أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهائي دوري الأبطال.. غيريتس والكابتنية
نشر في الشرق يوم 19 - 05 - 2012

بمناسبة نهائي دوري أبطال أوروبا بين بايرن ميونخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي والذي سيقام في اليانز أرينا، أصدر الإتحاد الأوروبي كتابه الخاص بهذا النهائي من 116 صفحة تتضمن نظرة على الفريقين ومدربيهما واللاعبين وكذلك على مسيرة البطولة ومعلومات أخرى.
لفت نظري في الكتاب زاوية بعنوان “القيادة من المقدمة”، وهي تقدم آراء خمسة كباتن قادوا فرقهم في نهائي بطولة أوروبية أحرزوها. أول هؤلاء القادة كان البلجيكي “إيريك غيريتس” مدرب منتخب المغرب، ومدرب الهلال السابق.
غيريتس أحرز مع فريق بي إس ڤي إيندهوفن الهولندي بطولة كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا حالياً) في موسم 1987-1988 حين تغلبوا يومها بقيادته على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح.
أبرز ما قاله البلجيكي غيريتس عن شعور حمل الشارة في مناسبة كهذه:
الإحساس بالفارق في حملك لشارة الكابتنية لن تشعر به إلا بعد النهائي وحمل الكأس، فيما عدا ذلك كانت المشاعر طبيعية، رغم اقصائنا لريال مدريد في نصف النهائي إلا أن ذلك لم يتطلب مني أي دور إضافي كقائد، فالتأهل كان نتيجة حتمية لفريقنا القوي آنذاك.
كما أكد غيريتس أن أهم ما يميز القائد هو علاقته وقربه من المدرب، وضرب بذلك مثلاً لما كان يقوم به المدرب الهولندي الشهير “غوس هيدينك” مدرب إيندهوفن في ذلك الوقت معه كقائد للفريق، حيث أنه كان يطلب منه استشارة اللاعبين في اختيار أحد تكتيكين مختلفين لتنفيذه في المباريات، وهو بذكائه العالي يعلم تماماً ما سيقوم اللاعبين باختياره، ولكنه يريد أن يشعرهم بأنهم هم أصحاب القرار ليقوموا بتقديم كل ما لديهم دفاعاً عن اختيارهم وهو في واقع الأمر اختيار المدرب.
كما أن دور القائد يظهر في تعامله مع المشاكل التي تحدث بين اللاعبين، حيث ينبغي عليه التدخل لحلها دون إقحام المدرب، مشيراً إلى أن بعض المدربين يلاحظون وجود المشكلة ويسعون هم إلى حلها، أو توجيه المدرب للقيام بذلك.
الداهية البلجيكي غيريتس ختم كلامه قائلاً:
أنا لست ساحراً، دوري لم يتجاوز كوني وسيلة تواصل بين المدرب واللاعبين، كنت جسراً لإيصال ما يريده هيدينك.
شخصياً أؤمن دوماً أن الكابتنية هي تكليف وليست تشريف، وأن على القائد أدوار كبرى يستوجب القيام بها خلاف النقاش مع الحكام والتصوير في المنصات والتصريح للإعلام، إعداد القادة يستوجب عملاً تأهيلياً كبيراً إضافة لصفات قيادية فطرية، أعتقد أن أكثر نجومنا يفتقدونها وأكثر أنديتنا لم تعطها حقها مع الأسف الشديد.
دوري أبطال أوروبا | نادي الهلال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.