تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة منطلقات تشكل «ثقافي» معرض الرياض.. ولجنة لإخراجه مسرحياً
لن نكون أسرى للأسماء المشهورة.. الفضيل ل"الرياض":

استطاع أن يكون "معرض الكتاب الدولي للكتاب" أحد أهم معارض الكتب الدولية عربيا، إذ حقق من النجاح في كل عام ما يعادل دورات عقد لعدد من معارض الكتاب العربية الأخرى، لتصبح هذه التظاهرة الثقافية الوطنية، أحد أبرز المحافل الثقافية في المملكة التي أصبحت محل أنظار المشهد الثقافي محليا وعربيا.
وعلى مشارف كل دورة من دورات المعرض، يتطلع المشهد الثقافي المحلي، إلى ما سيواكب الدورة الجديدة من تجديد، بدءاً بنوعية المشاركة وإعطاء الأولية لمن يمتلكون حضورا ثقافيا في نشر الكتاب الجيد محليا وعربيا، وانتهاء بما يواكب هذا الحدث الثقافي من توظيف التقنية الحديثة في التعرف على إصدارات كل دار، وتطبيق "الباركود" لضبط الأسعار، إلى جانب التعرف على أعداد الزوار، والأكثر مبيعا، والتعريف بما يصاحب هذه التظاهرة من ندوات وورش وتوقيعات.
كما يعد "البرنامج الثقافي" المصاحب للمعرض في كل دورة على قائمة اهتمامات زوار المعرض ومتابعيه، إذ أسندت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، إلى لجنة تضم عضويتها كل من: حليمة مظفر، حسنة القرني، ليلى الأحيدب، محمد المشوح، ومحمد الفريح، وصالح بن سعيد الزهراني، ومحمد العباس، وعبدالله البريدي، خالد الرفاعي، وزيد الفضيل، الذي أوضح أن اللجنة عقدت يوم أمس الأول اجتماعا، وذلك ضمن اجتماعاتها التحضيرية المتواصلة لإعداد لبرنامج الثقافي المصاحب للمعرض في دورته المقبلة.
يقول الفضيل: قطعنا شوطاً متقدماً من الإعداد للبرنامج الثقافي المصاحب للمرعض في هذه الدورة، إذ نحن على وشك الانتهاء منه، إذ تم الانتهاء من المحاور والنقاط والورش الرئيسة للبرنامج، غلى جانب الانتهاء من تحديد أسماء الضيوف المشاركين الذين شرعنا مبدئيا في التواصل معهم.
وعن جديد البرنامج الثقافي، أضاف الفضيل، أن البرنامج سيكون حافلاً بكل جديد، حاملا الكثير من روح التجديد، الذي يجذب إليه المتابعين، مردفا قوله عن المحاور الذي يرتكز عليها البرنامج: حرصت اللجنة أن يتضمن البرنامج عدة منطلقات رئيسة هامة، أولها يتمثل في المنطلق الوطني، الذي يضم ندوات ثقافية تتحدث ضمن هذا الإطار الوطني للمملكة، من خلال مشاركة عدد من الضيوف الكبار الذين سيتحدثون في هذه الجوانب.
وبما أن المعرض للكتاب الدولي، وانطلاقاً من مكانة المملكة عربياً وعالمياً، أشار الفضيل إلى أن البرنامج الثقافي - أيضا - سيشمل إطلالة ثقافية على المشهد العربية وما يشهده من حراك ومتغيرات، وذلك من خل استضافة نخبة من المفكرين والمثقفين العرب الذين سيوصفون ما يدور في عالمنا العربي من تحولات، فهما لما تشهده الخارطة العربية ثقافيا وفكريا واجتماعيا، لفهم وتحليل طبيعة تلك المتغيرات وتحولاتها.
أما ثالث منطلقات البرنامج الثقافي، فأوضح الفضيل، بأنه يمثل منطلقا "فنيا" متعلقاً بجوانب فنية، تتناول ما يرتبط بالكتاب، من تأليف ونشر إضافة إلى تناوله للجوانب الإعلامية التي ترتبط بالكتاب وحركة النشر، التي ستكون حاضرة من خلال ندوات البرنامج وورش العمل المصاحبة له.
وعن الشباب والتقنية واللغة في وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلام والمواطن في الشبكات الاجتماعية، أكد الفضيل أن هذه الموضوعات حاضرة بشكل رئيس، عطفا على حرص اللجنة على استقطاب شريحة الشباب عبر البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض من خلال إداراج موضوعات تلامس اهتماماتهم وميولهم، مردفا قوله: انطلاقا من هذا المنظور حرصنا في البرنامج ألا نكون أسرى للأسماء الكبيرة المعروفة، على ما نقيمه لها من أهمية وقدر وقيمة وفضل، ولكننا أردنا أن نتيح للشباب في بلادنا أكبر مساحة ممكنة من البرنامج ليكونوا مشاركين بإبداعاتهم، ومتحدثين بما لديهم من أفكار ورؤى، إيمانا من اللجنة بما يوجد في مشهدنا الثقافي من شباب مبدع.
وعن شبكات التواصل الاجتماعي وما تشهده من حراك يقف خلفه أعداد كبيرة من مستخدمي شبكة الإنترنت عبر العديد من وسائطها الرقمية، قال الفضيل: هذه الموضوعات حاضرة من خلال الندوات وعبر الورش التي ستتناول هذه الموضوعات، بشكل متناغم مع هذه المناسبة الثقافية لكبيرة.
وفي سياق الحديث عن جديد البرنامج الثقافي للدورة القادمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب، قال الفضيل: سنهتم في الطرق الإخراجية لندوات البرنامج، حيث تم تشكيل لجنة بمسمى "لجنة الإخراج المسرحي" حيث ستخرج كل ندوة وفقا لرؤية مسرحية معينة، تتواءم معها، وخاصة بما يجسد محتواها الذي ستخرج من خلاله إلى جمهور المعرض، إلى جانب تشكيل لجنة بمسمى لجنة "الإعلام" التي من شأنها أن تعمل خطة إعلامية لكل ندوة، وتقوم بما تتطلبه من تواصل مع وسائل الإعلام المختلفة.
د. صالح الزهراني
حليمة مظفر
محمد العباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.