نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الطب البديل
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2014


ضعف شديد في الذاكرة
* سائل من حفر الباطن: يقول: (أعاني من ضعف شديد في الذاكرة مع العلم أنني لم أصل سن الخمسين أرجو إذا كان يوجد شيء في الأعشاب يمكن استخدامه لهذه المشكلة التي أرهقتني.
- عزيزي السائل من حفر الباطن: بالنسبة لضعف الذاكرة بإمكانك استخدام مستحضر عنب الدب UVA urs والمعروف ب Bearberry وكذلك عشبة حشيشة القلب Echinacea وهي موجودة على شكل كبسولات. يشترى المستحضران من محلات الأغذية الصحية. كما يمكنك تناول قبضة اليد من الزبيب الأسود ببذوره يومياً.
الغثيان
* سائلة من حائل: تقول (أعاني من الغثيان وقد جربت أدوية كثيرة ولم استفد منها فهل يوجد في طب الأعشاب ما يفيد حالتي برجاء الإفادة نفع الله بك وبعلمك)؟
- عزيزتي السائلة من حائل: نعم يوجد في طب الأعشاب ما يفيد ضد الغثيان فالزنجبيل والبابونج والمليسة هذه تقضي على الغثيان وجميعها متوفرة على هيئة مستحضرات مقننة ممكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية وعليها طريقة الاستعمال.
اقطع التدخين
* سائل من القصيم: يقول (أريد أن أقطع التدخين ولكن لم استطع فهل يوجد لديكم شيء من الأعشاب تساعدني في الابتعاد عنه)؟
- عزيزي السائل من القصيم: يمكنك بقوة الإرادة قطع التدخين حيث إن قطعه لا يسبب أعراض الحرمان التي تسببها المخدرات الأخرى التي يكون لها تأثير عضوي. هناك علك كندي يسمى Nictrol وهو جيد جداً وهناك عشبة حشيشة السعال Caltsfoot وآذان الدب Mullein وعشبة شيزاندرا Schisandera هذه الأعشاب الثلاثة موجودة على هيئة مستحضرات يمكنك استعمالها وهي متوفرة في محلات الأغذية الصحية وعليها تعليمات الاستعمال.
أعاني من الأرق
* سائل من الطائف: يقول (أعاني من الأرق وقد حاولت استخدام أدوية من المستشفيات ولكن أخاف من أنها تؤدي إلى الإدمان. أرجو إذا كان هناك بديل من طب الأعشاب يساعدني على النوم ولا يؤدي إلى التعود عليه أو الإدمان. برجاء الإفادة.
- عزيزي السائل من الطائف: الأرق من الأشياء المزعجة، عليك بشرب كوب من الحليب قبل الذهاب للنوم وهناك أدوية عشبية مثل عشبة الهر Catnip وزهرة الآلام الحمراء Passion flower والناردين المخزني valerian لهذه الثلاثة لها مستحضرات مقننة على هيئة أقراص وكبسولات وهي آمنة، ومن أفضلهم الناردين المخزني يؤخذ قرصان عند النوم ليلاً والاستمرار على ذلك.
الأعشاب المناسبة لأمراض القلب
* سائل من المدينة المنورة: يقول (ما هي الأعشاب المناسبة لأمراض القلب وأين نجدها)؟
- عزيزي السائل من المدينة المنورة: يوجد أعشاب لأمراض القلب ولكن لابد من معرفة نوع المرض لأن هناك احتقان القلب وهناك ضعف عضلات القلب وهناك الارتجاع الأورطي وخلاف ذلك. وفي أمراض القلب يجب ألا يؤخذ أي شيء إلا باستشارة الطبيب المختص. من الأدوية العشبية التي تعطى لامراض القلب بعد تشخيص الحالة عشبة الأويسة billberry والجنكة Ginkgobiloba والثوم والزعرور البري الثمار أو الأزهار Hawthorn وذنب الاسد Mothertwort والبصل وأصبع العذراء Digotalis. ولكن كما ذكرت يحبب استشارة الطبيب حيث إنها قد تتعارض مع الأدوية التي تصرف من المستشفى.
مرض النقرس
* سائلة من الجوف: تقول (أعاني من مرض النقرس وأخذت علاجاً من المستشفى ولكن الاستفادة قليلة. أرجو التكرم إذا كان هناك أدوية عشبية بديلة جزاك الله خيراً)؟
- عزيزتي السائلة من الجوف: مرض النقرس ناتج عن اهمال علاج ارتفاع حمض اليوريك. توجد أعشاب جيدة ومن أهمها البوسويليا Boswellia وبذور الكرفس ومخلب الشيطان Devil,s calw واللحلاح (السورنجان) Colichcum والكركم واليوكا. ويوجد من هذه الأعشاب مستحضرات تباع في محلات الأغذية الصحية، ولكن لابد من أخذ رأي الطبيب المشرف على علاجك.
تقرحات الفم
* سائل من حائل يقول: (أعاني من تقرحات الفم واستعملت أدوية من المستشفى ولكن دون جدوى. أرجو إذا كان هناك دواء عشبي فأرجو التكرم تزويدي به نفع الله بكم وبعلمكم)؟
- عزيزي السائل من حائل قروح الفم Canker sores يمكن استعمال الحناء + الخل بحيث يؤخذ مسحوق الحناء ويعجن بقليل من الخل وتوضع هذه العجينة في الفم وتلاك باللسان في الفم لمدة ربع ساعة ثم بعد ذلك تلفظ من الفم ويكرر ذلك أربع إلى خمس مرات في اليوم والاستمرار على ذلك حتى الشفاء بإذن الله. كما يستعمل بجانب ذلك الأعشاب التالية: الجنكة كبسولة صباحاً وأخرى مساء بعد الأكل يومياً والبابونج كبسولتان بعد كل وجبة يومياً وهذان المستحضران متوفران في محلات الأغذية الصحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.