العالمي يزيد الراجحي بطلاً لرالي تبوك    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج.. غداً    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي "برج الأول"    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    "زين السعودية" تسجل إيرادات بقيمة 2.5 مليار ريال للربع الأول من العام 2024    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    مختص مناخ ل "الرياض": المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    مخاوف من انتشارها.. سلالة جديدة من كورونا يصعب إيقافها !    «عدّادات الأجرة» تخضع لأحكام نظام القياس والمعايرة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الطبية والغذائية    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    المنامة تستعد للقمة العربية.. وغزة تتصدر أعمالها    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الإسقاطات على الكيانات !؟    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    مساحات ثمينة    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الطائف.. المرأة والمسرح.. نص بلا "خشبة"
نشر في الوطن يوم 19 - 03 - 2013

"هل أنصف الرجل المرأة في النصوص المسرحية؟" كان هذا السؤال الأكثر طرحا في الأمسية التي أقامها نادي الطائف الأدبي مساء أول من أمس وشارك فيها الكاتب المسرحي نايف البقمي والدكتورة إيمان تونسي. وانطلقت شرارة الجدل عندما قال البقمي: إن الرجل أنصف المرأة في النصوص المسرحية بينما المرأة لم تنصف نفسها. حيث استشهد بنص "شروق ومريم" للكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي في حين تحفظت الدكتورة إيمان تونسي من الضفة الأخرى للأمسية على هذا الإطلاق وقالت "لا أجزم ولا أؤكد بأن الرجل أنصف المرأة في نصوصه" بينما تساءل الحضور أين النصوص التي أنصفت فيها المرأة وهل وصلت إلى خشبة المسرح؟.
وكان البقمي تناول النص النسائي المسرحي في الورقة التي قدمها وقال "نحن نعيش أزمة مصطلح، فالنص النسوي هو الذي تكتبه المرأة أو الذي يعالج قضايا بغض النظر عمن يكتبه".
وأضاف: هناك من يرى أن النص المسرحي هو كل ما يكتب عن قضايا المرأة وأن هناك كثيرا من الشواهد التي كتبت عن المرأة.
وبين أن "كثيرا من الكاتبات لم يجدن حرفية الكتابة، فابتعدن عن المسرح بعد نص واحد سوى الكاتبة ملحة عبدالله ورجاء عالم، فما زالتا على ساحة المسرح السعودي وذلك نظرا لابتعادهن عن البيئة السعودية لكونها غير مناسبة للمسرح".
وأشار إلى أن جميع ما تكتبه المرأة المسرحية يحتاج إلى ما يجعله صالحا ليكون على خشبة المسرح، مبينا أن من أسباب عدم بروز النص المسرحي الذي تكتبه المرأة عدم وجود مخزون مسرحي، ثم المرأة لم تحاول الوصول إلى المسرح السعودي، إضافة إلى عدم وجود نواد تدريبية، وليس هناك ابتعاث ودعم وتحفيز للكتابة النسائية.
وقال: إن الرواية والقصة تجذبان المرأة لأنها تقدم النص المسرحي ولا تستطيع مشاهدته، مضيفا أن "المسرح السعودي ذكوري ومشطور في نظر النقاد من الخارج ، بينما المسرح النسائي كفعل في المملكة استولى عليه تجار الشنطة وأصبحوا يجولون به ويتكسبون من ورائه.
وفضل البقمي "ألا يكون لدينا مسرح نسائي لأنه خير من أن يكون هناك مسرح بهذه الطريقة".
بدورها قالت الدكتورة إيمان تونسي: إن أي نص يسلط الضوء على واقع المرأة وشواغلها ومساراتها، يعتبر نسويا حتى لو خطه فكر وأنامل رجل.
وأشارت إلى أنه المسرح النسوي لن ينتشر إلا ب"التوجه الغربي"، مشيرة إلى أنه ليس هناك أي اختلاف عن الغرب الفاعل في المسرح. وانتقدت عدم عرض نص " شروق مريم" على خشبة المسرح، متسائلة عن عدم التفات المسرحيين للنصوص التي تحدثت عن المرأة.
واستعرضت تونسي أبرز الملامح النقدية في "نص شروق مريم" للكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي في ورقتها النقدية التي قدمتها من خلال نص المرأة في المسرح السعودية "فلسفة الغياب في النص" وتحديدا "فلسفة الغياب والحضور من وجهة نقدية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.