طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن لسود: شباب مكة متعاون وطموح ويتشّرف بخدمة الحجيج
حفظ الأمتعة والخدمات الصحية و«الملتقى» من أبرز مشروعات «الندوة العالمية» في المشاعر المقدسة..

تؤدي الندوة العالمية للشباب الإسلامي عبر مكتبها في العاصمة المقدسة أعمالاً جليلة، ومشروعات قيّمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام من كل عام، حيث تكفلت وحدة خدمة المجتمع بمكتب الندوة في مكة بهذه المهمة السامية التي نتعرف عليها من خلال حوارنا مع مديرها الأستاذ "محمد بن لسود"، حيث يبيّن لنا حجم ما تؤديه الندوة من مشروعات نوعية وهامة تجاه الحجيج، وفيما يلي نص الحوار:
حفظ الأمتعة
* ما أبرز أعمال وحدة خدمة المجتمع بمكتب العاصمة المقدسة؟
- تعتني برامج خدمة المجتمع في مكتب العاصمة المقدسة بخدمة الحجيج، وكان أبرز برامجها برنامج حفظ الأمتعة، وهدفه حفظ أرواح الحجيج، ففي السابق كان يحدث تدافع وتزاحم عند رمي الجمار، وكل حاج يحمل معه متاعه وسط الزحام. ويحدث جراء ذلك وفيات واختناقات، فوجهت أمانة العاصمة المقدسة نداءً للندوة العالمية للقيام بهذا الواجب وحفظ أمتعة الحجيج من خلال مواقع محددة تختارها الأمانة، وتشغلها الندوة العالمية من الناحية التجهيزية والكوادر؛ إذ نجهز قبل بدء الموسم للمشروع، فيتم اختيار الكادر الشبابي لتدريبه عبر دورات مسبقة لخدمة ضيوف الرحمن، وتعزيز حب العمل التطوعي في نفسه. ومما يثلج الصدر –ولله الحمد- أن معظم شباب مكة متعاون جداً وطموح في خدمة الحجيج، ويتم تجهيز المواقع بفترة سابقة وتمديدها بالكهرباء والأرفف والدعاية والإعلان واللوحات الإرشادية، علاوة على شراء مكبرات الصوت، وتوزيع الزي الموحد لكل العاملين في المشروع، بحيث يكون لهم علامة فارقة ولافتة للحجيج، كما يكون التعاون مسبق مع الأمن العام لمعرفة خطط السير لدى المشاة، والندوة تشغّل وتشرف على 22 موقعاً في هذا المشروع، بدءاً بنهاية مزدلفة إلى نهاية مشعر منى، ويستفيد من هذا المشروع 100.000 حاج في كل عام، ومع دخول الحجيج ضمن الحملات يظن البعض أنه عدد الأمتعة سيقل، في حين أن ما يحدث على أرض الواقع هو العكس، فالحاج رغم هذا يحمل متاعه بالكامل، وتبلغ أعداد المتطوعين في مشروعنا 150 شاباً. وقد لمست من الحجيج كل الشكر والدعاء للندوة وللمملكة وشبابها، وبعض الحجيج قال لي: سررت كثيراً بجهود الندوة وشباب المملكة في خدمة ضيوف بيت الله، خاصة في هذا المشروع الهام.
خدمات صحية
* ماذا عن نشاطكم الطبي؟
- نحن ننسق مع اللجنة الطبية بالندوة لاستقطاب كادر طبي من كليات الطب من طلبة السنة الأخيرة من مناطق المملكة، فيأتي أكثر من 120 شاباً من كليات الطب، ويتولون مشروع القدم السكرية أو العمل الصحي، وتخصص لهم مواقع في (منى) يتولون علاج أي مريض بالضمادات، خاصة مرضى قدم السكري، فالحاج قد يجرح جراء الإجهاد ويسير بقدمه دون أن يشعر بذلك.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الجهد عبر الإسعافات الأولية التي يقوم بها الأطباء، حيث تمنع حالات بتر كثيرة، حيث تكون قدم الحاج متورمة ومتعبه وتنزف جراء الاجهاد فيطبب في نفس الوقت، ونحن نشعر بالفخر حقيقة ونحن نقدم هذه الخدمة من خلال مشاهدة الصور التي نفذها الأطباء للحجاج، كما توجد مجموعة من المتطوعين يذهبون لمساندة المستشفيات والمراكز الصحية في عرفات.
ملتقى الحجاج
* ما هو الهدف من مشروع ملتقى الحجاج؟
- المشروع يعد من أهم مشروعاتنا التي نعتز، بها وهو عبارة عن ملتقى بجوار (مسجد ابن الحسن)، يستضيف الحجيج من كل الجنسيات، مدته الزمنية من يوم 25 ذي القعدة إلى يوم 8 ذي الحجة، وكل يوم يكون هناك لقاء مع ضيوف الرحمن من إحدى الدول، ويتم فيه التعرف على مكة وعلى أوضاعهم في بلدانهم والتعرف على مشكلاتهم، ونقدم لهم الوجبات ونكرمهم، والندوة في هذا المشروع عقدت شراكة مع (مسجد بن الحسن) للسنة الثالثة، كما نقدم الوجبات لمساكن الحجاج الذين يأتوننا عن طريق مكاتب الطوافة أو السياحة.
والهدف من المشروع هو كسر الحاجز بين الحاج والمجتمع المكي، فالحاج يأتي لا يعرف غير الحرم والمشاعر ، كما أن المجتمع المكي لا يعرف عنه أي شيء، فأحببنا من خلال هذا البرنامج أن ننمي لديه الألفة للمجتمع المكي، ونغتنم الفرصة كذلك في التعرف على أوضاع المسلمين جميعاً من خلال هذا البرنامج، بالإضافة إلى قيام دورة قرآنية لقراءة القرآن، وتعليم التجويد وتصحيح التلاوة في هذه الفترة، وتكون هناك ندوات للتحفيظ والتجويد والتصحيح. وفي العام الماضي استضفنا 10 دول فكانت المبادرة ايجابية، وعملنا على أن يكون لنا في مكة لهذا البرنامج أكثر من موقع، وهناك (فرقة الرواد) تابعة للفرق الشبابية للندوة، و(مسجد ابن الحسن) التاريخي وله نشاط دعوي مميز، وكان من الدول التي استضفنا وفودها: (مالي، كوسوفا، الصومال، الكاميرون وغينيا). ويوجد لدينا مشروع (سقيا الحاج)، وينفذ في المشاعر المقدسة في عرفات ومزدلفة، وهي أحوج الأماكن لهذا الجهد ، وفي العام الماضي نفذ 250.000 سقيا ماء وعصير ووجبة الحاج تنفذ في المساكن، إذ وجدنا بعض الحجيج لم يؤمّن لهم غير المساكن فقط ، فنقوم بتأمين الوجبات التي تلزمهم بحيث لا يتفرغون للعبادة.
شرف لنا
* هل يمارس مكتب مكة مهمة ترغيب الشباب في خدمة الحجاج؟
- شعارنا هو (خدمة الحاج شرف لنا)، والمسألة حينما تكون مادية تكون المفارقة بسيطة، ولكننا نعد دورات للشاب تعكس صورة مشرفة لشباب مكة، فأنا أرغب من الحاج أن يقول: هذا الشاب المكي الذي استلم متاعي مهذب وعلى خلق ومتعاون، ثانياً ترغيب الشباب في هذا العمل، ويستطيع بعضهم أن يذهب إلى عمل آخر يأخذ منه أجراً كبيراً، ولكن حبه لخدمة الحجاج ونيل ثواب هذا العمل يدفعه للقيام به، وهم يستمتعون بهذا العمل التطوعي، وفي هذا العام يتوافد علينا الشباب للمشاركة في المشروع.
مسؤولية كبيرة
*هل ترى أن هناك مسؤولية على أهل مكة تجاه الحجيج؟
- نعم، وهي كما أقول وأكرر شرف كبير، وهي قديمة فقد كانت قريش في السابق تتنافس على السقاية والرفادة، ونحن في مكة علينا واجب كبير تجاه الحاج، والله تعالى اصطفانا أن نكون من أهل هذه المنطقة مكة المكرمة شرفها الله، وواجب علينا خدمة الحاج، وهو وسام على صدورنا ورجاؤنا أن يخرج الحاج من مناسكه بكل يسر وسهولة من غير أي مشقة أو تعب، وأن نذلل له الصعوبات.
عمل غير تقليدي
* هل ترى أن للندوة تميزاً في خدمة الحجيج عن المؤسسات الأخرى؟
- للندوة العالمية قصب سبق وتواجد مميز في هذا الصدد، لا سيما في السنوات الأخيرة، وفي السابق كانت مشروعاتها تقليدية، والآن خاصة في مشروع حفظ الأمتعة هي غير ذلك؛ لدرجة أن أمانة العاصمة المقدسة وللسنة الخامسة تؤكد رغبتها بقيام الندوة بتشغيل وإدارة هذا المشروع لما شاهدته من نجاحات سابقة في الأعوام السابقة.
*هل وجدتم من حجيج الخارج من يعرف الندوة؟
- البعض كان يعرف الندوة، وهو في بلاده مرتبط باسم (wamy) وحينما يراها يبتسم فهو يعرفها، وبعضهم تعاون معها في بلاده، وكان منهم من يأتي يصافحنا وهو مسرور ويقول: أنا أعرفكم من مكتبكم في بلادنا وأعرف ما تقومون به من أعمال جليلة.
* هل ترى لمكاتب الندوة في الخارج دور تجاه الحجيج؟
- أرى أن يكون هناك توضيح أكبر لدور الندوة، وإقامة ملتقيات كبيرة للحجيج، والندوة كيان كبير وتستطيع أن تستقطب وأن تقوم بما تقوم به مثيلاتها من المؤسسات الكبيرة، وعلى أقل تقدير تكون هناك مبرة للحجيج، بحيث يكون فيه حملة خاصة باختيار مكاتبنا الخارجية كل عام، وتتكفل وتشرف على خدمة الحجيج منذ حضورهم إلى حين سفرهم.
موقف إنساني
* هل هناك موقف إنساني تذكره في الحج؟
- بعد حفظ الأمتعة يكون هناك خط فاصل وممنوع على الحاج أن يدخل بمتاعه بأي حال من الأحوال، وكانت هناك امرأة حاجة صودر منها متاعها وكان به ذهب وجواز سفر، وإذا صودر لا يعود، ويجرف بالجرافات في نهاية الموسم ويضيع، وكان هناك من شبابنا من دخل بسرعة إلى هذه المنطقة وأحضر هذه الحقيبة وأخرج ما فيها من ذهب وأوراق لأنه لا يمكن أن يخرج بها كاملة فأخذت تبكي وتدعي لنا وهي فرحة مسرورة.
موقع حفظ الأمتعة بالمشاعرالمقدسة
شباب الندوة يقدمون خدمات جليلة للحجاج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.