مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدور العدد الجديد من المجلة العربية
احتفت بالعقاد وأرفقت له كتاباً
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2014

تطل المجلة العربية في عددها الجديد (450).. محتفية بالعقد الخامس على رحيل الأديب الكبير عباس محمود العقاد عبر ملف معبر تجاوزت صفحاته 60 صفحة بمشاركات عربية منوعة شملت كلاً من السعودية ومصر والمغرب واليمن وسورية والأردن والجزائر وعمان.. مثل وديع فلسطين وعبدالحميد مدكور وأبو همام عبداللطيف عبدالحليم وأحمد فؤاد باشا ومصطفى لبيب عبدالغني ومحمد مريني وفريد أمعضشو وعبدالعزيز محمد الفيصل وحسن فهد الهويمل وإبراهيم المليفي وأحمد عبدالملك وأحمد الهلال.. حيث استهل العدد والملف بمقال رئيس التحرير الدكتور عبدالله الحاج.. الذي حمل عنوان: (العقاد واللغة الشاعرة).. متناولاً حقل اللغة لدى العقاد بامتداداته العميقة.. فقد حمل غلاف العدد الأخير رسم بورتريه لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد يحفظه الله..
غلاف المجلة
أما كتاب العدد فخصص لكتاب العقاد (اللغة الشاعرة) الذي أعادت المجلة العربية طباعته.. وتواصل زاوية (من أيام العمر الثاني) احتفاءها برموز الثقافة العربية الراحلين.. حيث تُحيي في هذا العدد يوماً من عمر الراحل الكبير نجيب محفوظ.. أما زاوية (حكاية قصيدة) فبحكاية شمس المعالي والشامتين التي فيها (أما ترى البحر تعلو فوقه الجيف *** وتستقر بأقصى قعره الدرر).. في حين يكتب صالح الغفيلي عبر زاوية (آراء) مقالاً بعنوان (وقفات مع الذات).. وتطل الدكتورة هدى زكي عبر زاوية (لغات) بمقال مترجم حمل عنوان: (اللغات المهددة بالانقراض في أوربا).. كما تمضي المجلة العربية في زواياها الجديدة المتجددة عبر زاوية (من قديم المجلة) حيث تطالعنا بمقال بعنوان (نساء عبقريات وبطلات عظيمات.. فلماذا نتجاهلهن: إحداهن غالية البقمية) وكذلك قصدية عمودية للشاعر عبدالعزيز خوجه بعنوان (يقظة الشوق) حيث كانت تلك المضامين من عدد المجلة العربية عام 1400ه.
أما زاوية (آداب) فتناولت الأستاذة تركية العمري عبرها الشاعرة "كارين بوي" كذلك زاوية (ثقافات) التي قرأ من خلالها الأستاذ عبدالله محمد حكايات الطيور بين الشعوب.. وقد استرض الأستاذ الكبير أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري عبر زاويته (تباريح) اللذة الجمالية في الخيال.. يعقبها زاوية (علوم) التي ضمت مقالاً بعنوان (2014م العام الذي ستذهلك فيه العلوم) للأستاذ طارق راشد.. أما زاوية «أدباء مغردون» هذا العدد فقرأت الكاتب المعروف الأستاذ نجيب الزامل.. وحلقت زاوية (أماكن) في سماء مدينة "القليعة" الأندلسية في الجزائر.. من جانبه سافر الكاتب الكبير سعد البواردي بقرائه عبر زاويته (ماقل ودل).. وضم ملف التقارير قراءة حول (هيلين كيلر عندما قابلت طه حسين) عبر تدوين الأستاذ القدير محمد القشعمي.. أما زاوية (دراما) فحملت مقال الدكتورة ناصر سنة بعنوان (سيناريو الدراما العربية).. كما ضمت زاوية (سينما) قراءة الأستاذ أحمد راضي بعنوان (12 عاماً من العبودية.. قراءة لأفلام الأوسكار).. وضم العدد جملة من النصوص الأدبية والإبداعية الشعرية والقصصية المنوعة من مختلف أقطار الوطن العربي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.