النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    «الحصيني» يتوقع طقس نهاية الأسبوع بارد ليلاً.. ارتدوا الملابس الخريفية    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»    وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي                            فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار                بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    آل الشيخ ينشر الخطة المرورية للوصول إلى منطقة مسيرة موسم الرياض    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة نحال.. تجربة سياحية ثقافية
نشر في الوطن يوم 18 - 08 - 2021

في تجربة فريدة من نوعها يقدم أحد النحالين، ويدعى نايف جرمان بمحافظة النماص في منطقة عسير، تجربة نحال للزوار والسياح في مزرعته التي يقوم فيها بتربية النحل، حيث يمر الزائر بجميع مراحل إنتاج العسل بدءا من اختيار المكان وحتى تعبئة العسل في علبة، ويخرج منها الشخص بتجربة سياحية ريفية مختلفة تسهم في إثرائه علميا وعمليا وثقافيا.
بداية الرحلة
تبدأ الرحلة السياحية بجولة ميدانية في الطبيعة مع النحال نايف في مزرعته التي يضع فيها مناحله، حيث يشرح للزائر كيف يتم اختيار مواقع النحل اعتمادا على الأماكن التي تتكاثر فيها الأزهار الرحيقية وحبوب اللقاح، وتكون مناسبة جداً للمناحل من حيث طبيعة الجو وأيضاً اتجاه الريح، ويفضل وضع المناحل باتجاه شروق الشمس وعدم اقترابها من أي مناحل أخرى لمسافة من 5 إلى 6 كلم، ثم يحكي نايف للزائر كيف بدأ الاهتمام بالنحل لديه بالوراثة من الآباء والأجداد. ثم ينتقل الزائر إلى مرحلة كيف تتم تربية النحل وتحديد نوع العسل من قبل النحال، وبحسب الأزهار الرحيقية التي وضع النحال المناحل عليها، ومن ثم ينتج العسل، فإن وضعها على السدر أو الشوكة فهو سوف ينتج السدر أو الشوكة، وغيرها من الأعسال العضوية.
مراحل تشويقية
وفي أكثر المراحل تشويقا يقوم الزائر بقص خلية النحل بنفسه بعد ارتدائه الملابس التي تقيه من اللسعات ويشرح خلالها نايف العلامات التي تدل على أنه قد حان وقت قص الخلية، وذلك عن طريق سلوكيات النحل.
ويقوم الزائر بالقص بعد ارتداء الزي كاملا أو القناع فقط يلبس على الوجه، ويمسك بيده المدخنة ويقربها قليلا من الخلية ليبعد النحل، ولكي يتسنى له قص الأقراص يستخدم الأدوات المخصصة، وهي معقمة وتسمى الشريم أو السكين والمنفل أو الفرشاة، لكي يقوم النحال بإبعاد النحل بحركة بسيطة ثم يبدأ بترتيب أبيات أو خلايا العسل في الصحون الخاصة بالبيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.