تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير القصيم يكرّم الفائزين بجائزة «امرئ القيس» للإبداع الشعري
في دورتها الأولى

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الأول الاثنين حفل جائزة امرئ القيس للإبداع الشعري في دورتها الأولى وذلك في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة بتنظيم نادي القصيم الأدبي.
بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة نادي القصيم الأدبي للدكتور حمد بن عبدالعزيز السويلم والذي رحّب بسمو أمير المنطقة والحضور، متحدثاً عن الجوائز الأدبية والتي تمثّل إرثا ثقافيا وحضاريا تعاهدت عليه الأمم تقديراً للأعمال المبدعة والمتميزة، مشيراً إلى أن نادي القصيم الأدبي رشّح للفوز بالجائزة فائزين من ضمن 16 شاعرا وشاعرة بعد استيفائهم شروط الإبداع، واستحقّوا الجائزة لتطرح تجربة الشاعرين لتفعيل الحراك الثقافي، والتي انبثقت فكرة الجائزة من نادي القصيم الأدبي في دورته الثالثة برئاسة د. حمد بن عبدالعزيز السويلم، وتأسست بدعم سخي من سعادة الأستاذ ورجل الأعمال الأديب أحمد بن محمد سعيد باديب، تقديرا منه للإبداع الشعري في العالم العربي كله، وهذه الجائزة تأتي إسهاما في بناء صرح الشعر العربي الممتد تاريخه من عصور ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر، ويكمن اهتمام نادي القصيم الأدبي بالإبداع الشعري إيمانا منه بدوره الثقافي ورعايته للمبدعين في هذا المجال. وقال نادي القصيم الأدبي إيمانا منه بالدور المنوط به وحرصا منه على تقدير الشعراء المبدعين أنشأ هذه الجائزة التي نتطلع كي تتبوأ مكانة مرموقة بين الجوائز العربية. وقد رأينا أن تحمل هذه الجائزة اسم امرئ القيس "صاحب لواء الشعراء" كما قال عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم -. والجائزة تنقسم إلى قسمين وهما القسم الأول: جائزة امرئ القيس التقديرية، وتمنح لواحد أو اثنين (بالمناصفة) من كبار الشعراء المتميزين. ويتم ترشيحهم من قبل الجامعات والمؤسسات الثقافية والأندية الأدبية، والقسم الثاني: جائزة امرئ القيس التشجيعية. وتمنح لواحد أو اثنين (بالمناصفة) من الشعراء الذين تميزوا في الإبداع. ويتم الترشيح من قبل لجنة أمانة الجائزة. وقال: تمنح الجائزة مرة كل عامين، لشاعر عربي أو أكثر على إنتاجهم في مجال الشعر، شريطة أن يكون لإنتاج هؤلاء الشعراء مكانة متميزة في الإنتاج الإبداعي، وأن يعكس هذا الإنتاج أصالة الشعر العربي، ويكون لهذا الإنتاج مكانة مرموقة في مجال التفوق الشعري. ويجوز منحها عن عمل أو أكثر من أعمال هؤلاء، لتميزه وسموه الفني والجمالي، مقدّماً شكره للأستاذ أحمد محمد باديب ولكافة اللجان. عقب ذلك ألقى كلمة المكرّمين أحمد بن صالح الصالح والذي أكد أن الجائزة تنبىء عن عظيم الاهتمام بالشعر العربي الأصيل وإحياءً لهذا التراث الرائد، والاهتمام بالشعراء والأدباء والمثقفين امتداداً للاهتمام السابق بدءًا من أسواق العرب في الجاهلية وفي عهد دولة المناذرة والغساسنة ومنها إلى الأصول الإسلامية، ولعل من أبرزها الجبّة التي خلعها النبي محمد صلى الله عليه وسلّم على كعب بن زهير، وهذا أشرف تكريم للشعر. مشيرًا أنها تتجلّى في عصرنا الحاضر في العصر الحالي في تنافس الأندية الأدبية في عقد المسابقات والحوافز وتبني المبدعين، وهذه الجائزة كإحدى تلك الجوائز التي تشرفت بها. ثم كلمة المحتفى به الزهراني والذي أكد إيمانه بأن الشعر لا بد أن يكون خط الدفاع الأول في مقدّمة الدفاع عن الوطن، مستعرضاً مشاعره بفوزه بالجائزة عبر منظومة شعرية نظمها تعبيراً عن الرعاية الكريمة من أمير القصيم وتنفيذ النادي الأدبي ورعاية مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية، مختتماً كلمته بالشكر لأمير المنطقة وللجان العاملة.
أمير القصيم مكرمًا د. صالح الزهراني
مدير عام الأندية الأدبية بالمملكة أحمد قران الزهراني وصف المكرمين بأنهما علمان من أعلام الشعر العربي وهما الشاعر أحمد بن صالح الصالح والأستاذ الدكتور صالح الزهراني، وهما جديران بالتكريم نظير ما قدّماه من إبداع خلال مسيرتيهما الثقافية، مثمناً دعم أمير المنطقة في دعم النادي الادبي والثقافة والمثقفين، مقدّماً شكره نيابة عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور بندر بن محمد حجار. كما ألقى زيد الفضيل كلمة نيابة عن راعي الجائزة أحمد باديب والذي أكد دعم مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية لكافة الجوانب الثقافية ودعمها في كافة أرجاء الوطن، متحدثاً عن ارتباطه بالقصيم تاريخياً، متمناً أن تكون لبنة في بناء وتأسيس المسابقات والمنافسات الثقافية والإبداعية في الأندية الادبية، ذاكرًا أن الأمن لا يتحقق بشعب جاهل، مختتماً كلمته بشكره لأمير القصيم على رعايته الحفل. ثم كرّم أمير القصيم الفائزين بميداليات الاستحقاق والدروع والمبلغ المالي "قيمة الجائزة" بعد ذلك صرّح أمير القصيم بتصريح قال فيه: أشكر زملائي أعضاء النادي الادبي في مدينة بريدة متمنياً أن تكون خطط النادي تتواكب مع خطط التنمية في المملكة، وثمّن جهود النادي الادبي في تقديم العلم والمعرفة والثقافة للمجتمع، وأن هذا العمل يجب أن يستمر ويتواصل ولا يتوقف، مؤكداً أن الأستاذ أحمد باديب يقدّم للثقافة دوراً متميزاً وسنداً للنادي الأدبي، مبيناً أن إدارة الثقافة والإعلام يجب أن يكون لها وقفات قوية جداً تجاه الأندية الأدبية حتى لا تذوب في مسابقات وتسابق نحو أمور معيّنة، ويجب أن تعطى حقها من الاهتمام، وقال سموه وقفة الدولة معروفة ولا ننسى الدعم السخي للأندية الأدبية والذي يجب أن تقدّم دورها وعليها دور كبير، مسجلاً شكره وتقديره لكافة العاملين ومهنئاً الفائزين بالفوز وللنادي الادبي بتحقيق التميز بالشعر العربي وتأصيل الثقافة. وحمّل سموه النادي الادبي بالقصيم أهمية استغلال الجامعات والتربية والتعليم خاصة الأقسام الأدبية والتي هي حلقات وصل مهمة لينهضوا بالأندية على ما هي فيه الآن ونحن بحاجة أكبر وأعمال أجل وأعظم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.