الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفا كير يلتقي البشير في محاولة لتلافي وقف تصدير النفط عبر السودان
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2013

وصل رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير إلى الخرطوم أمس الثلاثاء لعقد قمة تهدف الى تفادي وقف تصدير نفط الجنوب عبر خطوط الانابيب التي تمر بأراضي السودان، وهو ما يمكن ان يضر باقتصاد البلدين المتعثر.
ووصل كير على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الكينية واستقبله في المطار نظيره السوداني عمر البشير وعدد من وزراء الحكومة.
وهددت الخرطوم بإغلاق خطوط الانابيب التي تنقل نفط جنوب السودان ابتداء من الجمعة، لتقطع بذلك المصدر الوحيد لعائدات الدولة الفتية بالعملات الاجنبية.
ويتوقع محللون ان يستخدم البشير قضية النفط للحصول على مزيد من التنازلات من الجنوب حول مسائل من بينها دعم جوبا المزعوم للمتمردين في الشمال.
وتأتي زيارة كير بدعوة من البشير وتستمر يوما واحدا، بحسب ما صرح وزير الخارجية السوداني علي كرتي للصحافيين في المطار.
وقال كرتي "نعتقد أن الأجواء مناسبة ونعتقد أن الرئيس سلفا كير جاء بنوايا طيبة كما سمعنا قبل الزيارة وخلال حديثه في ترحيب الرئيس به".
وحول ما اذا كانت المباحثات بين السودان وجنوب السودان ستتطرق إلى كل القضايا العالقة أوضح كرتي أن "زيارة يوم واحد ليست كافية لاستعراض كل القضايا، ولكن مثل هذه الزيارة مطلوب منها إبداء حسن النوايا وحلحلة بعض المسائل الأساسية".
وتحدث كير في بيان صدر بعد توجهه الى الخرطوم عن "روح جديدة من التعاون" توقع ان تحل عددا من القضايا الرئيسية.
ورغم الاجواء الايجابية للزيارة التي تحدث المسؤولون السودانيون والاعلام عنها، الا ان التفاؤل في المرات السابقة لم يؤد بالبلدين الى تطبيق ما كانا يتفقان عليه.
وفي العام الماضي اثارت اشتباكات حدودية بين البلدين مخاوف من اندلاع نزاع واسع.
وذكرت صحيفة "سودان فيجن" اليومية في افتتاحيتها "مع اقتراب المهلة النهائية لنقل النفط، فانه من المتوقع ان يتصدر تمديد المهلة اجندة المناقشات نظرا الى الفوائد التي تعود بها العائدات على البلدين، ولانه يمثل مقدمة جيدة لابرام اتفاقات حول قضايا اخرى".
ودعت زعيمي البلدين الى "اغتنام هذه الفرصة".
وفي يونيو، قالت الخرطوم انها ستجمد تسع اتفاقيات امنية واقتصادية ابرمت مع الجنوب، وهددت باغلاق خطوط النفط بعد ان حذر البشير حكومة جوبا بسبب دعمها المفترض للمسلحين.
ومددت الخرطوم مهلتها النهائية لوقف مرور النفط مرتين في السابق.
وقال الشافعي محمد المكي المختص في الشؤون الدولية في جامعة الخرطوم انه يعتقد ان زيارة كير جاءت في الوقت المناسب قبل مهلة وقف مرور النفط الجمعة.
وقال الشافعي "لو انه لم ياتِ، لكانوا ربما اغلقوا الانابيب".
وقال مكي ان البشير سيطلب تنازلات من بينها وقف دعم جوبا المفترض للجبهة الثورية السودانية، وهي تحالف من المتمردين من ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.
وفي مارس الماضي بدأ البلدان تطبيق تسع اتفاقيات وقعاها في سبتمبر من العام الماضي الا انهما لم ينفذاها.
واشتملت تلك الاتفاقيات على اقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود غير المرسمة والمختلف عليها.
كما اشتملت على استئناف تدفق النفط بين الشمال والجنوب لقاء رسوم تدفع الى الخرطوم لاستخدام انابيبها.
ودعا مسؤولون بارزون في الامم المتحدة يعملون في السودان وجنوب السودان أمس الثلاثاء كلا من كير والبشير الى تطبيق الاتفاق الخاص بحرية السكن والحركة والنشاط الاقتصادي لمواطني البلدين في كل منهما.
وقال المسؤولون "نناشد الحكومات تسهيل العودة الامنة والطوعية للراغبين في العودة" وينتظر نحو 40 الف سوداني جنوبي في منطقة الخرطوم للتوجه الى جنوب السودان، بحسب الامم المتحدة.
ودعا المحلل ابراهام ماتوك المقيم في جنوب السودان الى ممارسة الضغط الدولي على الرئيسين لتطبيق الاتفاقيات الموقعة بينهما.
وقال ماتوك، المحاضر في الاقتصاد في جامعة رومبيك في جنوب السودان انه لن يتفاجأ اذا ما وافق البشير على امر ما اليوم "وفعل شيئا اخر غدا".
وكان كير زار الخرطوم اخر مرة في اكتوبر 2011 بعد اشهر من استقلال بلاده عن السودان بموجب اتفاق سلام انهى 23 عاما من الحرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.