ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روشتة اقتصادية للتعامل مع أزمة الفيروس
نشر في الوطن يوم 07 - 04 - 2020

قدم اقتصاديون في الولايات المتحدة مشاركات عدة بمثابة روشتة للتعامل مع تفشي فيروس كورونا، تنوعت بين أفكار ودراسات لدعم المجتمعات أو تسخير خبراتهم لمساعدة الجهات المختلفة لمواجهة الوباء.
- في أمريكا، اقترح الاقتصادي في بنك التنمية الأمريكي إرنستو شتاين، على المستشفيات التي بها أجهزة تهوية فوق حاجتها إقراضها أو تأجيرها للمستشفيات في الولايات المحتاجة بما ساعد في تخفيف النقص وربما تنقذ ملايين الأرواح. ولكنه يرى أن هذا النوع من التسويق غير موجود لأنه لا توجد قاعدة أو ميثاق واجب النفاذ - أو كما ما يسميه الاقتصاديون عقد التزام - يضمن أن الولايات المحتاجة ستعيدهم بعد الانتهاء.
- فيما يعمل علماء الأوبئة وعلماء الفيروسات وخبراء الصحة الآخرون بكل ما لديهم لفهم الفيروس الجديد، على أمل تطوير العلاجات واللقاحات والاستراتيجيات لإبطاء انتشاره والحد من حصيلة القتلى، دخل اقتصاديون على خط الأزمة؛ ففي أمريكا وكل يوم إثنين، يضع المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية مجموعة من «أوراق العمل» تتضمن كيفية إجراء اختبار مكثف أكثر للفيروس يسمح بحجر صحي أقل صرامة، وتبحث الكيفية التي قللت بها قيود التنقل من انتشار المرض في الصين، وكيفية تقييم تكاليف السياسات المختلفة المتخذة لتقليل معدل انتقال الفيروس وأخرى حول الاستراتيجيات لضمان الانصياع لأوامر البقاء في المنزل في إيطاليا.
- توصلت دراسة تم نشرها للتو في الأوبئة التي تعود إلى القرن الرابع عشر إلى نتيجة أنها تمنع الاستثمار وتزيد المدخرات لعقود، مما يؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة المركزي للاقتصاد العالمي، وانهيار الاقتصاد الكلي قصير المدى من الفيروس.
شارك مايكل جرينستون من جامعة شيكاغو، في تأليف ورقة بحثية حول تأثير عمليات الإغلاق وأوامر البقاء في المنزل التي تهدف إلى احتواء تفشي المرض باستخدام تقديرات من وكالة حماية البيئة حول قيمة الأرواح التي تم إنقاذها، وقدرت الدراسة أن الفوائد بلغت 7.9 تريليونات دولار، أو ما يقرب من 60.000 دولارا أمريكيا لكل أسرة أمريكية.
- قال أوليفييه بلانشارد، الخبير الاقتصادي في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي «من وظيفتنا إيجاد مجموعة من السياسات الصحيحة في ظل الظروف». وأنتج ورقة تشير إلى أنه في حين أن إعطاء الأولوية لمكافحة العدوى وتوفير الإغاثة المالية للأسر والشركات الصغيرة كان مفروغا منه»، كانت معايرة السياسة المالية أكثر صرامة لأنها يجب أن تأخذ في الاعتبار أن المرض يحد من القدرة الإنتاجية للاقتصاد.
- أكد تشانغ تاي هسيه، الاقتصادي في كلية بوث للأعمال بجامعة شيكاغو، في دراسة أعدها عن كيفية إعادة تخصيص الموارد بعد التأثير الهائل غير المتكافئ ل COVID-19 على الاقتصاد، أنه تم تدمير الملايين من الوظائف حتى مع محاولة بعض الشركات إبقاءها، وقال إن الطريقة التي يتعامل بها الاقتصاد الأمريكي عادة مع هذه التحولات بطيئة للغاية. حيث يستمر كثير من العمال العاطلون عن العمل، ثم يبدأون في البحث عن وظائف جديدة. ويخشى هسيه من أن حماية الوظائف ببساطة، أو دخل العمال العاطلين عن العمل، قد لا يساعد على تسريعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.