سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا.. كنز التاريخ وسياحة الطبيعة
الثلوج والخضرة ودخان المصانع تغطي بورصة
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2013

السياحة صيفا وشتاء ممتعة في ربوع تركيا تلك الدولة المنقسمة بين آسيا وأوروبا، وفي أراضيها يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة الذي يربط البحر الأسود ببحر إيجة وآسيا بأوروبا، وتحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا والعراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية وقبرص جنوبا ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا ومن الشمال البحر الأسود. وتعتبر السياحة من اهم اعمدة الاقتصاد التركي مؤخرا بعد سنوات الربيع العربي والتغييرات التي اجبرت السياح على تغيير وجهتهم للبحث عن وجهات جديدة.
جهود حكومية لاستيعاب تزايد أعداد السياح
ومساحة تركيا البالغة حوالي 780 الف كلم يقع 97% منها في آسيا والباقي في أوروبا، ويبلغ عدد سكانها قرابة 79 مليون نسمة ويتكونون من عشرات الأعراق والثقافات والسبب يعود إلى عهد الدولة العثمانية الذي شملت بنفوذها آسيا أوروبا وأفريقيا وحكمت الكثير من الشعوب.
والثقافة التركية تمتزج فيها عدة ثقافات وجذورها تعود إلى الثقافات القديمة العثمانية والإسلامية والعربية والبيزنطية والفارسية والأوروبية.
د. تيميل كوتيل
وتتميز تركيا بغالبية مسلمة فيلفت انتباهك لدى زيارتها كثرة مساجدها وارثها التاريخي وتصاميم مبانيها المعمرة، وازدحام الحركة بشوارعها ليل نهار، ما ادى لتكاتف الجهود للنهوض بالمشاريع السياحية في شتى المدن، فالترتيب والتنظيم مسيطر في كل مكان، يقابله طاقات مختلفة هدفها افساح المجال لاستقطاب السياح على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم.
والجميل عندما تتجول في اسطنبول تشدك معالمها التاريخية الكثيرة مثل المسجد الازرق وايا صوفيا وقصر بيلار بيه والطوب كابي وغيرها الكثير.. وبعض الاماكن التاريخية استغلت افضل استغلال لتواكب التطور السياحي فتجد في زوايا بعض المباني التاريخية مطعما او مقهى او مركز تسوق صُمم بشكل مبهر مع الاحتفاظ بجمالية الطراز التاريخي.
وفي مدينة بورصة الواقعة في الشمال الغربي من تركيا وتشتهر بجبل أولوداغ، تلك المدينة الصناعية العملاقة والسياحية الخلابة التي تشهد نهضة تنموية شاملة لا غرابة في ان ترى اماكنها التاريخية وقد استغلت بان تتحول الى اماكن سياحية استطاعت ان تحظى باهتمام المسؤولين وان تنال اعجاب السياح مع الاحتفاظ بجمالها وفنها المعماري.
وفي المدينة سترى جهودا جبارة وخطوات حثيثة لتنفيذ مراكز صناعية متطورة ومشاريع سياحية تواكب التدفق السياحي الهائل الى تركيا والذي ادهش مسؤوليها واجبرهم على التخطيط مبكرا، فتركيا اصبحت وجهة سياحية من طراز فريد جمعت بين كنز التاريخ بمعالمها وحصونها ومساجدها وجمال الطبيعة فيها.
وكشف رئيس بلدية بورصة رجب آلتبه بان بورصة تعيش نهضة شاملة وترحب بالسياح عامة والخليجيين والعرب خاصة، مؤكدا تنفيذ رحلات مباشرة بين البلدان العربية والمدينة، كذلك تشغيل أسطول طيران بحري سيختصر المسافة بين إسطنبول وبورصة.
وأوضح محافظ مدينة بورصة الاستاذ صباح الدين هاربوت أن المدينة تعمل لتكون الوجهة السياحية الأولى للعرب في 2013. وكشف ان الحمامات الصحية والمصانع والمساجد التاريخية إضافة إلى المميزات الأخرى مثل السياحة الشتوية طيلة فصول السنة من اهم ما يميز السياحة في بورصة. وكشف عن العمل على إنشاء مشاريع سياحية لتكون بصمة فريدة في بورصة. ورحب بالسياح العرب في بورصة، مؤكدا ان عددهم بازدياد وان المدينة تسعى لتقديم ارقى وافضل مايبحثون عنه.
واكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التركية الدكتور تيميل كوتيل في لقاء مع وفد صحافي السعادة بالشعبية المتنامية التي تحرزها تركيا كوجهة سياحية، وخاصة لدى دول الخليج. كاشفا ازدياد عدد السياح المسافرين عبر الخطوط التركية الى تركيا وارتفاع ارباح الشركة ومنافستها لشركات عالمية كونها اصبحت تصل للكثير من دول العالم.
وبما ان تركيا اصبحت وجهة سياحية مهمة تسعى الخطوط الجوية التركية لتوسيع خطوط رحلاتها وتخطط للاستحواذ على وجهات جوية جديدة. فاستطاعت في السنوات الاخيرة زيادة عدد المسافرين على رحلاتها وفق افضل الخدمات والالتزام.
رئيس بلدية بورصة مع الزميل السويحلي
ثلوج بورصة اجواء يعشقها السياح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.