أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة «الفهد».. تفتفد الفهد
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2005

بقلوب يعتصرها الأسى والحزن جاء نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله ويتغمده بواسع رحمته وكرمه - مريراً وقاسياً على الأمتين الإسلامية والعربية، وإن مما يربطنا به أن جامعتنا تحمل اسمه.. هذا الملك الباني «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» بناء الوالد لأبنائه، وبناء الراعي الحاكم لرعيته لتعيش عصر التطور والتقدم. وقد تحدث في إحدى زياراته للجامعة لأبنائه الطلاب - يرحمه الله - عن تطور هذه الجامعة فقال: (رأيت في تطور الجامعة الذي لو وصف لأحد لاعتبره شيئاً من ضرب الخيال أو شيئاً غير ممكن التحقيق، ولكنه أصبح حقيقة واقعة).
لقد تولى - يرحمه الله - مقاليد الحكم في هذه البلاد فكان العهد الزاهر الذي حققت فيه المملكة مستويات قياسية من الدماء، وتبوأ الوطن مكانة عالية رفيعة، من التطور الكبير والشامل في كل المجالات.
وتحولت الجامعة - التي تشرف بالانتساب إلى هذا الاسم الخالد (الملك فهد) وكان ذلك في 22 من ربيع الثاني عام 1407ه حيث تم تعديل اسم (جامعة البترول والمعادن) إلى (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) بعد الزيارة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين للجامعة (تغمده الله بواسع رحمته)- إلى منارة للعلم، واحتضنت مبادرات وأفكار غير مسبوقة. وخطت في عهده الزاهر خطوات واسعة وقوية في تطوير البحث العلمي، حيث خرجت علماء وأساتذة الجامعات داخل المملكة وخارجها.
وأما على صعيد ماقدمه للمملكة وللأمتين الإسلامية والعربية، فقد قام الكثير الذي لايمكن تعداده في العطاء والنماء، بدءاً من التعليم منذ كان أول وزيرللمعارف، ثم في ترسيخ قواعد الأمن في البلاد يوم أن تسلم وزارة الداخلية، وفي سياسته الحكيمة في تبني الدعوة إلى التضامن العربي والإسلامي. وموقفه مع الشعب الفلسطيني الذي كان واضحاً وعادلاً، وقد تبني مؤتمر القمة العربية الذي انعقد في فاس بالمغرب العربي مشروع الملك فهد كأساس لسلام شامل في الشرق الأوسط.
وقد طور المدن، وشيد المصانع، وعمر المساجد، واهتم بالمنتج السعودي وأتت توسعة الحرمين الشريفين وعمارتهما التي تبناها بنفسه، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ثمارها لجميع الأمة الإسلامية. لقد جاء عهد خادم الحرمين الشريفين -يرحمه الله- مواصلاً لمسيرة النماء في إطار الثوابت الإسلامية ومضيفاً جهداً داعماً للإسلام والمسلمين في كل مكان.
وبالنسبة لجامعتنا فلو أردنا أن نعدد ما توصلت. إليه «جامعة الملك فهد» من إمكانات علمية وبحثية وتحديث مناهج في عهده الميمون لضاق بنا المقام فقد كان «الفهد» يرحمه الله الداعم لهذه الجامعة والراعي لمسيرتها منذ أول يوم.
ولايسعنا في هذا المقام إلا أن ندعو له بالرحمة والمغفرة والرضوان وعزاؤنا أن من خلفه هو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يسهر لراحة المواطن وأمن الوطن والداعم لمسيرة العلم والعلماء وفي سمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وفقهم الله وسدد على طريق الخير خطاهم وجعلهم خير خلف لخير سلف.
٭ مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.