وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الابتعاث رؤية استراتيجية من قائد حكيم لإعداد جيل يدفع بالتنمية
«التعليم العالي» يستثمر في تطوير الموارد البشرية الوطنية ب 34 جامعة حكومية وخاصة و150 ألف مبتعث
نشر في الرياض يوم 25 - 09 - 2013

حقق التعليم العالي في المملكة في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظهم الله إنجازات كبرى، وذلك على أكثر من صعيد وفي مسارات متعددة.
ويعد دعم الحكومة الرشيدة المحرك الأول وقوة الدفع الأساسية لكل ما يشهده التعليم العالي السعودي من تطورات وإنجازات على كافة المستويات، ولئن أسهم الدعم الحكومي المالي في تعزيز هذا القطاع المهم إلا أن الإرادة السياسية وتحديدها لرؤية سياسية متكاملة وواضحة، وعزيمة صادقة للتطوير والتحديث تشكل العامل الحاسم في تحقيق هذا التميز وفي ظل عالم متقارب وشديد التنافسية يصبح الاهتمام بالتعليم العالي والاستثمار فيه ضرورة ملحة، خاصة في بلد مثل المملكة العربية السعودية تتوافر فيه كل معطيات الريادة الاقتصادية والحضارية، ويأتي في مقدمتها وجود رأس المال، وتوافر الكفاءات، وتزايد الفرص الاقتصادية وتعددها، وغير ذلك من عناصر المناخ الفاعل لتحقيق المزيد من النجاحات.
وقد تَشَكَّل هذا الحراك التطويري للتعليم العالي السعودي في منظومة ذات منهجية متكاملة توجه جهود وزارة التعليم العالي وبرامجها، عبر هدف محدد يتمثل في بناء مجتمع المعرفة والاستثمار في اقتصادياتها؛ انطلاقاً من حقيقة مفادها أن التحدي الكبير الذي تواجهه مؤسسات التعليم العالي هو وجوب التحول المركزي في رؤيتها وأدوارها كي تصبح عنصراً فاعلاً ومؤثراً في تطوير (اقتصاديات المعرفة)، ولعل من أبرز ما تم في هذا الجانب إعداد خطة استراتيجية مستقبلية للتعليم الجامعي للخمس والعشرين سنة القادمة، وهو المشروع الذي اتخذ اسم (مشروع آفاق) الذي يتم بناءً عليه تحديد آليات وأساليب التوسع في التعليم العالي، وفقاً لمعايير دقيقة ومدرسة. وبالعموم فإنه يمكن تلمس مظاهر تنمية قطاع التعليم العالي ومخرجاته من خلال عدد من المؤشرات المهمة التي يمكن أن توضح حاضر هذا القطاع ومستقبله، وتتمثل أبرز مظاهر تنمية قطاع التعليم العالي فيما يلي:
مشروعات المدن الجامعية
يأتي تدشين خادم الحرمين الشريفين مؤخرا للمراحل الأولى من مشروعات المدن الجامعية ووضع الحجر الأساس للمراحل الثانية بتكلفة 81,5 مليار ريال ليؤكد الدعم الكبير والمتابعة المستمرة من قبل القيادة الرشيدة للتعليم العالي وحرصها على الاستثمار في العنصر البشري الوطني المؤهل ما يعزز النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة.
عدد الجامعات في المملكة زاد من(15) جامعة عام 1425ه إلى(34) جامعة حكومية وخاصة عام 1434ه
وتبلغ المساحة الإجمالية لمشاريع المدن الجامعية (112) مليون متر مربع، تضم إلى جانب المنشآت الأكاديمية (12) مستشفى جامعيا، وهذه المدن هي كالتالي:
جامعة جازان، جامعة حائل، جامعة الجوف، جامعة تبوك، جامعة الحدود الشمالية، جامعة نجران، جامعة سلمان بن عبدالعزيز، جامعة شقراء، جامعة المجمعة، جامعة الباحة، مدينة الطالبات بجامعة الملك سعود، مدينة الملك عبدالله للطالبات بجامعة الإمام، مجمع الكليات الجامعية بشمال جدة، المدينة الطبية بجامعة طيبة، جامعة الطائف.
القبول في التعليم العالي
وفي مجال معدلات القبول والالتحاق في التعليم العالي بوصفه المؤشر الأكبر لتوسع التعليم العالي تجاوزت نسبة الالتحاق بالتعليم الجامعي لهذا العام 1434ه/ 1453ه نسبة 86% من خريجي المرحلة الثانوية، حيث عملت الوزارة على تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي، وقد بلغ عدد الجامعات 25 جامعة حكومية، وبلغ عدد الطلاب المقبولين في الجامعات ( 330,695) طالباً وطالبة.
جدير بالذكر أن عدد الجامعات في المملكة زاد من (15) جامعة عام 1425ه إلى (34) جامعة حكومية وخاصة عام 1434ه.
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
كان لخادم الحرمين الشريفين وفقه الله رؤية في بناء جيل مؤهل بشكل فاعل ليصبح شباب وبنات الوطن منافسين في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ولدعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة، وكان الهدف ابتعاث الكفاءات السعودية للخارج في أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم على أعلى مستوى من المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال البرنامج وتبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية وبناء كوادر سعودية مؤهلة وقادرة ومتقنة لبيئة عملها ورفع مستوى احترافيتها، ويعتبر برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث فرصة ثمينة، وقناة حققت لأبنائنا وبناتنا طموحاتهم الأكاديمية، فكانوا سفراء لبلدهم حول العالم ومشاعل للحضارة العربية والإسلامية تضيء في العواصم العالمية.
ويقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي بابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين والسعوديات إلى أفضل الجامعات العالمية وأكثرها تقدماً في أمريكا "كندا" دول أوروبا، استراليا، نيوزيلندا،اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة، الهند، ماليزيا لمواصلة دراستهم في مراحل البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه، الزمالة الطبية.
وتحدد التخصصات وأعداد المبتعثين بما يتوافق مع حاجة سوق العمل، واحتياجات المناطق والمحافظات والجامعات والمدن الصناعية، حيث يسعى البرنامج إلى تأهيل الشباب السعودي للقيام بدوره في التنمية في مختلف المجالات في القطاعين العام والخاص.
ويتيح البرنامج للطلاب فرصة الدراسة في التخصصات التالية:
الطب، طب الأسنان، الزمالة.
الصيدلة.
التمريض.
العلوم الصحية: الأشعة، المختبرات الطبية، التقنية الطبية، العلاج الطبيعي.
الهندسة: المدنية، المعمارية، الكهربائية، الميكانيكية، الصناعية، الكيميائية، البيئية، الاتصالات،الآلات والمعدات الثقيلة.
الحاسب الآلي: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الشبكات... وغيرها.
العلوم الأساسية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء.
تخصصات أخرى: القانون، المحاسبة، التجارة الإلكترونية، التمويل، التأمين، التسويق.
وقد بلغ عدد المبتعثين حتى الآن حوالي (150) ألف مبتعث ومبتعثه. وقد تخرج من البرنامج منذ البدء فيه (55) ألف مبتعث ومبتعثة.
مبان عاجلة لكليات البنات في الجامعات السعودية
تواصل وزارة التعليم العالي جهودها الحثيثة لإنشاء مبان عاجلة لكليات البنات في الجامعات السعودية، والتي صدر توجيه المقام السامي الكريم بتنفيذها بصورة عاجلة وبتوفير الاعتمادات المالية لها بمبلغ قدره أربعة مليارات ريال، بهدف معالجة أوضاع هذه الكليات بما يضمن إيجاد مقرات مناسبة لها وتجهيزها وتأمين احتياجاتها الضرورية لتشغيلها على أكمل وجه. وإنفاذا لهذا التوجيه شكل معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري لهذا الغرض لجنة عليا دائمة برئاسة معالي نائب الوزير وتضم في عضويتها عدداً من وكلاء الجامعات المعنية وفريق المستشارين والفنيين والمهندسين تجتمع بصورة دورية لمتابعة خطوات الإنجاز. وقد اتخذت الوزارة خطوات عملية مباشرة حيث عملت في هذا الصدد على مراجعة دقيقة لواقع الكليات، وأعدت بناء على ذلك إطار مشروع شامل وبرنامج زمني محدد لتعزيز البنية التحتية والمرافق التعليمية لهذه الكليات على نحو يحقق رغبة القيادة الكريمة في تهيئة بيئة أكاديمية متكاملة.
التعاملات الالكترونية
ولتطوير كفاءة العمليات والإجراءات الإلكترونية الداخلية، تبنت الوزارة عددا من السياسات والخطط الجوهرية، وقامت بتنفيذ مشاريع ومبادرات بهدف الارتقاء بالجودة في العمليات الداخلية؛ فسعت لتحقيق التحول الرقمي داخل الوزارة، والملحقيات، والجامعات، وتطبيق التعاملات الإلكترونية، وهي تقوم حالياً بإدارة جميع أعمالها من خلال منظومة إلكترونية متكاملة بين مركز الوزارة والملحقيات والجامعات، مما يُيَسّر على المستفيدين الحصول على الخدمات على مدار الساعة، وبكفاءة وسرعة عالية. ومن ابرز الخدمات.
مبادرات الجودة التطويرية
تبنت الوزارة عددا من السياسات التي تهدف إلى تعميق المعرفة والارتقاء بها إلى المستويات المعيارية العالمية لخدمة التنمية الوطنية، وذلك بتنفيذ عدد من المبادرات التطويرية التي تهدف إلى دعم الجامعات ونشر ثقافة التطوير والتخطيط، وخاصة ما يتعلق منها بالجودة وتنمية المهارات وكذلك الاهتمام بنشاط البحث العلمي، ومن أبرز هذه المبادرات:
مبادرة تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس
مبادرة مراكز التميز البحثي
مبادرة مراكز الأبحاث الواعدة
مبادرة تطوير برامج وخدمات الإرشاد الطلابي
مبادرة البرنامج الصيفي لرعاية الطلاب المتميزين
مبادرة تطوير الأقسام العلمية في الجامعات السعودية
مبادرة القيادة النوعية وإدارة مؤسسات التعليم العالي
مبادرة تطوير برامج وأنشطة الجمعيات العلمية في الجامعات السعودية
مبادرة تطوير استراتيجيات وطرق التعلم المتمركز حول الطالب
مبادرة المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي
مبادرة ترجمة الكتب الجامعية في المقررات المنهجية
مبادرة تنمية الإبداع والإبتكار في الجامعات السعودية
مبادرة تعزيز المسؤولية الاجتماعية للجامعات السعودية
مبنى الوزارة الذكي
يعد مبنى الوزارة من أوائل المباني الذكية في السعودية، وذلك لما يتمتع به من تقنيات، وتجدر الإشارة إلى أن تسمية المبنى(بالذكي) لا تتم إلا عن طريق مراحل تدقيق من أحد المعاهد العالمية المتخصصة في تصنيف الأبنية والمنشآت الحديثة، حيث تم حصول الوزارة على مسمى مبنى ذكي على مستوى التقنيات المستخدمة والعلميات التشغيلية. ويأتي ذلك استجابة للتغيرات المستمرة وذلك للمتابعة الجيدة والتطوير المستمر لجميع العمليات بالمبنى.
منظومة سفير
توفر منظومة سفير مجموعة من الخدمات الإلكترونية عن طريق الإنترنت وبمرونة عالية. وتمثل الملحقيات الثقافية في الخارج والطلاب المبتعثين المستفيد الرئيس من هذه المنظومة، إضافة للمستخدمين من داخل الوزارة وخصوصا الجهات المسؤولة عن الابتعاث. قامت وكالة التخطيط والمعلومات بالوزارة بتنفيذ مشروع لتوحيد إجراءات العمل وتبسيطها في منظومة سفير، ومن ثم تحسين الإجراءات الدراسية والمالية والإدارية في الملحقيات الثقافية التي تتبع وزارة التعليم العالي، وأسهم هذا المشروع في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للوزارة،إذ تنص على تحديث الأنظمة وتطويرها مما وفر البيئة المناسبة، لرفع كفاءة أداء منظومة التعليم العالي، وواكب التطورات والمستجدات العلمية والاحتياجات التنموية. ونتج عن المشروع حصر الإجراءات الدراسية والمالية والإدارية في الملحقيات الثقافية والمطبقة في منظومة سفير الإلكترونية،وتوحيدها وتبسيطها لتكون جاهزة للأتمتة.
وتم عن طريق منظومة سفير تنفيذ ستة ملايين خدمة للطلاب المبتعثين لتسهيل دراستهم وإجراءاتهم. كما تم رصد الوثائق المؤرشفة التي تم تناقلها من وإلى الملحقيات، وقد زاد عددها عن 2 مليون وثيقة في الملحقيات الثقافية حول العالم.
مرصد التعليم العالي
سعت وزارة التعليم العالي وتسعى دوماً للارتقاء بالتعليم العالي في المملكة، حيث قامت مؤخراً بإنشاء مرصد معني بالبحوث والدراسات والتقييم والتقويم.
و قام المرصد بإعداد تقرير "التعليم العالي في المملكة العربية السعودية:مؤشرات محلية ومقارنات دولية" لعام 2013 وطباعته ونشره، كما قام بمراجعة محتويات الموقع الإلكتروني لمرصد التعليم العالي وبيانات للعام الحالي إضافة إلى إنجاز تقارير الدارسين في الخارج بواقع تقرير عن كل شهر طول العام، وبهدف إتاحة البيانات والأرقام لشرائح المستفيدين منها، قامت وحدة إدارة المعلومات بتحديث البيانات الخاصة بالموقع الإلكتروني للمرصد، وذلك بتجهيز ونشر المؤشرات وقيمها وتحليلاتها لآخر خمس سنوات، إضافة إلى رفع جميع المطبوعات الصادرة عن المرصد، ومئات الأخبار اليومية المحلية والعربية والعالمية. كما قامت هذه الوحدة بإعداد نظام إدارة المطبوعات والمنشورات لإدارة العمليات الإنتاجية للمطبوعات والمنشورات التي يصدرها مرصد التعليم العالي.
خادم الحرمين خلال مشاهدته مشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
تدشين المشروعات برعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز
خادم الحرمين يرعى احتفال جامعة الملك سعود
وزير التعليم العالي يوقع عقود مشاريع لجامعتي «الإمام» و«الملك خالد» بمليار ريال
احتفال سفارة خادم الحرمين والملحقية الثقافية في أوتاوا الكندية بتخريج أكثر من 800 مبتعث ومبتعثة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.