أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسئلة الأخبار
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2013

في بداية الأزمة السورية كان لوزير خارجيتها وليد المعلم تصريح قال فيه إن سورية ستقدم ديمقراطية نموذجية للعالم أفضل من ديمقراطية الغرب.
ونقول إن ما يؤكد مقولته هو أن رئيس الدولة غير مسؤول عن قتل المعارضين؛ لأن السلطة بيد الشعب مثلما كانت في ليبيا في عهد القذافي الذي كان يؤكد أنه ليس الرئيس.
ونقول لوزير الخارجية السوري إن سورية لم تقدم النموذج الديمقراطي الموعود بل قدمت السلاح الكيماوي.
هل قبول أمريكا بمبادرة روسيا لتسليم أسلحة سورية الكيماوية يعبر عن ضعف الموقف الأمريكي أم هو مخرج لورطة أوباما حين تحدث عن الخط الأحمر، وبالتالي هل كان لأمريكا دور في هذه المبادرة؟
هل قبول المبادرة الروسية يعني نجاة النظام السوري من المحاكمة؟
لماذا رفضت روسيا المبادرة الفرنسية؟
هل أصبحت الأزمة السورية محصورة في قضية الأسلحة الكيماوية وماذا عن القتل بالأسلحة الأخرى؟
كانت سورية تنفي حيازة أسلحة كيماوية والآن تعلن موافقتها على تسليم هذه الأسلحة ووضعها تحت الرقابة الدولية. ألا يعني هذا سقوط المصداقية، وكيف يثق العالم بهذا النظام بعد الآن؟
ومن سيتولى تنفيذ اتفاقية أمريكا وروسيا لتدمير أسلحة سورية الكيماوية؟
حين يطلب الرئيس الأمريكي من الكونجرس تأجيل التصويت على التصريح بضرب سورية، ألا يعني هذا أن الأسلحة الكيماوية صارت هي القضية؟ وهل موافقته على مبادرة روسيا تعني أنه كان واثقا من عدم موافقة الكونغرس؟
أليست الأزمة السورية وغيرها من المآسي الانسانية في أنحاء العالم كافية لاعادة النظر في تنظيم ونظام الهيئات الدولية وخاصة مجلس الأمن ومراجعة حق الفيتو والبحث عن آليات جديدة للعمل الدولي المشترك لأن تأخير القرار الناتج عن صراع مصالح يعني المزيد من القتل والتشريد كما حصل في سورية، وكما يحصل في قضية فلسطين؟
لقد كان العالم يعلن أن نظام الأسد فقد شرعيته وبعد أن استخدم السلاح الكيماوي صار يتفاوض معه على هذا السلاح. المحللون يسألون كيف يتم التفاوض مع نظام فقد شرعيته؟
أما العالم العربي فلا يزال في رحلة البحث عن الموقف العربي المشترك والتكامل من أجل المصالح المشتركة، والدور المؤثر في الساحة العالمية.
العالم يسأل: ماذا يريد العرب؟ ولا يزال ينتظر الاجابة.
ماذا ستفعل ايران وحزب الله في لبنان اذا ضربت سورية؟
هل ستهرّب سورية بعض أسلحتها الكيماوية الى حلفائها؟
هل موقف أوباما مؤشر حكمة أم ضعف؟
أين اختفى التهديد المتعلق بالخط الأحمر، وهل أصبح استخدام السلاح الكيماوي وكأنه رش للمتظاهرين بالمياه؟
هل بدأت أمريكا تفقد نفوذها الخارجي وقدرتها على اتخاذ القرارات الحاسمة، ومن هو المنتصر والخاسر في اتفاقية أمريكا وروسيا؟
الأحداث القادمة سوف تجيب عن هذه الأسئلة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.