40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مواقف» تنقل تجربتها من «الشرقية» إلى «جدة»


الدمام – محمد المرزوق
الزبير: السيارة تُسحب بعد مرور أكثر من 30 يوماً على عدم السداد
جبران: 147 جهازاً تقبل الإيداع النقدي والورقي في المنطقة الشرقية
العنزي: لم أحصل على إيصال يُثبت سدادي المخالفة و..تعامل الموظف لم يكن جيداً
كشف المدير الإقليمي للتشغيل في «شركة مواقف» بجدة حافظ شرف الدين الزبير عن عمل «الشركة على تهيئة البنية التحتية في جدة لمشروع المواقف مدفوعة الأجر»، ونقل التجربة من الدمام والخبر التي شهدتا تطبيقه في عام 2009م، وتأتي مدينة جدة كثالث مدينة يطبق فيها البرنامج.
وأوضح الزبير ل»الشرق» أن الدمام والخبر اختيرتا استراتيجياً لتطبيق المشروع بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية، لحل أزمة الاختناق المروري في المنطقة المركزية. ونُفذ البرنامج في الدمام في 2009م، وفي الخبر في 2010م، مبيناً أن عدداً من المدن في الشرقية تدخل «ضمن طور الدراسة والمباحثات في كيفية تشغيل البرنامج»، موضحاً أن من بينها الجبيل التي «تواصلنا مع بلديتها لبحث تطبيق المشروع».
وقال إن بعض المدن لا تحتاج إلى تهيئة بنية، على خلاف غيرها، مبيناً أن «المشكلة ليست في تهيئة الطرق، إنما في الاعتقاد السائد بأن المواقف المدفوعة ليس لها أهمية، على الرغم من ازدياد أهمية المواقف في أغلب المدن مع كثرة السيارات وضيق الطرق».
وركزت أمانة الشرقية وشركة «مواقف» على حل أزمة المواقف في المنطقتين المركزيتين في الدمام والخبر، بما فيهما الشوارع الرئيسة المؤدية إليها، مثل شارع الملك خالد وشارع الخزان في الدمام. وذكر الزبير أن الشوارع الرئيسة تحوي لوحات كبيرة توضح أن المنطقة خاضعة للرسوم، فضلا عن وجود لوحات إرشادية صغيرة، إضافة إلى أجهزة دفع الرسوم.
تنسيق مع الأمن العام
وذكر الزبير أن استخدام المواقف والآثار المترتبة على مخالفات الوقوف تخضع لتنسيق بين «مواقف» والأمانة والأمن العام، مبيناً أن «تعميماً صدر من الأمن العام في الدمام والخبر إلى الشرطة والمرور بتوجيه المبلغين عن فقد سياراتهم إلى التأكد من عدم حجزها في شركة مواقف» وتملك الشركة مقرين لحجز السيارات في الدمام (في شارع الملك خالد) والخبر (الشارع الثالث). وشدد على أن أي سيارة تحجز لا تسلم إلى صاحبها إلا بعد سداده المخالفة وتسلمه «وصلاً بالسداد».
طرق الاستفادة من المواقف
تنشر الشركة نوعين من الأجهزة في الشوارع المؤدية إلى المنطقة المركزية، أجهزة كبيرة تقبل العملة الورقية والمعدنية، وأخرى صغيرة تقبل المعدنية، مع «إمكانية عمل حساب إلكتروني للعميل، عبر دفعه مبلغاً يستفيد منه عدة مرات من خلال استخدام رقم عضوية». وكشف الزبير عن «العمل على إمكانية دفع الرسوم عن طريق (الأون لاين)، وهو في مراحله النهائية قبل إطلاقه للعملاء».
أسباب سحب السيارة
تمر السيارة بثلاث مراحل قبل حجزها، وتعطى المخالفة، من قبل مراقبين، في حال إيقاف السيارة دون دفع أجرة الوقوف أو عرضها أو عرض تذكرة منتهية الصلاحية. وبين الزبير أن السيارة تسحب بعد مرور أكثر من 30 يوماً على عدم السداد، مضيفاً أنها تسحب أيضاً في حال إصدار مخالفة ثالثة وعدم دفع المخالفتين السابقتين، وحالة سحب السيارة الثالثة تتمثل في إيقافها في أماكن تعيق حركة سير المشاة كالوقوف فوق الرصيف أو عند تقاطع، وفي هذه الحالة يكون السحب فوريا.
الإيداع المعدني والورقي
وأوضح المدير الإقليمي لشركة «مواقف» في الدمام عبدالرحمن جبران أن الأجهزة الموجودة، في المنطقتين المركزيتين والشوارع المؤدية إليهما، نوعان، الأول كبير، ويتيح الدفع بالعملتين الورقية والمعدنية، كما يمكن من خلاله فتح حساب إلكتروني، والنوع الآخر صغير يقبل العملة المعدنية، ويمكن الاستفادة منه في حجز موقف بالحساب.
وذكر أن عدد الأجهزة التي تقبل الإيداع النقدي والورقي تبلغ نحو 147 جهازاً، وهي ثلث الأجهزة الموزعة على المنطقة المركزية والطرق المؤدية إليها.
الجهل بنظام «مواقف»
جهاز الدفع موضح عليه طرق دفع قمية الوقوف
وكشف جبران عن أن بعض مستخدمي المواقف المدفوعة الأجر من المخالفين يدَّعون عدم معرفتهم بالنظام، مبيناً أن الشركة وقبل إطلاق تنفيذ المشروع وزعت أكثر من 20 ألف مطوية تعريفية، فضلاً عن الإعلانات في الصحف والإنترنت، إضافة إلى وضع لوحات تعريفية في الشوارع المطبق فيها النظام.
وأشار إلى أن بعض المعترضين على صدور مخالفات في حقهم يدَّعون أنهم «لم يعرفوا بالمشروع، أو عدم قراءتهم عنه»، لذلك «أخذنا في الاعتبار جميع الأعذار، ومن بين طرق التوعية وضع صور توضِّح أن الموقف مدفوع الأجر».
وذكر أن المنطقة المركزية تُعد»آمنة، ما جعل البعض يوقف سيارته أياماً وأسابيع، على الرغم من أن نظام المواقف عالمياً لا يسمح بذلك، ومن أجل حل هذه المشكلة كان في وضع رسوم للوقوف، ما أدى إلى تقلص هذا الأمر، وإتاحة الفرصة أمام أكثر من مستخدم للاستفادة من المواقف».
إيصال المخالفة
فيما رفض كل من الزبير وجبران تسليم سيارة محجوزة بسبب مخالفة إلى صاحبها إلا بعد إعطائه وصلاً بالمخالفة، فيما شكا محمد العنزي من عدم حصوله على وصل بالمخالفة حين تسلّم سيارته المحجوزة في «حجز مواقف». وذكر العنزي أنه أوقف سيارته لمدة ثلاثة أيام في شارع الملك خالد بالدمام، حيث كان في دورة تدريبية، وفوجئ في اليوم الثالث بعدم وجود سيارته في الموقف، وبعد بحث توصل إلى أنها محجوزة لدى «مواقف».
وقال العنزي إنه تسلّم سيارته ولكن بدون حصوله على إيصال يثبت دفعه مخالفة (280 ريالا)، مضيفا: طالبت بالوصل إلا أن الموظف رفض منحي إياه، مبينا أن «تعامل الموظف لم يكن جيدا».
لوحات إرشادية أمام مواقف مدفوعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.