السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بلدة الأسلة".. سنوات في انتظار السفلتة والاهتمام بالنظافة
نشر في الوطن يوم 28 - 05 - 2013

تتبع بلدة "الأَسَلة" إداريا لمدينة العمران في شرق الأحساء، ويسكنها قرابة الألف نسمة، وهي مع قدم تكونها ونشأتها ظلت لسنوات طوال على حالها القديم الذي يرثى له، فلا سفلتة ولا اهتمام بنظافة شوارعها المحدودة، ولا أرصفة تزين طرقها الصغيرة.
"الوطن" زارت البلدة الهادئة، واستمعت إلى مطالب بعض الأهالي، حيث قال المواطن أحمد المطوع إن ثمة خدمات تنقص بلدتهم المجاورة تماما لثلاث بلدات هي "العرامية، وأبو ثور، وقرية الرمل"، ويكاد الحال يتشابه في هذا المثلث القروي، فمنذ سنوات طالبنا بإعادة السفلتة لبعض الطرق، وإنشاء أخرى جديدة للشوارع الترابية، فجميعها متهالكة، خصوصا المؤدية إلى داخل أحياء وقرى مدينة العمران الأخرى، إضافة إلى عدم الاهتمام ومراقبة المقاولين المنفذين لمشاريع أخرى، فبعد الانتهاء من مشروعه تظل الحفر واضحة وإن أعيدت سفلتتها تكون بشكل سيئ، مما يؤدي إلى "حفر وتكسر في الأسفلت وبدون رقابة من الجهة المسؤولة".
وتابع المطوع "تقدم الأهالي بعدة خطابات إلى بلدية العمران بخصوص سفلتة الشوارع ولم نجد إلا وعودا من قبلهم، في الوقت الذي تملأ الأتربة والغبار شوارعنا".
فيما يروي أحمد الجمعة المعاناة التي يعيشها الأهالي من سوء إهمال المقاول المتعهد بالنظافة، فأي شارع لا يكاد يخلو من "النفايات والأوراق والبلاستيكيات والكراتين" التي تتناثر في كل مكان وتتلاعب بها الرياح وتنقلها من حارة إلى حارة، هكذا يبدو المشهد اليومي عندنا، ناهيك عن الغبار الناعم الذي يتضايق منه الأصحاء فضلا عن مرضى الجهاز التنفسي، وإلى جانب ذلك فنحن نعيش في قرية صغيرة محاطة بالنخيل من كل جانب، لأن الأجداد بنوا البلدة القديمة وسط النخيل التي كانوا يعتاشون منها، ولذا فإن المصارف الزراعية المحيطة بالبلدة تحتاج إلى تطهير بين الحين والآخر لنتخلص من البعوض والحشرات التي تجذبها أنوار المنازل فتمتلئ منها الغرف، ويتعرض الأطفال إلى لسعات تلك الحشرات.
وأشار الجمعة إلى وجود أراضٍ فضاء مملوكة كانت في الأساس مزارع وتحولت إلى "خربة" ترمى في فيها الأنقاض والأوساخ، وتجاور هذه الأراضي البيوت، مشكلة خطرا صحيا على ساكنيها، في الوقت الذي يمر عليها عمال النظافة دون أن يلتفتوا عليها، ومع مرور الزمن نسيت تماما وظلت تتراكم فيها النفايات، وهي في وسط البلدة، مطالبا الجهات المسؤولة بمراقبة عمال النظافة حفاظا على المنظر العام، فغالبيتهم مشغولون بجمع العلب المعدنية الفارغة، أو التنظيف عند الإشارات الضوئية لاستعطاف المارة والتصدق عليهم بالمال.
من جانبه، أكد رئيس المجلس البلدي في الأحساء ناهض الجبر ل"الوطن"، أن المجلس زار معظم البلدات التابعة لمدينة العمران في وقت سابق، ووقف على احتياجاتها الأساسية وتم رفعها للأمانة، وفي الوقت الحالي ضاعفت أمانة الأحساء ميزانية بلدية العمران والجفر، من أجل تطوير تلك البلدات التابعة لها، أما من ناحية النظافة فخلال شهر تقريبا ستتغير نظافة تلك البلدات تماما وهو ما سيلاحظه الأهالي تدريجيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.