حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قياس: بدء التطبيق الفعلي للاختبارات المحوسبة مطلع العام المقبل
نشر في الشرق يوم 01 - 08 - 2012

افتتح رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، ورشة عمل «الاختبارات المحوسبة» التي استمرت لمدة ثلاثة أيام في مقر المركز بحي النخيل بالرياض. وأوضح نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للعمليات الدكتور عبدالسلام الشقير، أن هذه الورشة تندرج تحت تطبيق الاختبارات باستخدام الحاسب الآلي، وأن المركز يعمل على تطبيق الاختبار عن طريق الحاسب الآلي قبل نهاية عام 2012م، وسيكون تطبيقها انطلاقاً من المدن الرئيسة بالمملكة، موضحاً أنه في نهاية 2013م يتوقع أن يقدم المركز جزءاً من اختباراته عبر الحاسب الآلي، وخلال خمس سنوات بإذن الله سيودع المركز الورقة والقلم في إجراء اختباراته. وأضاف الدكتور الشقير أن المركز سيتولى إنشاء مراكز في مختلف مناطق المملكة لتطبيق الاختبارات المحوسبة باستخدام الأدوات التي توفرها الشركة العالمية شركة بيرسون Pearson المتخصصة في عمل الاختبارات على الكمبيوتر، ولديها أكثر من ستة آلاف مركز اختبارات حول العالم، وخبرتها في مجال التقييم والاختبارات تزيد على عشرين سنة. وأوضح أن المركز لديه خطة طويلة المدى مدتها خمس سنوات، وخطة قصيرة المدى خلال سنتين، ونتوقع من خلالها بمشيئة الله أن يتم إنشاء ثمانية مراكز في الرياض، وفي جدة من خمسة إلى ستة مراكز، وسيتم البدء في المدن الكبيرة وبعدها يتم الانتشار في جميع مناطق المملكة، وسيتم تطبيق اختبار المحوسبة على اختبارات القدرات العامة لطلاب الثانوية واختبار القدرات العامة للجامعيين واختبار كفايات اللغة الإنجليزية Step واختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبعدها يتم التوسع في بقية الاختبارات التي يقيمها المركز. وتطرق الشقير إلى دور شركة بيرسون في تزويد المركز بتقنية تطبيق الاختبارات والعمل على تجهيزات الخطوات، حيث سيتولى المركز إعداد الاختبارات والإشراف على تطبيقها 100%، وسيستفاد من الشركة فقط في تزويد البرامج التي يحتاجها المركز في ذلك.
من جانبه، أوضح مدير تطوير الأعمال في شركة بيرسون بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مروان أبوشهاب، أن الورشة هي حصيلة تعاون ما يزيد على سنتين مع المركز فيما يخص تقنية الاختبارات والتقييم. وقال إن الهدف من هذا اللقاء إجراء دراسة تفصيلية لهذا الاحتياج، ووضع خطة مبدئية لتحويل الاختبارات من الورقة والقلم إلى الاختبارات المحوسبة. وأشار أن المركز هو الوحيد المتخصص على مستوى الشرق الأوسط بهذا المستوى من التجهيز والخبرات والإدارة القائمة عليه والرؤية المستقبلية المميزة .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.