عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوق العبور.. تأملات في قصة «معاً» لليلى العثمان
نشر في الشرق يوم 08 - 01 - 2014

يبدو أن هناك تياراً للقصة القصيرة يتجه مع ما نلمحه من تيارات في الحياة المعاصرة تسمح للإنسان أن يتجه اتجاهين مختلفين، يتمثل أولهما في تضخيم الأشياء وهو تيار كان موجوداً ومازال سارياً في المعمار الإنساني منذ الفراعنة وأهراماتهم وسور الصين العظيم.. إلخ، بينما التيار الثاني يتمثل في الانضغاط والتصغير حتى بتنا نشهد في العالم الحديث ما يسمى بالدوائر الدولية التي تحمل في داخل مساحتها الصغيرة آلاف الترانزستورات وغيرها من المكونات، وهو اتجاه يتعمق في الفن منذ تلك اللقى الصغيرة حجماً التي تركها الإنسان القديم، ودقة تفاصيل بعض الحلي، وهو اتجاه تمكنت منه الصناعة الإلكترونية الحديثة، وربما أكثر الأشياء تأثراً به في الوقت الراهن هي وسائل الاتصال الحديثة في الفضاء السبراني.
ذلك الاتجاه نلمحه في الفن المعاصر، فمن يكتب على حبة أرز آية قرآنية أو يرسم في الفن الحديث دوائر لا يمكن إدراكها إلا من مسافات بعيدة نسبياً، إنما يعبر عن تلك الاتجاهات، ولعل الفن الروائي يشمله هذا التيار من حيث تعدد السباعيات والخماسيات في التمدد على مساحة المكان، بينما اتجهت القصة القصيرة نحو الانضغاط تماما، بحيث باتت تشغل أسطراً محدودة.
واليوم ونحن نقف أمام محاولة النظر إلى ما كتبته ليلى العثمان من قصص قصيرة جدا، تذهب في إغواء مزدوج يؤكده أن الكاتبة امرأة بينما نجد معظم القصص تجتاحها مساحة تتكلم عن المرأة المقهورة في المجتمع الذكوري، ولكننا نتلمس أيضا كيف تحضر الذات الأنثوية، نجد أنفسنا نحاول الابتعاد عن تلك الحالة من حيث كثرة تناولها وسنحاول هنا الذهاب نحو المسألة الفنية التي تقطن في تلك القصص، بينما سنحاول التقاط ما نعتقده نقطة فارقة في هذه القصص.
والقصة التي نتكلم عنها هي التي حملت عنوان «معاً»، وذلك لأن العنوان على قدر ما يختزل في كلمة واحدة بقدر ما يفتح باب التأويل على كيف ومن ومتى وأين.. إلى آخر الأسئلة التي سيبحث المتلقي في النص عن إجابته التي تنمو وتتواصل داخل النص، وبالتالي نشعر أن هناك فخاً منصوباً للمتلقي الذي سيسحبه النص المعد بإتقان نحو الخاتمة التي تجعله يعيد القراءة لتأكيد حسه بالمفاجأة التي يصطدم بها في نهاية النص نتيجة للانزياح الأسلوبي الذي تعتمده الكاتبة، كما يبدو أن ذلك الانزياح تقنية انتقلت من قصيدة النثر إلى القصة القصيرة جدا، وبذلك يمكن لكلاهما أن يتحرك في اتجاهين متعاكسين من القصيدة إلى القصة القصيرة جدا ومن القصة القصيرة جدا إلى القصيدة، اعتمادا على فنية التصوير وعمق الصورة والانزياح الأسلوبي.
يظهر لنا بالضرورة الراوي العليم في القصة القصيرة هنا في قصة «معا»، ذلك الراوي العليم الذي لا يتدخل في الحدث وإنما يرويه من مسافة يشرف بها على تلك الحوارية الدائرة، من هنا نجد الراوي يتحدث بالنيابة عن الشارع فمن الذي يمكن تصوره وهو يعرف لغة الشارع، من جهة أخرى هناك أنسنة لهذا الشارع بوصفه متكلماً.
«قال لها الشارع:
– أنا طويل جدا».
بينما تظهر لنا المرأة، ونستبين ملامحها من خلال عملية الإصرار على العبور ليقول الراوي على لسانها:
«قالت:
– سأمشيك».
ويحاول الشارع ثنيها عن العبور من خلال تعدد مصاعبه، فيجرب في البدء عقبة بسيطة هي طول المسافة التي يتمدد عليها الشارع، ولكنه يصطدم بالإجابة التي تقول سأمشيك، فيحاول مرة أخرى، ويلقى ذات الإجابة وذات الإصرار.
« قال:
– أنا وعر مليء بالحفر.
قالت:
– قوية ولن أتعثر».
عندها تزداد جرعة محاولة الإحباط التي تشير فيما تشير إلى مشوار الحياة، ذلك المشوار الذي يتغلب فيه الإنسان على عقبات عديدة ضمن إرادة تنبع من إصرار الفرد على أن يكون كما يريد أن يكون، ذلك مع أخذنا بالاعتبار وضع المرأة العربية في مجتمعاتها التي تكرس مجموعة من العادات والتقاليد في داخل المجتمع تجعل الحياة جباً للمرأة، فعندما تخرج إلى الشارع الذي تحرسه قيم الذكورة الاجتماعية تفرض عليها أن تحمل أكثر بقع البيت إظلاماً (المخزن)، ذلك البيت الذي يمثل حالة من الأمان للمرأة، لتلبس تلك العباءة المغطاة بالسواد الداهم الذي يشبه ظلمة المخزن التي تغطي الأغراض المهجورة التي تشبهها؛ ولذا نجد المرأة في الشارع لا تسير في مجتمعاتنا وحيدة، وإنما دائما برفقة الأهل والصديقات.. إلخ أو تحت حماية رجل ما، إن رحلة عبور الشارع على بساطتها هي رحلة إنسانية مختزلة نحو النضج والاكتمال تقطع بالعزيمة والإصرار.
«قال:
– ليس بي حانوت لو جعتِ، ولا بيت لو تعبتِ، ولا موقد لو بردتِ، ولا مكتبة لو اشتهيتِ أن تقرأي.
قالت:
– سيوجد كل هذا.
قال:
– كيف؟
قالت:
في نهايتك رجل مثلي ينتظر».
لنلاحظ هنا الإصرار الإنساني على استكمال الإنسانية، لا يمكن للإنسان أن يبني حياة وحده، الحياة تتطلب أكثر من ذلك، يدرك الرجال في مجتمعاتنا أن أجسادهم غير قابلة للتمدد، بينما ترى المرأة في داخلها ذلك التمدد الممكن للجسد عبر الإنجاب، تلك الغريزة التي تدفعها ضمن دائرة الجسد نحو تحقيق التكاثر والحفاظ على النوع البشري، ويشترك الرجل والمرأة في الالتقاء للعب الأدوار الاجتماعية التي تمكن الإنسان من الاستمرار.
الأشواق التي تبثها المرأة وهي تعبر الشارع رغم كل المثبطات التي يحاولها الشارع (الذكر) أمام المرأة وهي تبحث عن نصفها الآخر عن طموحها نحو بناء الحياة تعرف في الوعي أنه غير ممكن إلا برجل آخر ينتظر ويحمل ذات الأشواق لعبور الرحلة المعاكسة، رحلة الحياة في الاتجاهين، ولعل ما يميز هذه القصة، كون المرأة هي التي تجتاز المصاعب نحو استكمال الحياة، إنها إيحاء بالإرادة التي تكتمل، هنا يظهر الرجل غير فاعل ولكنه في الانتظار فقط ضمن دائرة اعتقاد المرأة بوجوده. كل الكفاح في سبيل الوصول تقوم به المرأة، دون أن تتأكد من وجود ذلك الرجل ولكنها الثقة تدفعها نحو الاكتمال، بمجرد ظهور الرجل الذي ينتظر أن تنبثق حالة الدهشة التي تجعل المتلقي يتساءل عن سبب إصرار المرأة للوصول إلى نهاية الشارع. من حيث الشكل الخارجي نجد أن ليلى العثمان تكتب قصصها القصيرة جدا وتعنون الكتاب ذاته ب «قصيرة جدا»، وتذيل أسفل الصورة بكلمة «قصص»، ولست أعرف إن كان من الممكن إيجاد عنوان عام يذهب إلى أبعد من توصيف الشكل الفني الذي تكتب فيه، مع أني أؤكد على حق المبدع في اختيار عناوينه، كما يبدو أن المسألة الطاغية على المواضيع التي تناولتها تكاد تتركز حول المرأة المعنفة، وهو أمر يشير بطبيعة الحال إلى قرب المرأة من الوضع الاجتماعي الذي تعيشه المرأة في الكويت وتشابهه في كل مجتمعات الوطن العربي عامة، كما تظهر صورة الرجل المعنف أيضا في قصتها «صورة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.