تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بنمو تجارة دبي الخارجية غير النفطية بنسبة 64٪ في العام الحالي
ارتفعت 41٪ خلال العام الماضي
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2005

توقعت إحصائية صادرة هنا ان تواصل تجارة دبي الخارجية غير النفطية نموها بزخم لم يسبق له مثيل حيث تشير التحليلات الاحصائية التي تقوم بها ادارة الاحصاء في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي الى ان هذا النمو سوف يقفز بنسبة تتمحور حوال 64٪ بناء على مجموعة من العوامل التي تسير في هذا الاتجاه، ابرزها النتائج الأولية لتجارة دبي الخارجية غير النفطية خلال الاشهر الستة الأولى من العام الجاري والتي اذا ما استمرت على هذا النحو خلال الفترة المتبقية حتى نهاية العام فإنه من المحتمل جداً ان تتجاوز تلك النسبة، اضف الى ذلك الارتفاع المتواصل بمعدل متوسطي سنوي يبلغ حوالي 25٪ على مدار السنوات الأربع الماضية.
لاشك ان هناك مؤثرات اخرى تساهم في قيادة هذا الاندفاع المتوقع في النمو ابرزها النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها منطقة الخليج العربي بشكل عام ومختلف إمارات الدولة بشكل خاص وانتعاش اسواق الاسهم وتزايد عدد الشركات التي تتخذ من دبي مقراً اقليمياً لإدارة عملياتها بحيث تجاوز عدد الشركات في جافزا (المنطقة الحرة لجبل علي) 5 آلاف شركة في النصف الأول من العام الجاري، وهنا لابد من التطرق ايضاً الى مواصلة الدولة في تطوير بنيتها التحتية على ضوء الارتفاعات القياسية لأسعار النفط منذ مطلع العام حيث تجاوز سعر برميل النفط الواحد حاجز ال 60 دولاراً منذ سنوات طويلة من الزمن، وفي ظل مواكبة سلطة موانئ دبي الاحداث الاقتصادية المتسارعة وتطوير الموانئ التي تديرها بما يتلاءم مع تطورات المرحلة واستباقها الى مراحل متقدمة جداً هي تتوقع بدورها نمواً ملحوظاً تتجاوز نسبته ما تحقق في العام 2004.
واظهرت الاحصاءات النهائية التي انتهت جمارك دبي من اعدادها ان تجارة دبي الخارجية غير النفطية قفزت في العام 2004 بنسبة 41٪ مقارنة بالعام 2003 من 153,064 مليار درهم الى 215727 مليار درهم اي بواقع 62,6 مليار درهم. ونتج عن هذه الزيادة استحواذ دبي على أكثر من 80٪ من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات. وتعكس تلك النتائج النمو الاقتصادي السريع الذي تحققه دبي خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً والآفاق التي يمكن للإمارة ان تحققها في مضمار التجارة العالمية.
اما اذا ما اضفنا نتائج المناطق الحرة الى تجارة دبي الخارجية غير النفطية يظهر ان الاجمالي العام لحجم تجارة الإمارة يصل الى 351,404 مليار درهم في العام 2004 مقارنة بحوالي 252,072 مليار درهم في العام 2003. أي بنسبة زيادة قدرها 39,40٪.
واتسعت رقعة التعاون التجاري لدبي في العام 2004 لتشمل مناطق وأقاليم وبلدان جديدة في قارات العالم الخمس حيث ارتفع عدد الدول التي ترتبط معها بعلاقات تجارية الى 210 دول، وحافظت الصين والهند واليابان على التوالي على المراكز الثلاثة الأولى كشركاء تجاريين لدبي في العام 2004 فيما يتعلق بالواردات حيث حلت الصين في المرتبة الاولى بواقع 18,352 مليار درهم ثم الهند في المرتبة الثانية بواقع 17,644 مليون درهم ثم اليابان بواقع 10,511 مليار درهم. واحتل المراكز الأخرى على التوالي كل من الولايات المتحدة الأمريكية (9,455 مليار درهم) وألمانيا (8,938 مليار درهم) وبريطانيا (8,703 مليار درهم) وفرنسا (6,480 مليار درهم) وسويسرا (6,434 مليار درهم) وايطاليا (5,786 مليار درهم) وكوريا الجنوبية (5,437 مليار درهم)..
اما فيما يتعلق بالشركاء الرئيسيين على صعيد تجارة الصادرات فقد تبدلت مواقع الدول التي كانت تحتل المراكز الثلاثة الأولى في العام 2003 لمصلحة دول اخرى إذ جاءت الهند خلال العام 2004 في المرتبة الأولى بواقع 2,108 مليار درهم مكان الولايات المتحدة الامريكية التي تراجعت الى المرتبة الثانية بواقع 506,836 مليون درهم وحلت ايران مكان الهند في المرتبة الثالثة بواقع 497,177 مليون درهم اما ترتيب الدول الاخرى بالنسبة للمراكز الاخرى كأبرز الشركاء التجاريين العشرة فقد جاءت على التوالي تايوان (333,989 مليون درهم) والعراق (322,342 مليون درهم) واليمن (314,903 مليار درهم) واليابان (314,259 مليون درهم) وباكستان (308,805 مليون درهم) والسعودية (305,020 مليون درهم) ثم اندونيسيا (263,966 مليون درهم).
وعلى صعيد تجارة اعادة التصدير فقد هبطت ايران الى المرتبة الثانية كشريك تجاري لدبي بعدما كانت تحتل الصدارة لمدة تزيد عن 10 سنوات فاستحوذت الهند على المرتبة الأولى على 11,622 مليار درهم والثانية ايران على 10,348 مليار درهم ليحتل العراق المرتبة الثالثة بواقع 4,168 مليار درهم على الرغم من الظروف العسكرية والسياسية التي يمر بها اذ انه من المتوقع ان يرتفع حجم التجارة بين دبي والعراق الى مستويات قياسية في حال شهد الأخير استقراراً امنياً في المستقبل.
اما ترتيب الشركاء التجاريين العشرة الأوائل فقد جاء على التوالي: سويسرا (2,559 مليار درهم) وباكستان (2,067 مليار درهم) والجزائر (1,404 مليار درهم) وبلجيكا (1,373 مليار درهم) وهونج كونج (1,254 مليار درهم) وليبيا (1,207 مليار درهم) ثم السعودية (968,534 مليون درهم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.