محافظ تيماء يلتقي الحربي    لماذا تختلف أسعار البنزين على الطرق السريعة عن المدن؟    90 يوما لبدء المرحلة الأولى من تشجير مواقف المولات والمجمعات في الرياض    تعليق عبدالله بن مساعد بعد إسقاط تشيلسي    المورقي إلى الخامسة عشرة    حسين محمد سجيني    الفيفي يحتفل بزواجه    ضبط 4 وثقوا تعاطيهم مخدرات    2217 جولة رقابية بالمدينة المنورة    العميم يناقش التاريخ الثقافي    اثنينية الحوار مع التنوع الثقافي    برامج نسائية بمكتبة الحرم    %32 من إصابات كورونا في الشرقية    إدارة الأزمات والكوارث تتواصل مع 20 مركزا بالمناطق    المملكة تؤكد أن جهودها في مكافحة #كورونا جرت في إطار نهج قائم على حقوق الإنسان    الكاظمي يشرف على عملية عسكرية لمطاردة داعش    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان آل جندب    البارشا يخطف النقاط الثلاث بلقاء بلد الوليد ضد برشلونة    نقل تعازي القيادة لذوي الشهيد السعيدي    بنك التنمية يمول 2500 منشأة بالنصف الأول    8.4 تريليونات القيمة السوقية لتداول    إيطاليا تسجل 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا    #صبيا ” تركيب لوحات على أحد الشوارع بإسم الشهيد ” عبده لخامي “    "أمانة جدة": تطوير الواجهة البحرية بتكلفة 229 مليون ريال    إصابة أميتاب باتشان بفيروس كورونا    "سكني" يواصل تسليم "الفلل الجاهزة" في 22 مشروعاً خلال يونيو    اتحاد القدم يكشف موعد نهاية عقود اللاعبين المُمددة    وزير الخارجية الجزائري يدعو إلى وقف إطلاق النار في ليبيا    المملكة تشارك في الذكرى السنوية ال25 لضحايا مجزرة الإبادة الجماعية التي حدثت في مدينة سربرنيتسا    جامعة المؤسس تعلن جاهزيتها لقبول أكثر من 13 ألف طالب وطالبة    اعتصام داخل برلمان تونس لسحب الثقة من الغنوشي    "سلمان للإغاثة" يدشن وحدة ضخ للمياه بالطاقة الشمسية في شبوة    ملتقى "آفاق معرفية" بجامعة بيشة يطلق فعاليات أسبوعه الرابع الاثنين المقبل    هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة بلجرشي تفعل حملة "خذوا حذركم"    أمير المدينة يطلّع على مشاريع شركة المياه الوطنية في المنطقة    فوز ابتكار لطالب من تعليم عسير في مسابقة "منشآت"    إطلاق مسابقة "جولة وجائزة" الثقافية بتعليم عسير    "الجمارك" تتيح نموذج إقرار المسافرين إلكترونياً    أضف تعليقاً إلغاء الرد    هل يجوز قول«أعوذ بالله من غضب الله»؟.. «الشيخ المصلح» يجيب    أمير عسير يثمّن جهود صحة عسير لتصدرها تقييم عيادات “تطمّن”    روسيا تسجل 6611 إصابة جديدة بفيروس #كورونا    كيف تكون الأضحية عن الميت؟.. الشيخ "السلمي" يجيب meta itemprop="headtitle" content="كيف تكون الأضحية عن الميت؟.. الشيخ "السلمي" يجيب"/    اهتمامات الصحف الجزائرية    من خلال تطبيق "توكلنا".. اليوم إعلان نتائج الاختبار التحصيلي للطلاب والطالبات    متحدث "التجارة": ضبط 23 محطة وقود امتنعت عن التعبئة للمستهلكين ورفعت أسعارها    الأمم المتحدة تنوه بمشاركة المملكة في "معرض مكافحة الإرهاب"    شفاء 747 حالة من كورونا في الكويت    مدرب الاتحاد يقرر معاقبة المولد    لاعب الأهلي السابق: خسرنا العديد من الألقاب بسبب التحكيم    النصر يرد على فكرة ضم الإيكوادوري    الصحف السعودية    .. وتُعزي رئيس كوت ديفوار في وفاة رئيس الوزراء    تدشين حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا "    السديس يدشن خطة رئاسة الحرمين لموسم الحج    الحج في ظل وباء كورونا    محافظ مؤسسة التقاعد يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أربع سنوات    وفاة الفنان المصري محمود رضا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأزمة تدفع السعوديين للعمل في خدمات التوصيل
نشر في الوطن يوم 21 - 04 - 2020

خرج الكثير من الشباب إلى العمل في خدمة توصيل الطلبات من المطاعم بعد أن وجدوا أنفسهم قابعين في منازلهم، حيث يمضون وقتا طويلا دون عمل وجراء ساعات منع التجول الطويلة من السادسة فجرا إلى الثالثة عصرا يوميا، وذلك من أجل كسب المزيد من المال وقضاء وقت مفيد عوضا عن الفراغ.
خلق فرص جديدة
كان صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أعلن عن إطلاق مبادرة جديدة لدعم السعوديين والسعوديات العاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات، بدعم شهري يصل إلى 3 آلاف ريالا.
جاءت المبادرة ضمن مبادرات الصندوق الهادفة لرفع مستويات التوطين في هذا النشاط، وخلق فرص عمل جديدة تلبي أنماط العمل المختلفة ومنها (العمل الحر)، واستجابة للإجراءات الصحية الاحترازية التي اعتمدتها الدولة من خلال عدد من المؤسسات الحكومية والمحفزات المالية للحد من التبعات الاقتصادية والصحية لجائحة كورونا.
دعم العمل الحر
يقدم برنامج «دعم العمل الحر للعاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات» دعما ماليا لقائدي مركبات توصيل الطلبات السعوديين، يصل إلى 3 آلاف ريال شهريا، لمدة شهرين ميلاديين، علما أنه قد بدأ إطلاق البرنامج، وإتاحته للاستفادة منه اعتبارا من 6 أبريل الجاري.
أشهر التطبيقات
في هذا العالم الذي أصبح يدار عبر هواتفنا النقالة، بات لا بد على الفنيين والمطوّرين السعوديين تطوير التطبيقات التي تقوم بتوصيل كل أنواع الخدمات وليس بالضرورة الغذاء فقط لجعل الحياة أكثر سهولة بكثير من ذي قبل. انتشرت الكثير من هذه التطبيقات في جميع أنحاء المملكة في الآونة الأخيرة والتي تعتمد في الأساس على تقديم خدمة متميّزة واستثنائية والتي أصبح من الصعب الاستغناء عنها إذ تسهل عملية التسوق. هذه هي أشهرها: هانجرستيشن، طلبات، كاريدج، أوبر، كريم، جاهز، مرني، مرسول، وصلني، سوق، تو يو، ينوب، وغيرها.
دخل جيد
يقول صاحب مطاعم «كويك برجر» خالد مسوري: إن الطلبات ازدادت من إقبال السعوديين على خدمات التوصيل، مؤخرا، حيث إنها مهنة تتلاءم ومختلف ظروف السائق الذي يقوم بتوصيل الطلبات سواء أراد العمل فيها ليلا أو نهارا أو على فترات متقطعة في اليوم. ويضيف «وفي ذلك استثمار جيد للوقت والقضاء على الفراغ، كما أنها مهنة جيدة للسعوديين الذين يسعون للحصول على دخل مناسب».
يقول عامل التوصيل أديب محمد: إن عملية التوصيل يستطيع أن يعمل فيها الشخص 24 ساعة دون تحديد لساعات العمل إنما حسب ما تكون هناك الطلبات أو وفقا للظروف المهيئة للشخص، وهي مهنة جيدة تدر دخلا على العامل فيها».
ضوابط البرنامج
يكون المتقدم بطلب الدعم سعودي الجنسية (ذكر، أنثى)
يصدر وثيقة «عمل حر» سارية من خلال بوابة العمل الحر عبر الرابط freelance.sa
لا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد على 60 سنة
لا يكون على رأس العمل حاليا سواء في القطاع الخاص أو الحكومي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.