آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني: «متلازمة كوشنج» تثبط جهاز المناعة وتسبب الضغط والسكر والجلطات
علاج المصابين يؤدي إلى اختفاء جل هذه الأعراض
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2012

أكد استشاري أمراض الغدد الصماء والهرمونات بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض و عضو الجمعية السعودية لأمراض الغدد الصماء والاستقلاب د. علي سعيد الزهراني أن متلازمة كوشنج (Cushing syndrome) من الامراض قليلة الحدوث نسبيا إلا ان تأثيره على الشخص المصاب عادة مايكون تأثيرا بالغا ، و يحدث نتيجة لزيادة هرمون الكورتيزون عند المصاب، وسمي هذا المرض نسبة للدكتور هارفي كوشنج من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الامريكية والذي وصف مظاهر هذا المرض وعلاجه في سنة 1932م .
بهذه الكلمات بدأ د. علي الزهراني حواره مع "الرياض" حيث أوضح لفهم هذا المرض فإننا نحتاج لشرح مبسط عن الغدد الكظرية والتي هي مصدر الكورتيزون في الجسم فإلى ثنايا الحوار:
"الرياض " ما هي الغدة الكظرية وما هو هرمون الكورتيزون؟
-"الزهراني " الغدد الكظرية هي إحدى الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات و تتكون الغدد الكظرية من غدتين صغيرتين في الحجم لايتجاوز حجم الواحدة 1.5 سم تقعان مباشرة فوق الكليتن و تفرز هاتان الغدتان عدة هرمونات غايةً في الاهمية لعمل خلايا الجسم المختلفة ومايهمنا هنا هو هرمون الكورتيزول(Cortisol) او الكورتيزن كما هو الاسم الشائع وهو السبب المباشر لمتلازمة كوشنج حيث إن الغدد الكظرية السليمة تفرزه بكميات قليلة لاتتعدى ال 30 ملغم في اليوم الواحد ويلعب هذا الهرمون دورا رئيسا في المحافظة على ضغط الدم وتنظيم عمل جهاز المناعة ومقاومة تأثيرات الضغوط النفسية او الجسدية وعمل مختلف خلايا الجسم بصورة طبيعية ولكن زيادته او نقصه يسببان مضاعفات خطيرة ان لم تعالج، وافراز هرمون الكورتيزون من الغدد الكظرية هو افراز دقيق يتغير بشكل لحظي حسب حاجة الجسم له و يتحكم في كمية افرازه الى حد كبير الهرمون المحفز للغدة الكظرية(ACTH) والذي بدوره يفرز من الغدة النخامية التي تقع في مقدمة الراستحت الدماغ ويكون افراز الكورتيزون في ذروته في الساعات الاولى من الصباح وهو الوقت الذي يحتاج فيه الانسان لمزيد من النشاط والحيوية و يتناقص تدريجيا مع مرور ساعات اليوم حتى يكون في اقل مستوى له حوالى منتصف الليل وهو الوقت الذي عادة ما يكون الإنسان فيه نائما ولا يحتاج إلى مجهود كبير.
خطوط وتشققات الجلد لمصاب بالمتلازمة
"الرياض "ما هي أسباب ومظاهر وأعراض متلازمة كوشنج؟
-"الزهراني " تحدث متلازمة كوشنج عندما يزيد معدل هرمون الكورتيزون عن المعدلات الطبيعية في الجسم بشكل مزمن و يحصل هذا حينما تفرز الغدة الكظرية (فوق الكلية) كميات من الكورتيزون اكبر مما يحتاجه الجسم ، والاسباب عديد منها اورام الغدة الكظرية سواء الحميدة منها او الخبيثة واورام الغدة النخامية وهي في الغالب اورام حميدة تفرز كميات كبيرة من الهرمون المحفز للغدد الكظرية الذي يحفز الغدد الكظرية على افراز الكورتيزون وبالتالي يكون هناك افراز مفرط في الكورتيزون كما ان بعض الاورام الاخرى خارج هاتين الغدتين مثل بعض اورام الرئة قد يفرز الهرمون المحفز للغدة الكظرية وبالتالي يزيد افراز الكورتيزون من الغدة الكظرية.
وبالاضافة الى الاسباب السابقة والناتجة عن امراض داخلية فان متلازمة كوشنج قد تكون نتيجة لاسباب خارجية مثل تناول الشخص لكميات كبيرة من دواء الكورتيزون او احد مشتقاته مثل البردنسون او الديكساميثازون. اما لعلاج حالة مزمنة مثل الربو او الروماتويد او في بعض الاحيان لاسباب اخرى ليست طبية كمحاولة زيادة الوزن مثلا او استخدام مستحضرات تجميلية وكريمات تحتوي على كميات كبيرة من الكورتيزون لفترات طويلة او استخدام خلطات شعبية تحتوي على الكورتيزون او احد مشتقاته.
وتختلف الأعراض في شدتها حسب شدة المرض وكمية الكورتيزون في الجسم ولكن معظم المرضى يعانون من زيادة كبيرة في الوزن خصوصا في منطقة البطن مع ضمور نسبي في عضلات الاطراف وتغير في شكل الوجه حيث يميل للاستداره والامتلاء والاحمرار احيانا كما ان الجلد يضعف مما ينتج عنه سهولة ظهور الكدمات وتجمع الدم تحت الجلد عند حدوث اي كدمة خفيفة وتظهر خطوط وتشققات في الجلد حمراء اللون وخصوصا في منطقة البطن والفخذين كما ان المريض عادة مايعاني من ضعف في العضلات قد تقعده عن القدرة على المشي، وقد تشتكي المرأة المصابة من انقطاع الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر في الأماكن التي عادة لا يظهر فيه الشعر عند النساء مثل الوجه والصدر ويسبب افراز الكورتيزون المفرط هشاشة العظام وزيادة ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم. كذلك قد يعاني المصاب من اضطرابات نفسية وتوتر او احباط نفسي، ومن التأثيرات التي يسببها ارتفاع نسبة الكورتيزون في متلازمة كوشنج تثبيط جهاز المناعة ما يعرض الشخص المصاب للالتهابات البكتيرية والفطريات وكذلك زيادة في تخثر الدم ما قد يسبب جلطات في اوردة الارجل وغيرها، و في بعض الاحيان يعاني المريض من تكوّن حصوات الكلي نظرا لزياد الكالسيوم في البول كنتيجة لزيادة الكورتيزون ، ويعاني الأطفال عند اصابتهم بهذا المرض من توقف شبه تام في النمو بالاضافة الى المظاهر الاخرى للمرضى كالكبار.
صورة لطفل مصاب بالمتلازمة وتبدو عليه زيادة الوزن السريعة
"الرياض " كيف يمكن تشخيص وعلاج متلازمة كوشنج؟
-"الزهراني " بالإضافة إلى المظاهر الجسدية التي عادة ماتقود الطبيب الى التفكير في وجود هذا المرض فان الطبيب يحتاج لتأكيد تشخيصه إلى التحاليل المخبرية التي تقيس كمية الهرمون في الدم والبول، ونظرا لتعدد اسباب المرض فان المريض يحتاج الى طبيب متخصص للوصول الى التشخيص الدقيق ومن ثم العلاج الصحيح فبعد التأكد من وجود المرض عن طريق قياس هرمون الكورتيزون تحت ظروف معينة لايتسع المقام لتفصيلها فان امام الطبيب مهمة اخرى وهي تحديد السبب في زيادة افراز الكورتيزون حيث قد يكون السبب في ذلك وجود ورم يفرز هرمون الكورتيزون بشكل كبير في الغدد الكظرية او الغدة النخامية او خارجهما وعادة مايحتاج الطبيب الى عمل اشعات وفي بعض الاحيان قسطرة لقياس الهرمون المحفز للغدة الكظرية مباشرة من الغدة النخامية.
موقع الغدد في جسم الإنسان
وبرغم الأعراض و المضاعفات التي يمكن لهذا المرض التسبب فيها فإن علاجه يؤدي في اغلب الحالات الى اختفاء جل هذه الاعراض واستعادة المريض لكامل عافيته بإذن الله ولكن هذا يتطلب التشخيص الدقيق ويكون العلاج عادة عن طريق استئصال الورم الذي يسبب المشكلة، وهذا ممكن في معظم الحالات حيث ان معظم الاورام التي تسبب متلازمة كوشنج اورام حميدة فاذا كان السبب ورم في الغدة الكظرية فيمكن استئصاله عادة عن طريق جراحة المناظير واذا كان السبب ورماً في الغدة النخامية فكذلك يمكن استئصاله عن طريق جراحة سهلة نسبيا عن طريق الانف وكذلك الحال في الاورام الحميدة خارج هاتين الغدتين فان استئصالها يؤدي عادة الى اختفاء مظاهر المرض والعودة التدريجية الى الصحة الطبيعية، وفي بعض الاحيان القليلة فان الاورام لايمكن استئصالها اما لعدم تحديد موقعها بدقة او لانها اورام خبيثة لايمكن استئصالها كاملة وهنا يمكن الاستئصال الجزئي لتخفيف كمية افراز الكورتيزون او اللجوء الى طرق اخرى منها استخدام بعض الادوية التي تنقص افراز الكورتيزون او استخدام الاشعة لعلاج الاورام التى لايمكن استئصالها وفي حالات معينة فان الطبيب يلجأ لاستئصال غدتي الكظرية حتى وان كان المصدر الاصلي للمرض كالاورام التي تفرز الهرمون المحفز للغدة الكظرية في الرئة مثلا لا يمكن استئصالها، وفي كل الأحيان فان المريض يحتاج لمركز طبي متقدم وطبيب متمرس في التعامل مع مثل هذه الحالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.