أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روضات الخرج الغناء
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2012


1. روضة خفس دغرة والمرداسية:
موقع الأصالة والتاريخ العريق. كان لها شأن في الجزيرة العربية. منطقة سادت ثم بادت وتقع جنوب الدلم عند طرف رملة المغسل الجنوبي في هضبة جبل الدلم تدفع حوله سيول وادي العقيمي وما حوله وهجال الكدن. والخفس فيه قصص وعبر سطرها التاريخ وحفظها الرجال تستحق أن يؤلف فيها كتاباً لوحدها، والخفس: معناه الإنكسار في قشرة الأرض العليا يبقى أثره ولا يوجد به عمق. وهو غني بالمياه. وبه عين كان يُضَخُّ ماؤها للانتفاع به زراعياً, وحول العين آثار قويه كبيره لم يبق فيها سوى مسجد مقام من الطراز الحديث وبقية المنطقة واحة يعتادها أهل الدلم وغيرها في أوقات السيول والربيع لوجود طريق وحيد يصل إلى المرداسيه فالخفس مرتعاً خصباً تحول إلى مشروع زراعي.
2. روضة السوط والمنسف:
تقع جنوب الدلم على خط الجنوب من جهة الغرب وهو ملتقى أودية المجازة حيث تصب فيها سيول نعام وبرك ووثيلان وغيرها وتشكل روضة كبيرة مع المنسف، فيها أشجار كبيرة وخضرة دائمة، يرتادها بعد الأمطار أهل الخرج والحوطة وقت الربيع وقد يبيتون الليالي فيها.
وكذلك شعيب وثيلان الذي تحول إلى منتزها, أصبح يمثل محط أنظار المرتادين خاصة بعد إنشأِ طريق الرياض الجديد.
3. روضة البجادية:
تقع شرق الخرج وهي مجمع سيول الخرج مما يلي السهباء،وهي منسوبة إلى البجادي (حاكم قديم كان له شأن في الخرج).
قال الشاعر:
سقوى سقى الله ربع دار البجادي
من حولهم تالي الليل هطَّال
4. روضة التوضحية:
من أكبر رياض الخرج وأوسعها مساحة وأخصبها حيث تتجمع فيها سيول المنطقة، وهي تقع شرق الخرج على طريق المنطقة الشرقية، وقد تصل سيول الخرج في وسط الدهناء قرب نخش العرمة.
5. روضة سُوَيْس:
تقع غرب الدلم من أرض اليمامة وتحت جبال عليه من جهة الشرق وتسقيها شعاب تصب من جبال ماوان وهي منتجعاً للراحة والرعي هي وما حولها كشعيب ماوان وتمير وروضة سدير وقد استغلت حالياً مزارع
6. روضة السهباء:
والسهباء هو البلد المستوي ويكون فيه قلة نبات شتى حيث كانت في السابق مستقراً لمياه العيون والأودية مما جعلها ذات نخل وحقول خضراء إلا أنها حالياً استغلت مشاريع ومساكن وهي تقع شرق السيح. قال الحفصي: فيها تصب أودية اليمامة.
7. روضة النظيم:
على وزن فعيل بمعنى مفعول، كأنه منظوم والنَّظيم بفتح النون مع التشديد وكسر الظاء وتسكين النون وهو شعب فيه غُرُرُُ وقِلات متواصلة بعضها ببعض من ماء الغدير وهو مغطى بالأشجار الكثيفة ويقع غرب جنوب الدلم جنوب الخُبي قرب وادي تمير وماوان قال الحفصي:
من قلات عارض اليمامة المشهورة الحمائم والحجائز والنظيم ومُطرق.
وقال مروان:
إذا ما تذكرت النظيم ومطرقا
حننت وأبكاني النظيم ومطرق
وقال عدي:
وعدن يباكرن النظيمة مرْبعا
جزأن فلا بشرين إلا النقائعا
وقال ابن هَرْمًه:
أتعذر سلمى بالنوى أم تلومها
وسلمى قذي العين التي لا يريُمها
عفت دارها بالبرقتين فأصبحت
سويقةُ منها أقفرت فنظيمها.
8. روضة سدير:
وتمتد غرب الصحنة بالدلم وتتصل بروضة سويس غرب أم العقار وهي عبارة عن شعاب بمرتفعات جبلية بها أشجار وخضرة.
9. روضة الخُبَي:
وتقع غرب جنوب الدلم على طريق ماوان وجنوب روضة سويس ولها شعيب ملئ بالأشجار وفيه بئر قديمة وأمامة هجرة صغيرة ولها وادي يصب في المرقبية.
10. روضة تمير:
وهو يجاور وادي ماوان من جهة الجنوب يقع غرب الحضافة وجنوب الخبي وبه أشجار سمر وقد تحول إلى مزارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.