السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة ثالث أكبر مصدر لمنتجات البتروكيماويات بالعالم في2015
الشركات السعودية تسعى للتوسع في الإنتاج وفتح أسواق جديدة
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2014

في الوقت الذي يحقق قطاع البتروكيماويات السعودي نجاحات متعددة على الصعيد العالمي كشفت بيانات اقتصادية متخصصة في أسواق الطاقة بأن المملكة ستصبح ثالث اكبر مصدر لمنتجات البتروكيماويات على مستوى العالم، فيما ستعزز حصتها السوقية لتصل إلى 10% بحلول العام 2015.
ووفقا لتقرير شركة نفط الهلال فان قطاع البتروكيماويات السعودي ينمو على وقع نمو الطلب على المستوى المحلي والعالمي وتحقق الشركات العاملة في هذا المجال الكثير من الانجازات على مستوى التوسع في الإنتاج وفتح أسواق جديدة وتحقيق نتائج أداء ايجابية من فترة مالية إلى أخرى.
وأصبح من الممكن قراءة مؤشرات الأسواق العالمية من خلال استخدام مؤشر رئيسي واحد، ومن الممكن أيضا تتبع تطورات أسواق البتروكيماويات العالمية من خلال منتج رئيسي واحد.
ويأتي ذلك في ظل التطورات المتسارعة التي يحققها قطاع البتروكيماويات لدى المملكة بشكل خاص ودول المنطقة بشكل عام، على مستويات المنافسة التي يظهرها خلال الفترة الحالية على المستوى العالمي، بالإضافة إلى قدرته على جذب الاستثمارات المباشرة والتي تعكس مخاطر استثمارية متوسطة إلى متدنية وعوائد مستقرة إلى مرتفعة في غالب الأحيان.
وأظهرت نتائج الأداء لشركات قطاع البتروكيماويات المدرجة لدى السوق السعودي في نهاية النصف الأول من العام الحالي تحقيق 11 شركة مدرجة ارتفاعا على أرباحها الربعية مقابل انخفاض أرباح 3 شركات فقط. وتشير البيانات السوقية إلى أن الارتفاعات المحققة على نتائج الأداء جاءت بدعم من عوامل تشغيلية قوية، يأتي في مقدمتها ارتفاع الكميات المنتجة والمباعة وتحسن أسعار بيع بعض المنتجات للفترة الحالية مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، بالإضافة إلى تحسن الأداء التشغيلي للمشاريع الجديدة التي قامت كثير من الشركات بتدشينها. واستطاعت عدة شركات من تحقيق ارتفاع ملموس على إيرادات الاستثمار وتخفيض تكلفة التمويل، وبات جليا قدرة شركات البتروكيماويات على تحسين هامش الربح على الكميات المباعة، وبنفس الوقت تراجع تأثير بنود الإيرادات غير التشغيلية من خارج الأنشطة الرئيسية للشركات، الأمر الذي يعكس مستوى أعلى من الاستقرار على الإيرادات وتراكما مستمرا للأرباح وبما يعزز المراكز المالية للشركات المدرجة وغير المدرجة. كما ان هذة الظروف الايجابية ترفع من قدرة الشركات السعودية على التوسع والمنافسة في كافة الظروف، في المقابل فقد تأثرت سلبا نتائج أداء بعض الشركات نتيجة انخفاض كمية المبيعات وارتفاع تكاليف الإنتاج على المشاريع وارتفاع تكاليف المبيعات وتدني أسعار بعض المنتجات، بالإضافة إلى ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية، وغالبا ما تتأثر نتائج الأداء لشركات البتروكيماويات بعمليات الصيانة الدورية المجدولة وغير المجدولة.
وفي الإطار يلاحظ أن قطاع البتروكيماويات لدى المملكة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، على موعد مع دخول المزيد من الاستثمارات المباشرة، نتيجة النمو المتسارع الذي تشهده قطاعات الصناعات لدى منطقة الشرق الأوسط بما فيها قطاع النفط والغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.