النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور بن متعب: الانتهاء كلياً من مشروع الجمرات وسُلّم لشركة متخصصة لتشغيله وصيانته
رفع شكره للقيادة على رعايتها ضيوف الرحمن.. تفقد مشاريع البلدية المنجزة في المشاعر المقدسة
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2014

رفع صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية خالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لما يقدمونه من دعم لمشاريع الوزارة بالعاصمة المقدسة والمشاعر من أجل رعاية ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج.
د. زين العابدين: توسعة شوارع منى لتستوعب الجمرات طاقتها 500 ألف حاج في الساعة
وأثنى سمو وزير الشؤون البلدية والقروية في كلمة خلال زيارته التفقدية لاستعدادات الوزارة لحج هذا العام مساء السبت على جهود الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالعاصمة المقدسة في إنجاز الكثير من المشاريع والتي تم تدشين بعضها قبل حج هذا العام مثل مشروع ربط العزيزية بالدور الثاني بمنشأة الجمرات ومشروع ربط الشعيبين والمعيصم بالدور الثالث، وتوسعة منطقة نزول الحجاج بمحطة (1) بمشعر مزدلفة على شارع العزيزية ومشروع فصل شارع المعيصم بطريق الشرائع بطول 5 كم وكذلك المشاريع التي يجري استكمالها حالياً ومنها محطة معالجة مخلفات المجازر بمنطقة المعيصم ومشروع انشاء دورات المياه بالمشاعر الذي أنجز منه ما يزيد عن 29 ألف دورة مياه قبل بدء حج هذا العام.
إنجاز29 ألف دورة مياه بمنى .. ويجري استكمال محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم
وأشاد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية - خلال كلمة قصيرة في ختام الزيارة التفقدية لمشاريع الوزارة بالمشاعر بجهود الشركات والمؤسسات التي تولت مهمة تنفيذ هذه المشاريع، مؤكداً على حرص الوزارة على استكمال كافة المشاريع وإنشاء مشروعات جديدة توفر كل سبل الراحة لضيوف الرحمن خلال مواسم الحج المقبلة بمشيئة الله تعالى، ليس في القطاع البلدي فقط بل في جميع القطاعات والأجهزة المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام.
ورداً على سؤال عن منشأة الجمرات وهل تم الانتهاء كلياً من المشروع أم هناك مراحل أخرى يتم استحداثها، أكد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، اكتملت وفق ما كان مخطط لها، ويتم تشغيلها وصيانتها بإشراف الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية عن طريق شركات متخصصة في التشغيل والصيانة.
الأمير منصور بعد تفقد المشاريع : نعمل للمستقبل برؤية واضحة
وتحدث وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية د.حبيب زين العابدين فأكد أن الطاقة الاستيعابية لمنشأة الجمرات تخدم 500 ألف حاج في الساعة إلا أن شوارع منى لا تستوعب هذا العدد الكبير، مما دفعنا لاستقبال 300 ألف حاج بالمنشأة كل ساعة من خلال خطة دقيقة للتفويج، ونأمل زيادة هذا العدد في المستقبل بعد تطوير وتوسعة شوارع منى لتسهيل وصول الحجيج إلى منشأة الجمرات.
وختم سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بالإجابة على سؤال عن المشاريع أو الأمور المستحدثة التي تعتزم الوزارة تنفيذها، مؤكداً أن الوزارة حريصة على استكمال المشاريع التابعة لها في المواعيد المقررة لذلك والاستفادة من المراحل التي يتم انجازها من أجل راحة وخدمة ضيوف الرحمن، موضحاً أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل ضمن منظومة لجنة الحج العليا والتي تتولى مسؤولية ومهام التنسيق بين جميع الأجهزة والهيئات والوزارات وتحديد مسؤولية كل جهة في تنفيذ المشاريع، في إطار رؤية واضحة للاحتياجات العاجلة والمستقبلية بحيث تتم الأعمال للحاضر برؤية المستقبل.
وكان سموه قد استهل جولته بزيارة تفقدية للمرحلة الثانية من مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني (المستوى الثالث) لمنشأة الجمرات الحديثة التي شملت إنشاء محطة إركاب ملاصقة لمحطة الإركاب السفلية التي تم تنفيذها بالمرحلة الأولى والخاصة بنقل الحجاج من وإلى الدور الثاني للجمرات، ثم وقف سموه على جاهزية مشروع ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالدور الثالث (المستوى الرابع) والذي يفيد في نقل الحجاج من منطقتي الشعيبين والمعيصم إلى منشأة الجمرات الحديثة مباشرة دون الحاجة إلى المرور بشوارع مشعر منى عن طريق عدد من الأنفاق والجسور. وشملت الجولة مشروع فصل شارع المعيصم عن طريق الشرائع بطول 5 كم الذي تم إنجازه لخدمة منطقة المجازر الحديثة والمخططات المجاورة، وتطلب شق التي كانت تعترض مسار الطريق وتمهيدها بما يسهم في خدمة سكان مخططات الشرائع وتسهيل وصول الحجاج إلى منطقة المجازر، كما اطلع سموه على مشروع توسعة منطقة نزول الحجاج بمحطة قطار المشاعرمزدلفة (1) مع جسر عبور لشارع العزيزية، وتضمنت الجولة مشروع محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم والتي بلغت تكاليف إنشائها 200 مليون ريال، وتسعى الوزارة إلى الاستفادة منها في موسم الحج هذا العام للتخلص الآمن من مخلفات الذبح بالمسالخ عبر طرق صديقة للبيئة تضمن معالجتها والاستفادة منها بالتعاون مع شركات مخصصة بمعالجة تلك الأنواع من النفايات وفقا ً للمعايير الدولية المعتمدة.
اكتمال مشروع الجمرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.