ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحج والتكافل
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2012

تهنئتنا لكم نابعة من محبتنا لكم في الله ومحبة الوطن الذي نعيش بأنواع الخير على ثراه جزءاً من هذه المحبة التي يجب أن تجعلنا قلباً واحداً ضد أي خطر يهدد وحدة المجتمع السعودي خاصة والمسلم العربي وغير العربي عامة، ونورد بعض الحكم التي تؤصل فينا هذه المحبة منها (إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم لقضاء حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله) (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ومن مشى مع أخيه المسلم في قضاء حاجته حتى يثبتها له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام) (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله) (والإنسان خلقه الله بعقل وشهوة فكما أن عقله له واجبات كذلك شهوته لها متطلبات) نستمتع بطعم الأكل بما نطعمه، ونستمتع بطعم الحياة بما نبذله ونستمتع بعد الممات بما نفعله، ونتألم بعد الممات بما نخطئه (وأفضل الناس من الورى رجل تقضى على يديه للناس حاجات من يغمض عينيه دون النور يضر عينيه ولا يضر النور، ومن يغلق قلبه وضميره دون الحق يضر قلبه وضميره ولا يضر الحق) (ويل لأمة تأكل مما لا تنتج وتلبس مما لا تنسج) (لا تقدم بدون تحقيق العدالة الاجتماعية، ولا عدالة اجتماعية بدون التكافل والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية).
الصديق الصدوق خير من أخ عقوق، أصدقاء السوء كشجرة النار يحرق بعضها بعضاً، البخل يهدم مباني الكرم، بشّر مال البخيل بحادث أو وارث، أقربكم إلى الله أسخاكم، المال صديقك إذا استعبدته، وعدوك إذا استعبدك، الفاقة أم الجريمة، أغنى الأغنياء لا يحمل معه سوى كفنه، عندما يفرغ المعلف تتنازع الجياد، من لم يحترف لن يعتلف، من لا يكدح لا يفرح، من يُحرم الرفق يُحرم الخير كله، من منع زكاته فقد النجاة، إن قوة الخيزران تكمن في مرونتها، لا تكن يابساً فتكسر ولا ليناً فتعصر، غبار العمل ولا زعفران البطالة، أتقن عملك تحقق أملك، الظلم سبب تعجيل نقمة وتبديل نعمة، مَن أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي.
بمناسبة عيد الأضحى المبارك يسرنا أن نرفع لجميع المسلمين عرباً وغيرهم حكاماً ومحكومين أسمى آيات التهاني والتبريكات والدعوات الصالحات بأن يجعلها مناسبة رحمة وبركة وصحة وعافية وزيادة أعمال صالحة وتآلف وعدم تخالف ونهنئكم على ما بذلتموه لمساعدة الناس وخدمة للوطن مشكورة ومن الله مأجورة ستجدونها في الدنيا خيراً مضاعفاً وحماية إلهية لكم في الدنيا وحسنات في الآخرة سوف تحتاجون لها بعد الممات، ونرجو الحرص على التكافل الاجتماعي، وتطوير وتنمية المسؤولية الاجتماعية، وكل عام وأنتم بأمن مستمر وخير منتشر وعلم مزدهر، كما نرجو منكم التفضل بمواصلة جهودكم المادية والمعنوية لدعم مشاريع المساعدة على الزواج والإسكان اللذين هما أساس التقدم والاستقرار والسلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.