك الصلاحية في يد إدارة التربية والتعليم لا في يد مديرات المدارس.
من جهته، أكد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي أنه وجه جميع مكاتب التربية والتعليم بتسهيل إجراءات قبول ونقل الطلاب والطالبات؛ حيث شكلت لجنة خاصة لذلك مشيرا إلى أن اللجنة تجتمع بشكل مستمر لمتابعة الخطة التي أعدتها إدارة الاختبارات لقبول الطلاب والطالبات في المدارس بمن فيهم القادمون من خارج جدة، إلى جانب تسديد طلبات النقل.
وحول وجود بعض الإشكالات التي تواجه أولياء أمور الطلاب في تسجيل أبنائهم وبناتهم في مدارس قريبة من مساكنهم خصوصا في أحياء جدة الشرقية والشمالية التي لا تزال ناشئة، أوضح الثقفي أن هناك بالفعل خطة للتوسع في المشاريع المدرسية في شمال شرق جدة تتكون من ثلاث مراحل، منها إنشاء 7 مشاريع جديدة تشمل مدارس للبنين والبنات بمراحلها المختلفة معتمدة للعام الحالي، إضافة إلى ما تم رفعه للوزارة من مشاريع لاعتمادها للمنطقة.
وأوضح الثقفي أنه قد تم التوسع في الفصول للعام الدراسي الحالي بإضافة 17 فصلا دراسيا في المدارس القائمة للبنين والبنات في شمال شرق جدة، والتي تشمل أحياء الحمدانية وطيبة والأصالة والكوثر وغيرها من أحياء المنطقة، إضافة إلى ما يزيد على 200 فصل دراسي هذا العام، وذلك لاستيعاب كافة الطلاب.
ورحب الثقفي في كلمة وجهها إلى جميع منسوبي التربية والتعليم بمناسبة بدء العام الدراسي بالطلاب والطالبات متمنياً لهم التوفيق والتفوق، مؤكدا على أن منسوبي التربية والتعليم هم الأمناء على التربية والتعليم وهم القادة الأكفاء القادرون على حمل رسالة التربية وأمانة التعليم.
وأضاف أن العطاء والثمار المتميزة نتاج طبيعي للإخلاص والجودة في العمل، معتبرا
أن المحافظة على أوقات الدوام والعمل والالتزام بها واجب تمليه علينا مسؤوليتنا أمام الله.
وشدد الثقفي، على أن يزرع المعلم في طلابه الحب والخير والعطاء والانتماء للوطن، مشيدا بتقدير المجتمع للمعلم وما يكنه له من احترام وتقدير، وأن ذلك لم يكن إلا إيمانا بدوره العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.