وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



407 عدد قضايا الخلع في محاكم المملكة خلال 6 أشهر.. 47% منها في جدة والرياض
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2014

سجلت محاكم المملكة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، 407 قضايا خُلع، وقد تصدرت الرياض وجدة القضايا بنسبة 47%، حيث سجلت جدة 124 قضية، أما الرياض فسجلت 68 قضية، ثم القريات 59 قضية، والأحساء 29 قضية، فالدمام 18 قضية، والطائف والجفر 18 قضية في كل منها، ثم الجموم 15 قضية، فالخبر 14 قضية، ثم صبياء 13 قضية، وتبوك 12 قضية، ثم أبها وعفيف والعلا ب 10 قضايا في كل منها، أما أبي عريش والخرج فسجلت 9 قضايا في كل منها، ثم بيش وينبع ب 8 قضايا في كل منها، فالرس والعيون ب 7 قضايا، أما خميس مشيط وضمد ووادي الدواسر فسجلت كل منها 6 قضايا، ثم بريدة وبقعاء وحفر الباطن وشرورة والبكيرية وقلوة سجلت 5 في كل منها، وعنيزة ونجران وسكاكا وجازان والدوادمي والقنفذة ب 4 قضايا في كل منها، والقرى ورفحاء والعويقلية وتيماء والمجمعة والبدائع سجلت 3 قضايا في كل منها، وسجلت قضيتان في كل من المدينة المنورة وحائل والمضايا وأحد المسارحة وطريف وطبرجل ورماح وشقراء وبقيق وصامطة، بينما سجلت قضية واحدة في كل من الجبيل والقطيف والباحة وعرعر والدرعية والمخواة وباشوت وسميراء والدرب والخرمة وفرسان والمظيلف والسيل الكبير وتثليث والنبهانية والعرضية الشمالية والعرضية الجنوبية والموسم والطوال والأسياح والخفجي وتنومة والنماص.
من جهته، أوضح مدير مركز التنمية الأسرية الدكتور خالد الحليبي ل «الشرق» أن الزوجة تضطر لطلب الخلع من زوجها، حينما ترى أنه قد استحالت العشرة الزوجية بينهما، وانغلقت أبواب التفاهم، ورفض الزوج الطلاق، وقال من خلال ما يردني من مشكلات وجدت أن أكثر الخلع يقع إما أول الحياة الزوجية، أو بعد أكثر من عشرين عاماً، والسبب الأول هو أن الفتاة حين تتزوج تأتي من بيئة مختلفة عن بيئة الشاب، فقد لا تتوافق معه في فترة وجيزة، وهذا أمر طبيعي، ولكنها تستعجل فتظن أنه لا يمكن أن تتواءم معه، فترى أن الخلع هو الطريق؛ لأنه غالباً شاب في مطلع حياته، وقد دفع كل أمواله في مشروع الزواج، ويريد أن يتزوج بدلاً عنها، فلا غرابة أن يرفض الطلاق أولاً؛ حتى لا يخسر زوجته، فإذا أصرت، فإنه سيلجئها إلى الخلع ليحفظ أمواله، لأنه كان يرى أن إجراء بعض التغييرات في شخصيته وشخصيتها، سوف ينهي المشكلة ولو بعد حين، أما وقد اختارت هي الانفصال فلتدفع ما أنفقه هو، وهذا لا شك بأنه عدالة شرعية، واجتماعية.
ووجه الدكتور الحليبي كلمة لكل فتاة في مطلع زواجها بقوله التوافق الزواجي يحتاج إلى عام كامل على الأقل، فلا تستعجلي، ويجب أن يبذل كل من الزوجين كل ما يملكان من طاقة لتحقيق السعادة بينهما، وتجاوز هذه المرحلة، وليحرصا على التثقف قبل الزواج، وبعده، بحضور البرامج التدريبية الأسرية، من المدربين المختصين، وليستعينا بالله في حل المشكلات الحادثة بينهما، دون توتر أو اتهامات، ثم إذا احتاجا إلى تدخل الآخرين فليفعلا فيبعثا حكماً من أهله وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما.
وأشار إلى أن الزوجة إذا وجدت زوجها مدمناً على المخدرات، أو مهرباً، أو له صلات مشبوهة وتأكدت من ذلك تماماً، فلها أن تعرض عليه أن يقلع عن كل ذلك؛ لتستمر معه، فإذا أصر على الطريق الخطأ فلها أن تنسحب من حياته بالخلع، بل لو أثبتت انحرافاته فلربما فسخ القاضي النكاح دون أن تدفع له عوضاً، وأضاف أما التي تخلع بعد أكثر من عشرين عاماً، فهي غالباً كانت تعاني من عشرته، فإذا مرت بهما عاصفة منتصف العمر، لم يستطيعا أن يتعاملا معاً بطريقة صحيحة، فتطلب الطلاق، فيأبى الزوج، فتلجأ إلى الخلع، وربما هو كان يريد أن يطلقها، فيعذبها ويسيء إليها حتى تلجأ مكرهة للخلع؛ لشراء سعادتها وراحتها. وأضاف» أنا واثق من أن معظم حالات الخلع كان يمكن تداركها لو أحيلت إلى مصلحين، داخل المحكمة، أو في المراكز والجمعيات الأسرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.