هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل الحر إبداع On line
نشر في الوطن يوم 18 - 06 - 2021

تفتح وثيقة العمل الحر في مجال التجارة الإلكترونية الباب أمام الموظفين من أصحاب المهن، والهوايات لمزاولة أعمال إضافية بشكل نظامي يخدم أهدافهم ولا يتعارض مع الأنظمة حيث حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 13 نشاطًا مشمولًا بوثيقة العمل الحر والتي تتيح للعاملين في التجارة الإلكترونية ومن يمتلكون مهارة في مجال محدد تقديم خدماتهم وأعمالهم الإبداعية في التسويق والتجارة الإلكترونية للأفراد أو المنشآت بالساعة أو اليوم أو بمجموع العمل.
وأتاحت الوزارة عبر نظام التسجيل بوثيقة العمل الحر العمل ضمن فئتين تتضمن الخدمات التخصصية وتشمل الأثاث والديكور، والسيارات، والتسويق الإلكتروني، والتصميم والطباعة، والتصوير، والحلول الإلكترونية، والكوافير والتجميل، ومستلزمات المرأة، ومهن تخصصية أخرى غير مصنفة، بالإضافة للعمل في مجال الإلكترونيات والإكسسوارات والحرف والصناعات اليدية، وتخطيط المناسبات والحفلات، والمطبخ والمخبوزات ضمن فئة الاسر المنتجة.
يظهر الموقع الخاص بالوثيقة والذي عن طريقه يتم التسجيل الإلكتروني للحصول على وثيقة العمل الحر شروط الحصول على الوثيقة والتي تتضمن 3 شروط وهي أن يكون المتقدم سعودي، وعمره بين 18- 60 عامًا، ووجود حساب أبشر مفعل لدى المشترك، حيث يتم إصدار الوثيقة من خلال الدخول عن طريق الموقع.
وتتيح الوثيقة للمسجلين العديد من الحوافز من خلال إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية بشكل اختياري، وإمكانية التعاقيد مع الجهات الحكومية والخاصة باستخدام الوثيقة كمستند رسمي، وفتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة، واستخدام قنوات الدفع الرقمية، بالإضافة لكون إصدار الوثيقة بدون رسوم مالية، كما لا يتشرط للحصول على الوثيقة التفرغ التام بل يمكن للموظفين الحصول عليها، ويمكن للممارس العمل بأي وقت، ولا تشترط الوثيقة الحصول على درجة أكاديمية معينة لبعض المهن.
شروط وحوافز
تتيح الوزارة التسجيل في 5 وثائق عمل حر كحد أقصى بمهن مختلفة وذلك بعد إثبات ممارسة المهنة، والذي يتم من خلال إرفاق الملفات اللازمة والمتعلقة بالمهنة المختارة، ويمكن تغيير المهنة عن طريق الموقع بعد رفع الأوراق والحصول على الموافقة.
5 مهن حرة
يرى خبير الموارد البشرية محمد السعيد أن الوثيقة ستنظم الأعمال والخدمات المقدمة إلكترونيًا سواء عبر حسابات التواصل الاجتماعي، أو حتى عبر بعض المواقع المتخصصة وستمكن الموظفين من أصحاب المهن، والهوايات من العمل بأعمال إضافية بشكل نظامي يخدم أهدافهم ولا يتعارض مع الأنظمة، مشيرًا إلى أن العمل الحر اختلفت طبيعته في السنوات الأخيرة ودخل الكثير عبر التجارة الإلكترونية لمجالات العمل الحر، وتسبب ذلك في العديد من المشاكل التي احتاجت لتنظيم المجال لجودة العمل، ولتنظيمه بحيث يتم معرفة الجهات ذات الموثوقية ويتم التعامل معها، كما سيحد من تفاوت الأسعار والخدمات، ويعطي الممارسين للتجارة الإلكترونية مجالًا لتقييم وضعهم المادي، والمهني.
تنظيم العمل الإلكتروني
يرى السعيد أن التجارة الإلكترونية مهنة حرة ولا تلزم الموظف التفرغ لها وهي كباقي أنواع التجارة الأخرى تمر بمداخيل مختلفة وليست ثابتة ويفضل أن لا يعتمد الموظف عليها كمدخول ثابت وعمل يومي فمن يمتلك وظيفة عليه المحافظة على وظيفته والعمل فيها بإخلاص، وممارسة هوايته بالتجارة الإلكترونية بشكل نظامي كعمل حر، وذلك لا يمنعه من الاستمرار في وظيفته على الأقل في المرحلة الأولى من تأسيس مشروعه والتي ترتفع فيها احتمالية الفشل، أو الخسارة، فوجود الوظيفة يضمن لصاحب التجارة الإلكترونية تصحيح وضعه وتجاوز أخطاءه كونه غير معتمد على تلك التجارة كدخل أساسي وإنما كدخل ثانوي، أما العاملين فيها كمتفرغين فالوقت والجهد متاح لهم لإثبات أنفسهم كمنافسين في سوق إلكتروني مفتوح عالميًا.
عدم الحاجة للتفرغ
تشير صاحبة متجر إلكتروني متخصص بفساتين الأعراس والمناسبات رقية العلي إلى أن الوثيقة تعطيها كمتفرغة للعمل الإلكتروني أمان من خلال إمكانية التسجيل في التأمينات الاجتماعية، وتعطيها كذلك الموثوقية من خلال معرفة الزبائن لها كمتجر موثق فيتم التعامل معها بشكل أكبر موثوقية، وقد شعر أصحاب المتاجر الإلكترونية بهذه الموثوقية من خلال التسجيل في خدمة معروف سابقًا والتي أعطت الزبائن موثوقية بالمتجر والتعامل معه، وسترفع وثيقة العمل الحر من هذه الموثوقية لكونها ستعطى للأشخاص في المجالات المناسبة لمهارتهم وخبرتهم ولن يقع الزبون في حيرة عند اختيار المتجر الاضمن والأنسب لميزانته بشكل موثوق، مضيفة بأنها خاضت العديد من التجارب مع زبائن يأتون لها بفساتين تم طلبهم إلكترونيًا وتفاجئوا عند وصولوهم باختلاف المنتج عن المعروض فيتواصلوا للتأكد من كون المنتج الموجود في المتجر مطابق للمعروض في الصورة، بالإضافة لتعديل المنتج الذي حصول عليه وإمكانية ترتيبه ليكون مشابه للمنتج المطلوب، مضيفة أن هذه الأخطاء تكلف الزبائن خصوصًا في فساتين المناسبات والتي يعتبر التعامل معها من قبل الخياطة دقيقًا ويحتاج لمهارة ومجهود يدوي.
أمان وموثوقة
مهندسة التصميم الداخلي نورة محمد فترى بأن الوثيقة ستتيح لها تقديم أعمالها كمتخصصة وبشكل نظامي ورسمي يسمح لها بالحصول على أعمال لدى العديد من الجهات، والتعاون مع عدد من المكاتب بدون تحديد جهة معينة، مشيرة إلى أن هذه الميزة التي كانت تنتظرها لأنها وجدت في العمل الوظيفي تقليل من القيمة المادية المستفادة للمجهود الذي تبذله، ووجدت كذلك صعوبة في العمل الإلكتروني خصوصًا في البداية قبل وجود أعمال خاصة قامت بتنفيذها حيث استطاعت من الانطلاق الحقيقي بمجرد تنفيذها لعملها الأول واستعراض التصميم والعمل المنفذ، وفي الحقيقة كان العمل الأول لأحد أقاربها الذي أحب تشجيعها من خلال شراء تصميمها إلكترونيا ما أتاح لها الانطلاق الحقيقي لاحقًا ووصول العديد من الطلبات للتصاميم، مشيرة إلى أنها أنشأت حسابًا إلكترونيًا في وسائل التواصل تعرض فيها تصاميم متخصصة لأقسام المنزل كتصميم لمطبخ، ومجالس رجال ونساء، وغرف طعام، وصالة.
13 مهنة بوثيقة العمل الحر
أثاث وديكور
السيارات
التسويق الإلكتروني
التصوير
الحلول الإلكترونية
الكوافير والتجميل
مستلزمات المرأة
المطبخ والمخبوزات
تخطيط المناسبات والحفلات
الإلكترونيات والإكسسوارات
الحرف والصناعات اليدوية
التصميم والطباعة
مهن تخصصية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.