الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطار بين النقل والأدب (2)
نشر في الشرق يوم 11 - 03 - 2014

كنا قد ألمحنا سابقاً إلى تأثر الأدب بالقطار ولا شك أن استقصاء ذلك التأثر وتتبعه يحتاج إلى استفاضة لا تتسع لها مساحة هذه الزاوية. واليوم في ذات السياق نتابع أهمية القطار في عالم النقل، فالقطار أرحب من سواه بسعة المركب وأحفل بفرص استطلاع المشاهد في التخوم النائية الجميلة التي يمر عليها المسافر. ولعل الذي نال فرصة ركوب القطار في البلدان السياحية يدرك ذلك جيداً.
في سنة 2000 أردت السفر بالقطار إلى لندن فاشتريت تذكرة من محطة «كرو» الواقعة على مسافة 250 كيلومترا شمالاً. لاحظت أن وقت وصول القطار المدون في التذكرة هو الساعة الثانية ودقيقة واحدة ظهراً. وكانت هناك ساعة إلكترونية على أحد الجدران. وقفت منتظراً ومستبعداً أن يأتي القطار بدقة الموعد المكتوب خصوصاً الالتزام بتلك الدقيقة الزائدة، وذلك لأن القطار يمر بالعديد من المحطات ويحتاج الركاب فيه إلى برهات للنزول فكيف سيلتزم القطار بالوصول في الموعد المحدد..! وياللعجب!
فالقطار وصل فعلاً في الموعد المحدد، وقد نظرت إلى ساعة الحائط عند وقوفه أمامي وكانت الساعة 2:01 تماماً. وهنا بدأت تتلامح لي حقيقة رائعة عن سبب اعتماد الناس هناك على القطارات في الذهاب إلى أعمالهم. فالقطار وسيلة دقيقة المواعيد رخيصة الثمن ولا يعاني من ازدحام حركة المرور.
في بلادنا تضطر أي أسرة مهما كانت فقيرة إلى امتلاك سيارة وذلك لغياب وسائل النقل العام الملتزمة بالمواعيد والمراعية لخصوصية الأسرة السعودية. وتضطر الأسرة أيضاً إلى تسليم هذه السيارة إلى ابنها المراهق الذي لم ينضج عاطفياً ولم يستقر مستواه الانفعالي لحاجتها للتنقل إلى أماكن العمل والتسوق وأكاد أجزم أن ذلك هو شرارة ظاهرة التفحيط . أما الظاهرة السلبية الأخرى المنبثقة من غياب القطار فهي كثرة شاحنات البضائع على طرق المسافرين، التي تتلف الطرق بسرعة وأدّت ولا تزال تؤدي إلى إناخة قطار الحياة لعدد كبير من المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.