المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين عام اتحاد العرب للعمل التطوعي يوسف الكاظم ل الشرق:
نشر في الشرق يوم 06 - 05 - 2012

أوضح أمين عام الاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف الكاظم أن قفزة عدد المتطوعين من ثلاثة ملايين إلى سبعة ملايين، جاءت نتيجة أحداث ما يعرف ب «الربيع العربي» في بعض الدول، مؤكدا أن فاعلية المرأة تفوق فاعلية الرجل بنسبة 60%، كما عبر عن إعجابه بتزايد الأندية التطوعية في المملكة، مؤكدا أن مبادرة رخصة العمل التطوعي ستحفظ حقوقها لجمعية العمل التطوعي في المملكة، كما سيتبناها الاتحاد العربي للتطوع.
* كيف تقيِّم مشاركة المملكة في الاتحاد، وكم يبلغ عدد الدول المنظمة له؟
- نحرص على أن تكون المملكة جزءاً من هذا الاتحاد، وتم ذلك منذ سنتين عبر»جمعية العمل التطوعي» أثناء الانتخابات في 2011، وأشيد بعمل جمعية العمل التطوعي في السعودية، وأنشطتها كمكمل لأعضاء الدول العربية المسجلين في الاتحاد، الذي ينضم تحت مظلته 18 دولة عربية.
* هل يختلف نشاط العمل التطوعي من دولة لأخرى وما دوركم؟
- تختلف كل دولة عن الأخرى في العمل التطوعي بحسب البيئة، واستطاع الاتحاد نشر ثقافة العمل، مع تأهيل قيادات الوطن العربي لتوحيد الرؤية والمفهوم، أثناء نشر ثقافة التطوع في العالم العربي، ويصعب توظيف الفكر الموجود بين المغرب العربي والمشرق والخليج، إلا أن الاتحاد استطاع تحقيق النجاح فعلياً، من خلال نظام أساسي يخدم كل الفئات.
* كم عدد المنخرطين في العمل التطوعي بحسب الإحصاءات؟
- تكشف الإحصاءات قفزة نوعية في عدد المنخرطين في التطوع من الجنسين منذ سنتين، إلى أرقام لم نتوقعها بسبب «الربيع العربي» ولكن الكم لا يهم بقدر الكيف، لذا يحرص الاتحاد على تدريب وتأهيل المتطوع، وإيجاد حس الانتماء للعمل، حتى تحقق رؤيتها، وأحذر من التعامل مع المتطوع على أنه عاطل يبحث عن التسلية، كما أؤكد أن المتطوع عنصر مهم في المجتمع، وجزء أساسي من منظومة العمل التطوعي حسب مقاييس الدول المتحضرة.
* هل يفرض اتحادكم أنظمته على الدول العربية؟
- لا يتدخل الاتحاد في سياسات الدول، ولكنه يضع رؤوس أقلام لمبادئ واضحة في العمل التطوعي، واكتشفنا أن بعض الدول لا تتفق مع الاتحاد في بعض البنود، و كثرة الأنشطة العربية على النطاق الدولي دليل على نجاح سياسة الاتحاد، ولا يستطيع الاتحاد تغطيتها، حيث تبقى أجندته مليئة بنشاطات متنوعة.
* كيف تقيمون عمل المرأة التطوعي؟
- تدهشني مشاركة المرأة التطوعية في العالم العربي، إضافة إلى الحرص على النظام في العمل التطوعي حيث إن نسبة مشاركتها تقل بعض الشيء عن نظرائها من الشباب، إلا أن فعالية عمل المرأة تفوق الرجل، وفي حين تمثل نسبة مشاركة المرأة 40%- 45 %، بينما تصل كفاعلية والتزام إلى 60 %.
* ما الذي يلفت نظرك في مجال التطوع بالسعودية؟
- تعجبني كثرة الأندية التطوعية في المملكة، و كذلك المسميات الرائعة، وأتمنى ألا يكون حفل» شكراً» التابع لجمعية العمل التطوعي في الشرقية، المحطة النهاية، بل أطالب كل الفرق بالاستمرار، و أشد على يد أعضاء الجمعية لمتابعتهم، والتواصل معهم، فالابتسامة، والشكر يحفزان المتطوع.
* كم يبلغ المتطوعون في العالم العربي؟
- بينت إحصاءات الاتحاد القديمة، وصول المتطوعين إلى ثلاثة ملايين و700متطوع، فيما يتوقع أن يبلغ عدد المتطوعين هذا العام سبعة ملايين، حيث رفعت دولتان عربيتان جراء الأحداث السياسية بهما عدد المتطوعين إلى الضعف، و شككت في الإحصاءات، فمازحت الفريق مطالبا بتدقيقها مرة أخرى لارتفاع الرقم، إلا أنها ثبتت، ولكني أتساءل عن فاعلية الرقم، الذي توضح قاعدة بيانات بعض البلدان بلوغه 500 ألف، في حين أن عدد المتطوعين مستمري الفاعلية قليل.
* ما هو جديد الاتحاد؟
- لا ينحصر نشاط الاتحاد العربي للتطوع في فئة أوعمر معين، وسيشهد معسكر عمل الشباب العربي الأول في مملكة البحرين، وننتظر الشهر المقبل المؤتمر السنوي للتطوع في جامعة الدول العربية للسنة الثامنة، كما يشرف الاتحاد على معسكر»المتطوع الصغير» في المغرب لأول مرة، بهدف إنشاء جيل قادر على خدمة مجتمعه ووطنه في الوطن العربي، ونظم الاتحاد دورة لقيادات العمل التطوعي في البحرين، من خلال مراكز تدريب، وله مركز تدريب في لبنان والسودان، ينظم دورات أكاديمية تطبيقية، و أستصعبُ تعميم فكرة الرخصة التطوعية، بسبب خوف الاتحاد من تسرب المتطوعين بعد إلزامهم بشروط، وسعدت بتبني تطبيق الفكرة، كتنظيم مؤسسي يحفظ للمتطوع حقوقه دون إجباره عليها، فهي فكرة رائده وستسجل حقوقها ل» جمعية العمل التطوعي» في السعودية كمبادرة رائدة.
* هل يتم تحصيل مبالغ مقابل العضويات؟
- لا يتم تحصيل مبالغ مالية من أعضاء الاتحاد العربي كاشتراك، ونقوم باختيار جمعية تطوعية في كل دولة كتنظيم، ومن خلالها ترتبط مع الاتحاد العربي حتى لا يكون هناك ازدواجية وتتم متابعة تفاعل الجمعية مع الجهات الأخرى كرقابة على العمل في تفعيل تلك الفرق التطوعية وتحقيق أهدافها المجتمعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.