سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصفراء الفسيولوجية" غير ضارة بحديثي الولادة
ابن علي: يمكن علاجها في البيت بتعريض المولود لأشعة الشمس
نشر في الوطن يوم 04 - 08 - 2013

يصاب الكثير من الأطفال حديثي الولادة بمرض الصفراء وذلك خلال الأسبوع الأول من حياتهم وتظهر أعراضه على شكل لون أصفر يطغى على جلد الطفل وفي الحالات الشديدة يظهر الإعياء على الطفل المريض.
وعن كيفية حدوث الصفراء، يقول استشاري الأطفال والقناة الهضمية لدى الأطفال الدكتور علي محمد آل بن علي إنه قد تحدث الصفراء عند الولادة، وقد تظهر بعد ذلك ببضعة أيام، وذلك يعتمد على سبب حدوثها ودرجة الصفار في الجلد أو بياض العين ولا يمكن اعتبار هذا الإصفرار مؤشرا لمعرفة نسبة "البيلوروبين" في الدم؛ لذلك يجب عمل الاختبار المعملي لقياس نسبة "البيلوروبين" في الدم لجميع الأطفال المصابين بمرض الصفراء، وقد يظهر الطفل بلون أصفر فاتح أو برتقالي أو لون أصفر مائل للاخضرار وهذا يعتمد على سبب حدوث الصفراء.
وفي الحالات الشديدة والمتأخرة قد يبدو الطفل في حالة إعياء، وتقل شهيته للرضاعة ونادرا تظهر علامات تدل على إصابة الجهاز العصبي في الأيام الأولى من حدوث الصفراء.
وأضاف بن علي أن هناك بعض النقاط الهامة حول الصفراء يجب معرفتها وهي:
الصفراء في اليوم الأول لولادة الطفل تكون مؤشرا مهما لوجود مرض يستحق البحث والاهتمام بعناية وإجراء بعض الفحوصات المعملية.
إذا ظهرت الصفراء في اليوم الثاني أو الثالث للولادة فغالبا ما تكون هذه الصفراء فسيولوجية ولا تمثل خطرا على صحة الطفل.
إذا ظهرت الصفراء في اليوم الثالث للولادة أو بعده وقبل نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل قد يرجع سببها إلى وجود مرض التسمم الدموي الناتج عن انتشار الجراثيم في دم الطفل، ويؤدي ذلك إلى رفض الطفل للرضاعة وارتفاع في درجة الحرارة وإعياء شديد.
ظهور الصفراء بعد الأسبوع الأول من ولادة الطفل قد يرجع إلى وجود مرض بالكبد ولذلك فإن هناك تشابها كثيرا واختلافات قد تكون بسيطة بين كثير من الأمراض التي تؤدي إلى ظهور الصفراء في الطفل، ولذلك يجب عمل التحاليل اللازمة حتى نقف على الأسباب الحقيقية لحدوث الصفراء وحتى يتم التشخيص الدقيق للحالة ومن ثم يتم رسم الخط العلاجي بمعرفة الطبيب المختص في وقت مبكر حتى لا يتعرض طفلنا الغالي لأضرار الصفراء ومضاعفاتها.
وبين الدكتور ابن علي أنه يوجد نوعان للصفرة هما:
الصفراء الفسيولوجية
هناك نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يصابون بالصفراء الفسيولوجية ورغم ذلك يتمتعون بصحة جيدة، ولذلك ينبغي ألا ينزعج الوالدان إذا أصيب طفلهما بالصفراء الفسيولوجية فليس لها أي أضرار أو مضاعفات. وتكون نتيجة لتأخر عمل إنزيمات الكبد التي ما تلبس أن تعمل بعد أيام قلائل جدا من الولادة.
الصفراء المرضية
زيادة إفراز "البيلوروبين" في دم الطفل مثل حالات تكسير كرات الدم الحمراء نتيجة وجود اختلافات معينه بين فصيلتي دم الطفل وأمه، ووجود اختلال في وظائف الكبد مثلما يحدث نتيجة عدم النضج الكافي في حالة الطفل المولود قبل الميعاد، وغياب بعض الإنزيمات نتيجة نقص خلقي لدى الطفل، حدوث أي عوامل تؤثر على الإنزيمات الكبدية ونشاطها مثل نقص الأكسجين لدى الطفل وإصابته بالأمراض الماضية ومرض الغدة الدرقية، ووجود انسداد خلقي في القنوات الصفراوية في الكبد.
وعن الأعراض التي يجب أن تلاحظها أي أم يقول الدكتور بن علي إنها تتضمن عدم الرغبة في الأكل، وانخفاض مستوى نشاط الطفل، ويجب عمل تحليل دم لأنه أدق طريقة لمعرفة مستوى "البيلوروبين" في الدم.
وعن طريقة علاج الصفراء لحديثي الولادة يؤكد استشاري الأطفال أنه رغم أن صفراء حديثي الولادة الخفيفة كثيراً ما تختفي من نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين، إلا أنه يمكن علاجها في البيت بتعريض الطفل لأشعة الشمس.
يجب أن تتوخى الأم الحذر جيدا وأن تتبع تعليمات الطبيب بدقة حيث إن جلد الأطفال يمكن أن يصاب بسهولة شديدة بحروق الشمس.
تعريض ذراعي الطفل وساقيه فقط لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 5 إلى 10 دقائق، حيث تكون أشعة الشمس غير قوية. (إن تعريض الطفل للشمس مرتين في كل مرة 5 دقائق أفضل من تعريضه 10 دقائق في المرة الواحدة، حيث يحد ذلك من تعريض الطفل المستمر للشمس)، قد تحتاج الأم إلى تغطية رأس الطفل بقبعة بيضاء لحماية رأسه من الشمس.
إذا لم تنخفض نسبة "البيلوروبين"، فغالبا ما سيحتاج الطفل إلى علاج ضوئي، وهو استخدام لمبة "فلورسنت" معينة تبعث أشعة فوق بنفسجية ذات طول موجات معين، والعلاج الضوئي متاح في المستشفيات التي تحتوي على حضانات وهو مختلف عن الضوء الموجود في المنازل وأن ضوء "الفلورسنت" الموجود في البيت لا يفيد.
بما أن هذه الإضاءة قد تكون ضارة بعين الطفل، يجب أن يتم تغطية عيني الطفل باستمرار.
من الضروري كذلك زيادة كمية السوائل للطفل، وقد ينصح بعض الأطباء بزيادة عدد الرضعات، وفى بعض الأحوال يطلبون من الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية أن تضيف رضعات صناعية.
"الجلوكوز" لا يعالج صفراء حديثي الولادة ولا يجب أن يعطى.
إذا استمرت صفراء حديثي الولادة رغم ذلك لمدة أطول، قد يعني هذا أن الطفل يعاني من حالة أخرى يجب أن يتم تشخيصها، لكن في أغلب الحالات يقوم العلاج بحل المشكلة سريعا وتستمتع الأم بمولودها الجديد.
كما أضاف الدكتور علي أن هناك نوعا نادرا من صفراء حديثي الولادة يسمى "الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية"، ويكون سببها هو لبن الثدي، وعادة تشخص هذه الحالة عن طريق إيقاف لبن الثدي لمدة 24 ساعة واستخدام اللبن الصناعي بدلا منه، وإذا انخفضت الصفراء، فإن الطفل يعاني من الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية، حيث ينصح بعض الأطباء بأن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية وتحل محلها الرضاعة باللبن الصناعي إلى أن تختفي الصفراء ولكنها كما ذكرنا نوع نادر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.