فراسة قائد.. وحكمة قرار    المملكة تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ال 117 لدول مجلس التعاون    هل تخفض «أوبك+» إنتاج النفط مليون برميل يومياً ؟    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    الحوثي يبدد الهدنة ويصر على الحرب    تونس تقطع دابر «الإخوان»    الضرب في إيران.. والصراخ في الضاحية    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    أمير الباحة يدشن مبنى جمعية إكرام لرعاية المسنين    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    ندوة "الأرشيف المصور وحفظ التاريخ" تناقش توثيق حياة الأمم عبر العصور    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    السجن (20) عاماً وغرامات لمزوّري محررات رسمية    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    ثورة المرأة في إيران تنتقل إلى الجامعات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    منظمة التحرير: البناء الاستيطاني يخيم على المشهد السياسي في انتخابات «الكنيست»    استشارات طبية وفعاليات ترفيهية لكبار السن    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم                                                        أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية أذربيجان    الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بقضية التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات في المنطقة    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    الأمر بالمعروف تفعّل حملاتها التوعوية عبر الشاشات واللوحات بمبنى محافظة #حوطة_بني_تميم    سمو محافظ حفر الباطن يطلق حملة "حق الله" التوعوية    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة
نشر في الوطن يوم 18 - 08 - 2022

كشف تقرير حديث، للحالة الثقافية بالمملكة، إجمالي أعداد المساحات المفتوحة المتاحة للأنشطة الثقافية في السعودية ب11 ألفا و623 ساحة مفتوحة «مراكز حضرية، وميادين احتفالات، وملعب أطفال، وحدائق عامة، وساحات بلدية»، فيما يبلغ عدد الأسواق الشعبية والتراثية في المملكة 48 سوقاً، وهذه الأسواق تعتبر مثالاً على الساحات العامة المتاحة لإقامة المهرجانات الثقافية المحلية، وتمثل بيئة حضرية يتفاعل معها أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم.
رحلات ثقافية
أظهر التقرير، وصول أعداد الرحلات السياحية لسياح الداخل، التي تتضمن أنشطة ثقافية إلى مستويات غير مسبوقة، بإجمالي 10.5 ملايين رحلة في ال10 أشهر الأولى من 2021، بنسبة نمو 24 % مقارنة بعام 2019. ومن المرجح أن يكون ميل السائح الداخلي إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية ازداد من 18 % إلى 20 % «خمس الرحلات السياحية تتضمن مشاركة في نشاط ثقافي أو أكثر»، ويعد ذلك مؤشراً إيجابياً عاماً على تنامي الاهتمام بالأنشطة الثقافية، وهو ما يعني ارتفاعاً في الطلب على المعروض الثقافي الأكثر ارتباطاً بالسياحة، كالحضور والمشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية، وزيارة المواقع التراثية والأثرية، ولا يقتصر الحضور الثقافي في المساحات المفتوحة على الفعاليات الثقافية، وإنما تأخذ أشكالاً متعددة، من بينها: المكتبات المتنقلة، ومنصات الأدب، والجداريات والفنون.
أعداد الأسواق الشعبية والتراثية مكة 14 11 1 المدينة 5 عسير نجران الرياض المساحات المفتوحة للأنشطة الثقافية نبه التقرير، إلى تنوع المعروض الثقافي، وتوفره وسهولة الوصول إليه للفئات الاجتماعية الأقل حظاً، حتى لا تصبح الممارسة الثقافية شأناً نخبوياً، وأن المجال الثقافي غير محصور على فئات عمرية أكبر سناً وبعيد عن اهتمامات الأجيال الشابة، وتفاوت في التردد على الأنشطة الثقافية بين فئات المستويات الاجتماعية المختلفة، وترتفع مشاركة الفرد المنتمي إلى مستويات اقتصادية أعلى بصفة متكررة في الأنشطة الثقافية مقارنة بنظرائه من مستويات اقتصادية أقل، وبالاستناد إلى بيانات مسح المشاركة الثقافية لعام 2021، أظهرت أن الغالبية العظمى من العينة أن الوصول إلى أقرب فعالية ثقافية تقام في مساحة عامة لا تزيد على مسافة 40 دقيقة بالسيارة، وأن ربع العينة فقط يستطيعون الوصول إلى هذه الفعاليات في الأماكن العامة المفتوحة في أقل من 20 دقيقة، وهو ما يقود إلى أن ممارسة الثقافة في الفضاء العام تتركز في المدن ونقاط الجذب والتجمع.
01 - مدى توفر المساحات الحضرية المفتوحة التي يمكن استخدامها للأغراض الثقافية.
02 - ارتباط الناس بهذه المساحات من حيث الارتياد وسهولة الوصول.
03 - تتبع مظاهر الثقافة وتفاعل الناس معها.
3 محاور لارتباط الثقافة بالمكان:
الشرقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.