ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغامدي: «العمل التطوعي» تسعى لأن يكون المتطوع عاملاً فعّالاً في التنمية الاجتماعية والوطنية
نشر في الشرق يوم 03 - 03 - 2013

أوضح مدير الجمعية الخيرية للعمل التطوعي في المنطقة الشرقية الدكتور خالد عبدالرزاق الغامدي، أن الجمعية تسعى لأن يكون الشاب المتطوع قدوةً لشباب المستقبل، وعاملاً فعّالاً في التنمية الاجتماعية والوطنية، عبر نشر ثقافة العمل التطوعي، وتمكين الكوادر التطوعية ليكونوا عاملاً فاعلاً في التنمية الاجتماعية، وتهيئة بيئة إبداعية داعمة للعاملين في الشأن الاجتماعي، وتسعى لتكون المظلة الرسمية للمتطوعين والفرق التطوعية، وتوجّه نشاطها لشريحة الشباب والشابات عبر استقطابهم لتأهيلهم وتحفيزهم في مجالات العمل الاجتماعي والأعمال التطوعية الميدانية، وربطهم بالجهات العاملة في التنمية الاجتماعية كقوى تطوعية مؤهلة، كما تعدّ الجمعية جهة غير منفذة، فهي تقدم كل ما يساعد الجهات غير الربحية للاضطلاع بأعمالها التنموية دون الدخول في التنفيذ المباشر.
وأضاف أن الجمعية تأسست بتاريخ 1431/3/29ه، برقم 560، بقرار صادر من وزارة الشؤون الاجتماعية، وقد اصطلح على تسميتها (جمعية العمل التطوعي)، وتعمل الجمعية ضمن نطاق المنطقة الشرقية فقط، وتعدّ الجمعية أول جمعية تطوعية رسمية في المملكة العربية السعودية.
وتتكون الجمعية من عدد من الأقسام من بينها المركز السعودي لدراسات العمل التطوعي، ويقوم بدراسات بحثية وإحصائية خاصة بالعمل التطوعي في الشرقية تحديداً، والمملكة عموماً، وقسم إدارة شؤون المتطوعين، واللجنة النسائية.
وتحدث الدكتور الغامدي عن أبرز إنجازات الجمعية، المتمثلة في رخصة العمل التطوعي التي تم تبنّيها من وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة، ومن 18 دولة عربية أخرى، وقد صُممت الرخصة الأساسية لرفع الوعي بالعمل التطوعي وآلياته وآليات العمل الميداني، أما الرخصة الخاصة بقيادات العمل التطوعي فتهدف لرفع كفاءة القيادات التطوعية نظرياً وميدانياً، وتعنى الرخصة المتخصصة بإثراء العمل التطوعي المتخصص كالتعامل مع الأيتام أو المعاقين وغيرهم.
وأضاف أن الإنجاز الثاني هو الإصدار الأول من برنامج «تطوع» الذي صُمِّمَ لإدارة التطوع في المنظمات غير الربحية وأقسام وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
ويتضمن البرنامج حلولاً متكاملة من أنظمة ولوائح وإجراءات وحلول تقنية مساندة، وتدريب متخصص عملي للمشرفين على تلك الأنظمة، وهذه البرامج طورت خلال ثلاث سنوات من التجربة والدراسات الميدانية وبشكل تكاملي مع عدد من الجهات المعنية بذلك.
وأشار إلى تبنّيها جائزة الأمير محمد بن فهد للعمل التطوعي وبرنامج (شكراً)، وكشف عن إطلاق الجمعية مع الجهات المعنيَّة بالعمل التطوعي لقاء (تكامل)، وهو اللقاء التنسيقي الأول للجهات المتخصصة في العمل التطوعي في شهر ديسمبر المقبل، الذي يهدف للتنسيق والخروج بمعايير موحدة وتوزيع مجالات العمل بين المشاركين، وسيُعقد كل سنة في منطقة مختلفة.
وقال: إنَّ من إنجازات الجمعية الأخرى برنامج أيادي التطوع (برنامج حاسوبي لإدارة شؤون المتطوعين في الجهات غير الربحية)، وحملة (مَنْ تطوع خيراً)، و(نادي نخبة المستقبل)، ويستهدف الأطفال من سن ثمانية إلى 12 عاماً لصنع جيل رائد، بالإضافة إلى مبادرات أخرى.
وأفاد بأنه لا توجد نية للجمعية للتوسع خارج المنطقة الشرقية بحكم حدود الرخصة الممنوحة من الشؤون الاجتماعية، مبيّناً أن هناك عديداً من اتفاقيات التعاون مع جمعيات خارج المنطقة، كما أنه لدى الجمعية عديد من الاتفاقيات على رأسها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع (أكاديمية دلة للعمل التطوعي) في مدينة جدة، بالإضافة إلى علاقاتها المميزة مع مؤسسة الملك خالد الخيرية في مدينة الرياض، وقد دعمت المؤسسة جمعية العمل التطوعي بأشكال متعددة مادياً وتدريبياً، واتفاقية أخرى مع مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع.
وأشار إلى شراكة الجمعية مع شركة أرامكو السعودية من خلال تدريب متطوعي (صيف أرامكو لعام 2012)، وكانت أرامكو السعودية قد وقّعت مذكرة تفاهم مع الجمعية للمساهمة في تنفيذ مبادرة الشركة للعمل التطوعي، وهدفها هو جعل العمل التطوعي عملاً مؤسسياً ذا تأثير إيجابي في المجتمع، ضمن ثلاثة محاور رئيسة، هي: بناء قاعدة بيانات للمتطوعين، وتطوير وتعزيز مفاهيم التطوع، والتقييم الميداني.
وتطرق الغامدي إلى شراكة الجمعية مع الجهات الحكومية مثل إمارة المنطقة الشرقية، وأمانة المنطقة، وغرفة الشرقية، والدفاع المدني، وفي محور تعزيز واستدامة العمل التطوعي فقد أطلقت الجمعية عدة برامج مع وزارة التربية والتعليم والجامعات السعودية وغيرها.
يُذكر أن الجمعية توجّه خدماتها للفئات الاجتماعية من الجنسين كالأيتام، والأحداث، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمتعافين من الإدمان، والسجناء، والمسنين، وتهتم بالسلامة، والصحة «التوعية الصحية»، والتبرع بالدم، والبيئة، والريادة الاجتماعية، وتشارك الجمعية في الفعاليات الوطنية والاجتماعية «فريق اليوم الوطني»، ويوم التطوع العالمي، والأيام والأسابيع الخاصة للصالح العام.
وتدعم الجمعية الجمعيات الخيرية، ومراكز ولجان الأحياء، والمنظمات والمؤسسات غير الربحية، والبرامج الاجتماعية.
ويشغل الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز منصب الرئيس الفخري للجمعية، ويرأس مجلس إدارتها المكون من تسعة أعضاء نجيب الزامل، وأمينها العام محمد صنيدح البقمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.