"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع الطرق ومهربو المخدرات يختارون محافظي ووزراء الحوثي
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2019

كشف مصدر في صنعاء أن قرارات تعيين المحافظين التي تصدر باسم الحوثي أو بعض الوزراء والمسؤولين، يتم الرفع بها من خلال لجنة خاصة يترأسها عبدالكريم الحوثي في الوقت الحالي، مشيرا إلى وجود ثمانية أشخاص آخرين ضمن لجنة تقوم بعملية الاختيار وجميعهم من أكبر تجار مهربي الأسلحة والمخدرات وقطاع الطرق ولصوص الأراضي.
وقال المصدر ل»الوطن»، إن هذه اللجنة شكلت في منتصف العام 2016 وكان يرأسها تاجر الأسلحة فارس مناع، ولكن في الفترة الأخيرة ترأسها عبدالكريم الحوثي، فيما لم تتضح أسباب غياب فارس مناع منذ أشهر، مبينا أن هناك معلومات تؤكد سفره للخارج للعلاج ومعلومات أخرى تشدد على مقتله خلال غارة جوية للتحالف.
سجل إجرامي
بين المصدر أن هذه اللجنة تقوم باختيار من ترى فيه الاستعداد من وجهة نظرهم لخدمة المشروع الحوثي، وتتوفر فيه بعض الصفات من بينها «الخبرة الطويلة في مجال التهريب سواء للأسلحة أو المخدرات أو غيرها من الممنوعات، ومعرفة الطرق والممرات، كذلك علاقاته مع المهربين في الداخل والخارج، وارتباطه بشبكة كبيرة تمتلك المهارات في التهريب». وأضاف المصدر أنه يتم الاختيار للتعيين من خلال ما يسمى الإنجاز الذي حققه الشخص الذي سيتم تعيينه إما محافظا أو وزيرا أو مسؤولا بمنصب قيادي كبير، حيث يكون القياس من خلال كمية المهربات التي تمكن من تهريبها خلال فترات معينة سواء كانت أسلحة أو مخدرات أو غيرها.
أقارب القيادات
وأشار المصدر إلى أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص أقارب لقيادات حوثية تم تعيينهم في مواقع وظيفية غير قيادية، إلا أن مهمة اختيار تعيين محافظ أو وزير أو مسؤول بقطاع حساس يخضع لتلك المعايير، بهدف تشكيل قيادات إجرامية لديها خبرات لما تتطلبه المرحلة من تهريب أسلحة ومخدرات وسرقات أراضي وعقارات وغيرها. وقال المصدر، إن الحوثيين يجنون في مقابل ذلك، أموالا طائلة يقومون بتوزيعها فيما بينهم، ولذا فإنه بالعودة لسجل كل القيادات الحوثية الحالية بدءا من عبدالملك الحوثي الذي كان قبل العام 2002 يعمل زعيما لعصابة تهريب مخدرات في صعدة مكونة من ثماني مجموعات، وكذلك محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الحالي كان بائع قات في الظاهر أمام الناس بأحد أسواق صعدة بينما عمله مرتبط بعبدالملك الحوثي، وكان يقوم بعمليات توزيع المخدرات على باقي الموزعين في صعدة، فيما عرف أبو علي الحاكم حينها بمهمة السرقات وحكم عليه بالسجن مرارا، ومارس عمليات نهب كبيرة في صعدة وغيرها من المحافظات وكان يقود عصابة مختصة في السرقات من مواقع معينة وبيعها في مواقع أخرى من اليمن، وشملت الأسطوانات والساعات، فيما فارس مناع المعروف في تجارة وبيع الأسلحة وتهريبها، وهو ما ينسحب على القيادات الحوثية الأخرى.
لجنة مستقلة
أوضح المصدر أن اللجنة مسؤولة عن اختيار وتعيين القيادات الحوثية لجنة مستقلة تعمل تحت غطاء ما يسمى بمجلس الشورى، لكن عملها الأساسي الترتيب والتحري والبحث عن أبرز الشخصيات الإجرامية في مجال تهريب الأسلحة والمخدرات على مستوى الجمهورية، وتضم أسماء معروفة بإجرامها ومنها فارس الحباري وعبدالرب صالح جرفان وحسين العزي، وأكد المصدر أن هذه اللجنة تقوم بالترشيح للأسماء ويتم استعراضها من جانب جهة عليا، يشغل محمد علي الحوثي عضويتها، ومن ثم يتم الاختيار في الأخير من جانب عبدالملك الحوثي دون العودة لما يسمى المجلس السياسي. وبين المصدر أن تعيين عبده الجندي في وقت سابق محافظا لمحافظة تعز لم يكن بقناعة أو ثقة فيه، بل كان من باب الشراكة بين المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، مبينا أنه سيتم قريبا الإعلان عن محافظ جديد لتعز. وقال المصدر: «لهذه الأسباب تجد أغلب المجرمين الحوثيين يتنافسون في تسجيل أعلى درجات الإجرام بالتهريب للأسلحة والمخدرات من أجل ضمان تعيينهم بمناصب عليا، وعلى هذا القياس يعمل الحوثيون لتدمير اليمن ونشر الإرهاب والمنافسة في بطولات إجرامية».
أبرز صفات المسؤولين الحوثيين
الخبرة الطويلة في مجال التهريب سواء الأسلحة أو المخدرات
وجود علاقات مع المهربين في الداخل والخارج
ارتباط المسؤول بشبكة كبيرة تمتلك المهارات في التهريب
معرفة الطرق والممرات التي يمكن التهريب من خلالها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.