الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة تكشف أهم التحديات أمام الأسرة السعودية
بينت تحولاتها الاجتماعية.. وركزت على المشاكل الزوجية
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2012

كشفت دراسة أجراها كرسي الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز لدراسات الأسرة على عينة مكونة من 1569 أسرة تسكن في مدينة الرياض أن 127 رجلا منهم سبق لهم اللجوء إلى الطلاق لأسباب تعود 21% منها إلى تقصير الزوجة في الواجبات الزوجية، و15% إلى تدخل الأهل، و11% إلى عصبية الزوجة، ثم تأتي أسباب أخرى منها 8.4% تعود إلى حدة الطباع، و8.4% للزواج الثاني، و8.2% لعدم الإنجاب، يليها 6% لكل من عدم الالتزام الديني ولعدم احترام الزوج، و16% لأسباب متعددة.
علماً أن 90% من المبحوثين متزوجون من زوجة واحدة فقط، وقد أفاد 55% ممن لديهم أكثر من زوجة أنهم فكروا في الزواج الثاني بعد مرور خمس سنوات من الزواج الأول، في حين ان 14% فكروا في الزواج الثاني بعد مرور سنتين فقط من الزواج الأول. ومما يلفت الانتباه ان حوالي 10% من الرجال ذكروا بأنهم فكروا في الزواج الثاني قبل مرور السنة الأولى من الزواج الأول.
وجاء في قمة ترتيب أبرز المشكلات بين الزوجين عدم تقبل الزوجة للحوار بنسبة 54%، ثم عدم الاهتمام بالزوج 52%، فتدخل الأهل 45.2%، وانعدام الحوار والتفاهم45%، فكثرة الشجار31%. وعن زواج الأبناء، ذكر167 من الآباء المبحوثين ان لديهم ابناء متزوجين منهم 9% فقط تزوجوا قبل عمر 23 سنة في حين ان 91% من الابناء المتزوجين تجاوزت اعمارهم 23 سنة. أما أهم الأسباب وراء تأخر سن الزواج لدى الشباب فكان أبرزها المغالاة في المهر من قبل الأسر بنسبة 19%، ثم عدم المقدرة على توفير السكن 18.4%، بينما 15.2% لعدم حصول الشاب على عمل، و8.1% لعدم مقدرة الشباب على متطلبات الزواج، و5.2% لعدم المقدرة على تحمل المسؤولية.
علماً أن نتيجة الدراسة اوضحت بشأن عمر الزواج لدى الفتاة ان 17% من الفتيات المتزوجات اقل من 20 سنة، في حين ان 83% أكثر من 20 سنة. وكانت أبرز اسباب تأخر سن الفتاة عن الزواج عدم حصول الشباب على عمل بنسبة 31%، و19% لعدم تقدم الزوج المناسب، وجاء 14% لاشتراط التكافؤ في النسب، و13% لعدم مقدرة الشاب على تكاليف الزواج، في حين جاء 11% لكثرة شروط ومواصفات المتقدمين للزواج. وركزت هذه الدراسة على موضوع الزواج باعتباره نواة تكوين الأسرة وحجر الأساس في بنائها مما استدعى رصد وتقصي بعض المشكلات والقضايا الزواجية المؤثرة في حياة الأسرة السعودية. وأكد المشرف على الكرسي د. جبرين علي الجبرين أهمية نتائجها كونها أثبتت في بعض محاورها تحولاً كبيراً في نظرة الأسرة السعودية للزواج، كما ورد في رغبة الغالبية لتأخير مشروع الزواج للفتاة، أو ظهور مشكلات مؤثرة لم تكن فيما سبق تتجلى في مواصفات زوج المستقبل، أو بقاء عادات وأعراف قديمة كضرورة تكافؤ النسب. ودعا د. الجبرين إلى ضرورة تحديد حقوق وواجبات الزوج والزوجة وأهمية التوعية بهذا الأمر حتى لا يحدث الطلاق بسبب عدم فهم الأدوار، وكذلك ضرورة الاهتمام بتوفير فرص عمل للشباب وتشجيع توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل لتمكين الشباب من الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.