للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    رئيس باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد السعودية رفيع المستوى    إقامة 42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في عدد من مناطق السعودية    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    الهلال يتحصن من «العين»    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الحزام    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصّحوة من جديد.. مَن عطّل (العقل الجمعي)..؟
نشر في الوكاد يوم 19 - 05 - 2019

ما كان ينبغي لنا شخصنة ظهور الدكتور عائض القرني المتلفز في ليوان المديفر. قضيتنا كانت وما زالت مع ما يسمى (الصحوة) كحراك اجتماعي مغاير بلبوس دينية. من حق الدكتور عائض القرني وغيره (الاعتراف والتراجع والندم والتكفير) إن كان صادقًا فيما يقول، ومن حق المتأذين والمتضررين والضحايا المطالبة بحقوقهم أو التنازل عنها والغفران. هذا على المستويات الشخصية خارج الدائرة الجمعية، التي تلتقي في وطن واحد، له أطره الأمنية، وقيمه وأخلاقه وطموحاته البنائية والنهضوية، التي تضررت بسبب السطوة الصحوية الظلامية طيلة عقود أربعة.
* أفرز اللقاء إياه ثلاث مسائل: الأولى تتعلق بالقرني نفسه، ومحاولته الظهور بمظهر البريء مما اقترفته الصحوة غير المباركة في حق الوطن والمواطنين. هذا أمر يخصه، والكل يعرف أدواره في الحراك الحزبي الذي كان يصول ويجول بكل فوقية وعنجهية. الثانية ما جاء على لسانه من اعترافات- كما يقول- من جملة أخطاء الصحوة..! وليتنا ننتبه إلى التهوين من جرائم وفظائع الصحوة التي مست حياة الناس، وهددت أمنهم، وتسببت في سفك الدماء، وهجّرت الخيريات إلى أصقاع وبقاع لا ناقة لنا فيها ولا جمل، وثبت بالدليل القاطع، وباعترافات القرني، أنه ومَن هم أكبر منه كانت لهم صلاتهم مع قوى دولية معادية لبلدهم ومجتمعهم، فهم يقبضون الملايين من قطر، ويصطفون مع زعامات الإخوان المفسدين، ويحيكون المؤامرات ضدنا في المنتجعات التركية. هو في هذه المسألة لم يقل كل شيء، بل حاول التخفيف والتهوين، ومن عاش مرحلة الصحوة الظلامية هذه واكتوى بنارها يعرف كل شيء، ولا يحتاج إلى اعترافات من عائض القرني ولا من غيره. أما المسألة الثالثة - وهي المهمة في نظري - فهي اعتذاراته التي تجاوزت شخصه إلى المجموع الحركي الحزبي نفسه، الذي كان يسمي نفسه (الصحوة) لخداع الناس وتضليلهم، وفرض الوصاية عليهم باسم الدين ومظاهر التدين الزائف. هذا أمر لا يملكه عائض القرني؛ لأنه في هذه اللعبة. الكبار الذين كانوا يقفون وراء حراك التغيير المتناغم مع المشروع الثوري للإخوان المفسدين نعرف أين هم، وهم الذين كانوا يحركون عائض ومئات وآلاف المنخرطين في العملية، حتى ولو كان البعض منهم يخدم الحركة بسذاجة وجهل مع حسن نية أحيانًا.
* عندما شاهدت الحلقة سألت نفسي قائلًا: لو أن الخُلّص من هذا المجتمع الطيب أراد مواجهة القرني وشيوخه الذين أتوا به لاعبًا في هذا الميدان، مطالبين بحقوقهم التي انتهكت على أيديهم؛ ماذا سوف يقولون..؟
* إن أول حق منتهك من قِبل حركة الصحوة ضد الوطن وأهله كان: (تعطيل العقل الجمعي).. نعم. تولى (الصحاينة) في هذا الحراك وتحت غطاء الدعوة المفترى عليها تجهيل الناس بواقعهم، وفصلهم عن مستقبلهم، وإرجاعهم إلى عصور ظلامية لم يكن فيها تقنيات ولا اختراعات ولا ما يدعو للعمل والتنمية والبناء. توقف العقل المفكّر مفسحًا المجال للعقل المكفّر. ولهذا برز خطاب دعوي للجهاد بمفاهيم فقهية خاصة بأصحابها، حتى رأينا كيف سيطرت الحركة على التعليم والجمعيات الخيرية وغيرها، وكيف كانت تنظم (المخيمات الدعوية) لتدريب الشباب على حروب المدن والتفجيرات، وهذه حلقة عملية وردت في خطط سيد قطب، تنطلق من النظري إلى العملي.. من التكفيري إلى التفجيري. وكيف تجرأ شبان خرجوا من كنف هذا الحراك الحزبي الصحوي للتدخل بالقوة في محافل خاصة الناس وعامتهم، والاعتراض على مناشط ثقافية، وتكفير الأعيان والتحريض عليهم، بل السعي لفرض لبس ومظهر يخالف اللبس الوطني.. وثنية الوطن.. بهدف بسط الوصاية على المجتمع بالقوة، ومن ثم فجروا ودمروا وقتلوا في بلادهم قبل غيرها. استهدفوا رجال الأمن الساهرين على أمن الوطن والمواطنين، ونفرهم شيوخهم إلى أكثر من بقعة في قارات العالم؛ ليَقتلوا ويُقتلوا بدعوى الجهاد المزعوم. والهدف كما قال الهالك عبد الله عزام في لقاء مذاع أيام الفتنة في أفغانستان: جهاد العرب هنا للتدريب حتى يعودوا لبلدانهم جاهزين..! نعم، قال هذا، وقال غيره أكثر من هذا، ولكن آذان الناس وقتها كانت موقوفة على خطب رنانة، وأشرطة فتنية كانت تسعى لاستعداء الدولة على المجتمع، وتكريه المجتمع في الدولة. كل هذا شهدناه وعشناه ونعرفه، ولا نحتاج لاعترافات من عائض القرني الذي كان ينبغي أن يقول لنا مَن جنّده هو الآخر..؟ مثلما تم تجنيد عشرات آلاف الشبان للقيام بالشغب والتشويش، وتكفير أمراء ووزراء ومسؤولين ومثقفين، وتنفيذ عمليات جس نبض لقوة الدولة وولاء المجتمع، بدأت بعملية جهيمان في الحرم، ولم تتوقف، حتى جاء (الملك المظفر سلمان بن عبد العزيز)، وولي عهده الأمين (الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز) - أمدهما الله بنصره وتوفيقه -.
* الصحوي لم يلتحق بالحركة الحزبية الصحوية؛ فينفر للجهاد المزعوم في أفغانستان وغيرها، ويكفّر الناس، ويستعدي الدولة على مواطنيها، ويُكرّه المجتمع في دولته، ويسعى لعزل شعبه عن بقية شعوب العالم، وينشر فكر الجهل والظلام والتطرف والتخلف، ويقبض من دول وقوى معادية لبلده.. لم يفعل ذلك ولا يفعله ولن يفعله إلا إنسان (معطل عقله) بفعل الصحوة غير المباركة، ومن هو واقع تحت وصاية جبرية ظلامية، قليل من يستطيع الفكاك منها.
* قال هذا وكتبه بتصرف واحد فقط من المتأذين والمتضررين، الذين عُلمنوا وزُندقوا وفُسّقوا وكُفّروا، وحُرّض عليهم، وهُدّدوا في حياتهم ومعاشهم. ومع ذلك ظلوا رافضين لوصاية الظلاميين، أمناء لقناعاتهم، وثابتين - بحمد الله - على مبادئهم وأخلاقهم وولائهم لدولتهم ووطنهم.
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.