العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تتهم الرباط بالتقاعس في محاربة الهجرة السرية
نشر في الشرق يوم 31 - 10 - 2012

رفضت السلطات الأمنية المغربية في مدينة الحسيمة شرق البلاد، تسلُُّم جثث مهاجرين أفارقة، غرقوا في عرض البحر الأبيض المتوسط، خلال محاولتهم الدخول إلى الأراضي الإسبانية، عبر مركبين خشبيين انقلبا لعدم توفر شروط الإبحار فيهما.
وعلمت «الشرق» أن سلطات المدينة لم تسمح لباخرة إسبانية بإنزال الجثث، واستقبال باقي المهاجرين، الذين كانوا في وضعية صحية حرجة، وتم تبرير العملية بحسب مصادر «الشرق» بكون إسبانيا، ترغب في تحميل المغرب مسؤولية غرق هؤلاء المهاجرين، الذين ينحدرون من دول جنوب الصحراء، مؤكدة أنه لأسباب إنسانية٬ وفي إطار التعاون المغربي الإسباني، في تدبير ملف الهجرة غير الشرعية٬ تكفلت السلطات المحلية، بإنزال حالة واحدة، نقلت على وجه السرعة لمستشفى محمد الخامس نظرا لخطورة وضعها الصحي، لتلقي العلاجات الضرورية.
وأضافت المصادر ذاتها، أن الباخرة الإسبانية التي كانت على متنها الجثث التي انتشلتها من عرض المياه الدولية، قبالة ميناء «موتريل» الإسباني، اضطرت إلى العودة إلى جنوب إسبانيا، بعد الرفض المغربي.
وتم تسجيل غرق قاربين للهجرة السرية نهاية الأسبوع، بالقرب من المياه الإقليمية للناضور والحسيمة، وجرى انتشال 23 جثة حتى الآن ويسود الاعتقاد أن ما بين خمسين وسبعين مهاجرا مازالوا في عداد المفقودين.
ووجه رئيس حكومة إقليم الأندلس، أصابع الاتهام للمغرب، متهما إياه بالتقاعس «في عدم المساعدة في إنقاذ المهاجرين الأفارقة من الغرق» وقال في تجمع تجمع حزبي بمدينة مالقا «إنه يجب تذكير المغرب أنه إذا كان يؤكد في حالة الصيد أن المياه هي جزء من مياهه الإقليمية في حالة الصيد البحري، فكان عليه أيضا أن يلتزم بمسؤوليته في هذه المياه بخصوص الهجرة غير الشرعية».
ورفضت مصادر سياسية مغربية هذه الاتهامات معتبرة إياها خارج اللباقة السياسية «لأن المغرب ملتزم بمكافحة الهجرة غير الشرعية، ويبذل قصارى الجهود من أجل ذلك».
ويحاول مئات المهاجرين الأفارقة، منذ مطلع شهر أكتوبر الحالي، اقتحام أسوار مدينة مليلية المحتلة انطلاقا من الأراضي المغربية المجاورة، تفاديا للاعتقال والترحيل نحو دولهم من طرف السلطات المغربية، كما تم تسجيل انطلاق عديد من قوارب للهجرة من سواحل إقليمي الناضور والحسيمة، نحو شواطئ الأندلس.ووجهت عديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، انتقادات للسلطات المغربية، بسبب الطريقة التي تدبر بها ملف المهاجرين الأفارقة، وقالت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها أمس الأول حصلت «الشرق» على نسخة منه إن « السلطات العمومية المغربية، تشن حملات اعتقالات وترحيلات واسعة في صفوف المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، في عديد من المناطق والجهات وتعرضهم لكافة أشكال الاعتداء والممارسات المهينة، والحاطة بالكرامة الإنسانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.