الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهير الهليس ل الشرق: قلبي ينبض بحب الشعر العربي
نشر في الشرق يوم 10 - 12 - 2012

تكرم إثنينية عبدالمقصود خوجة مساء اليوم الإثنين الدكتور زهير الهليس استشاري جراحة قلب الأطفال وأحد كبار الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وقد حاز الدكتور الهليس قبل نحو أربعة أعوام على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى «تقديراً لما اكتسبه من شهرة عالمية ومحلية في مجال جراحة القلب للكبار وللأطفال».
ودعا مؤسس الإثنينية الجمهور الثقافي للحضور والمساهمة في تكريم هذا العلم الذي أجرى لوحده أكثر من خمسة عشر ألف عملية قلب مفتوح، أكثر من نصفها للأطفال.
سعيد بالتكريم
ويعد الدكتور الهليس واحدا من أكثر الأطباء نجاحا في إجراء جراحات قلب الأطفال على مدى الثلاثين عاما الماضية، وهو يمثل على أفضل وجه الشكل النموذجي للكفاءة الشخصية للموهوبين السعوديين في مختلف المجالات العلمية والثقافية. وبدا الدكتور الهليس في حديثه الخاص ل «الشرق» لطيفا ملتزما وسعيدا بتكريم منتدى الإثنينية له اليوم.
ويقول ل «الشرق» في هذا السياق: «إنني سعيد جدا. لا شك أن مثل هذا الأمر يسعد المرء ويجعله يشعر بالفخر. إنه تكريم مختلف بالنسبة لي، ذلك أنه يجيء اليوم من منتدى ثقافي عريق، وهو منتدى سبق وكرم العديد من الجهابذة الذين خدموا العلم والثقافة من داخل الوطن وخارجه. لا شك أنه تكريم يسعدني ويمنحني المزيد من الرغبة في العمل من أجل تحقيق المزيد».
الجيل الجديد
وعندما نطلب من الدكتور زهير الهليس أن يخاطب الكفاءات السعودية في مختلف المجالات العلمية والثقافية التي لم تأخذ نصيبها من النجاح بعد، فإن الدكتور يقول: «الحقيقة أنني أتابع ما يطرحه الكثير من هؤلاء في المنتديات العلمية والثقافية المتنوعة، ولا شك أن هناك العديد من الأقلام الصاعدة التي أرجو لها المزيد من النجاح. والحقيقة أن الكفاءات التي لفتت انتباهي كثيرة سواء من الناحية العلمية أو الثقافية أو الطبية أو السياسية، وكلها تؤكد أن الجيل الجديد يواكب العصر ومطلع على آخر المستجدات، ويهمه أمر الثقافات والعلوم والطب. وبالنسبة إلى المجال الطبي الذي يهمني فلا شك أنه يحتوي على الكثير من المشاركات الوطنية المهمة والفاعلة».
الشابي وشوقي
وحين يتعلق الأمر بعلاقة الدكتور الهليس بالثقافة والأدب، فإن لدى هذا الجراح العالمي الذي عرف بفتح قلوب الأطفال، العديد من الاهتمامات الثقافية: «نعم لدي اهتمامات ثقافية مختلفة. أحب الأدب العربي بصفة عامة، لكنني أميل إلى قراءة الشعر العربي القديم والحديث أيضا. إنني أستمتع بقراءة القصائد من مختلف العصور. لنسأله: ومن هم الشعراء الذين يستهوون جراح القلوب؟ فتأتي الإجابة: «كثيرون. وإذا أردت أن أذكر لك أسماء؛ فإنني أقول لك على سبيل المثال: أبو القاسم الشابي، أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم».
كتاب الإنجازات
ولأن إنجازات الدكتور الهليس ضخمة، في الحقيقة، فإن الواحد منا قد يعتقد أن الدكتور الهليس قد استنفد أحلامه وحقق طموحاته جميعا، ولذلك فإن ثمة سؤال بدا مشروعا في هذا السياق ويتعلق بالشيء الذي يطمح إليه الدكتور زهير في المجال العملي والعلمي ولم يحققه بعد رغم كل هذه الإنجازات، ليأتي الجواب متواضعا ونابضا بالطموح: «الإنسان دائما ما يتطلع إلى الأمام ويريد تحقيق المزيد. وإذا ما شعر الشخص بأنه حقق كل شيء فإن هذا يعد بداية النهاية. مازلت أطمح إلى الإنجاز في المجالات العلمية والعملية التي أرى أنه بإمكاني إنجازها، ومازلت كذلك أطمح بقيمة الوطن في الخارج من الناحية الطبية. وأحب من زملائي أن يثبتوا أن وطننا يتوفر على العديد من الطاقات والكفاءات العملية والطبية، وأنه لا يمكن إهمال هذا الوطن، وأن له قيمة كبيرة ويجب علينا جميعا إعلاؤها». ونسأل الدكتور زهير الهليس في الختام عن هذه التجربة العلمية والطبية الكبيرة وإمكانية كتابة أهم فصولها المشرقة في كتاب يسرد جوانبها الإنسانية والعملية، فيجيبنا بسرعة: «نعم فكرة الكتاب موجودة لدي. الفكرة جميلة وأفكر في تنفيذها منذ فترة، لكن عدم وجود الوقت الكافي للتأليف هو ما يمنعني حتى الآن من البدء في ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.