نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمال النظافة والتسول الخفي
نشر في الشرق يوم 09 - 07 - 2015

طوال النهار وحتى في المساء نشاهد عمال النظافة، فنحن لا نعلم إلى أي ساعة تمتد أوقات العمل لديهم وبعض الناس يعتقد أن هناك فئة منهم تعمل خارج وقت الدوام الرسمي مجاناً وتختار الأماكن المناسبة لأنه يمكن للواحد منهم في ساعة مجانية واحدة أن يحصل على مبلغ مجزٍ من الصدقات يفوق راتب أسبوع كامل.
نشاهدهم بكثرة أمام المحلات والمطاعم وإشارات المرور ويقومون في الغالب بدور تمثيلي أكثر منه دوراً حقيقياً، وهناك من يظن أن بعضاً من هؤلاء العمالة ليس تابعاُ للبلدية ولا لشركات النظافة ولكنه يلبس هذا اللباس الذي يدر عليه ذهباً ويعتقد أنه اللباس المناسب في المكان المناسب.
هم لا يمدّون أيديهم لأحد ولا يطلبون مالاً ولكنهم واثقون بأن لبسهم واقترابهم من الشخص والدوران حوله والنظر إليه وأحياناً السلام عليه يعتبر كافياً وسوف يتكفل الناس بالباقي، وهذا بالطبع سوف يربك عمل الشرطة ومكافحة التسول فيما لو فكرت في مكافحة هذا التسول الخفي.
كثر الحديث عن قلة رواتبهم ولعل العامل نفسه يحرص على نشر هذه المعلومة ويكرس وجودها في أذهان الناس، فالعمال يقولون إن رواتبهم الشهرية تتراوح مابين 300 إلى 500 ريال، وأنهم لا يستلمونها في كل شهر بل تؤخر في بعض الأحيان عدة شهور.
اشترك مجموعة من السعوديين في النقاش حول هذه المسألة عبر تويتر فذكر أحدهم أنه شاهد واحداً من هؤلاء العمال يقدم مبلغاً من فئات الريال والخمسة ريالات لصاحب البقالة ليصرفها له إلى ورقة واحدة فئة 500 ريال، وقد اعترف صاحب البقالة بأن هذا العامل يزوره عدة مرات في الأسبوع ليصرف له مبلغاً مماثلاً، وذكر بعضهم أن أصحاب المحلات في حي المروج بالرياض تعودوا على استقبال مثل هذه الحالات بشكل يومي.
نود أن نسأل شركات النظافة هل العقد مع العامل يشتمل فعلاً على راتب هزيل يحتم عليه أن يغطي بقية راتبه عن طريق استجداء الناس؟
لا أظن أن تلك المؤسسات والشركات سوف تجيبنا على ذلك، وهذا يفرض علينا أن نطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العمل بالإفصاح عن رواتب هؤلاء العمال لإيقاف الشائعات وتصحيح المعلومة فقد كثر الحديث حول مقدار رواتبهم ولم نعد نعرف الخطأ من الصواب.
إن كان عامل النظافة يستلم راتباً مجزياً فهو وأمثاله يستنزفون من السعوديين ملايين الريالات التي تغادر إلى خارج المملكة بدلاً من التصدق بها على الفقراء والمحتاجين السعوديين الذين هم أولى بالمعروف، أما إن كان راتبه لا يكفي فعلى وزارة العمل بالتعاون مع حقوق الإنسان حمايته من الظلم والإجحاف.
ليست الصورة واضحة أمام الناس ولهذا فهم يتصدقون لأنهم يحبون فعل الخير ولكن هل هذه هي الفئة المستحقة للصدقات؟ في الواقع هناك كثير من الأسر السعودية المحتاجة التي يصعب الحصول على معلومات عنها.
موضوع التسول الخفي لدى عمال النظافة يحتاج لدراسة ويحتاج لاتخاذ قرارات حكومية حوله فإن كان العمال مظلومين في مقدار رواتبهم فعلى وزارة العمل إلزام تلك المؤسسات والشركات بوضع حد أدنى لتلك الرواتب ومراقبة تطبيقها واتخاذ العقوبات اللازمة بحقها في حال مخالفتها لتلك التعليمات كما يجب على حقوق الإنسان المشاركة في الأمر، وإن كان العمال يقبضون رواتب كافية مقابل عملهم وأنه ليس كما يشاع عنهم فعلى الدولة إعلان ذلك للملأ لكي يؤدي الناس صدقاتهم لمن يستحقها من السعوديين.
نحن نواجه غموضاً في مسألة رواتب عمال النظافة ولابد من إيضاحه، وربما أن وراء كل هذا جشعاً لا حدود له من مالكي تلك المؤسسات والشركات، ذلك الجشع الذي يدفع ثمنه المواطن المتصدق بطريقة غير مباشرة كما يصرف نظر المواطن المتصدق عن المحتاج الحقيقي الذي قد يكون عائلة سعودية فقدت الأب المعيل لها.
عمال النظافة في كل مدن المملكة صاروا يركزون على التسول الخفي أكثر من تركيزهم على العمل الذي استقدموا من أجله، وهذه الظاهرة صارت تحتوي على عدة جوانب منها:
– تضييع وقت العمل في ذلك التسول الخفي.
– خروج تلك الأموال إلى خارج المملكة بدلاُ من بقائها في الداخل لدعم الاقتصاد الوطني.
– إزعاج المتسوقين بالدوران حولهم بشكل لافت للنظر.
– جشع المؤسسات والشركات وظلمها للعمالة.
– غموض مقدار الرواتب التي تتسلمها العمالة مقابل عملها.
– خداع العمالة للمواطنين من أجل دفع صدقات قد يكون أحق بها عائلات سعودية محتاجة.
ختاماً نأمل من الجهات الحكومية المختصة معالجة هذا الوضع بشكل حاسم وسريع لأنه أصبح ظاهرة متشعبة تلفت النظر وتتطلب من المسؤولين العمل الجاد من أجل إنهاء هذه المشكلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.