"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيناتور ديموقراطي: غوانتانامو خطر على أمريكا ويجب اغلاقه
مايرز: يستبعد إقامة محاكمة عادية للنظر في حادثة الإساءة للقرآن
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2005

دعا السناتور الديموقراطي جو بيدن المسؤول الثاني في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الاحد ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اغلاق مركز الاعتقال في غوانتانامو مؤكدا انه يشكل خطرا على الاميركيين.
وقال السناتور عن ديلاوار (شرق) لمحطة «اي بي سي» «اعتقد انه يجب ان ننهي الامر عبر اغلاقه ونقل المعتقلين».
واعتبر ان المعتقلين المهمين بالنسبة للاستخبارات يجب ان ينقلوا الى مواقع اخرى لكن كل الاخرين يجب ان يرسلوا الى بلدانهم.
وقد فتح السجن في قاعدة غوانتانامو في كوبا في 11 كانون الثاني/يناير 2002.
ويعتقل في هذه القاعدة حوالى 520 شخصا من عدة دول اعتقلوا في افغانستان في خريف 2001 وغالبيتهم يعتبرون من عناصر طالبان او شبكة القاعدة وهم معتقلون خارج اطر القواعد والضمانات القانونية.
وهناك اتهامات بان تجاوزات بحق المعتقلين تجري داخل السجن بالاضافة الى تصرفات «غير لائقة» من قبل بعض الحراس. واقر البنتاغون هذا الاسبوع في ختام تحقيق انه تأكد من حالات تم خلالها «اساءة التعاطي» مع القرآن في معسكر غوانتانامو، حيث قام احد الحراس الاميركيين «عرضا» بالتبول على نسخة من المصحف، الا انها اعتبرت ان الجنود الاميركيين بشكل عام يتعاطون باحترام مع القرآن.
وكانت منظمة العفو الدولية شبهت في تقرير لها سجن غوانتانامو بمعسكرات الاعتقال السياسي في الاتحاد السوفياتي السابق.
ولم يوافق السناتور بيدن على هذا الوصف لكنه اعتبر ان السجن يسيء الى الولايات المتحدة.
واكد بيدن ان «الامر الاهم هو حسب رأيي ان الاميركيين يواجهون خطرا من جراء مفهوم السجن السائد عبر العالم اكبر مما كان الوضع عليه بدون وجود غيتمو» في اشارة الى التسمية المعترف عليها في البنتاغون للاشارة الى هذا السجن.
من جانبه صرح رئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال ريتشارد مايرز أمس انه سيكون من الصعب جدا اغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا اذ ان معظم المعتقلين فيه اخطر من ان يطلق سراحهم.
وبالرغم من الاتهامات التي وجهت الى عدد من حراس المعتقل بالتصرف بشكل «غير لائق» واعتراف السلطات الاميركية ب«اساءة التعاطي» مع مصاحف في غوانتانامو، رفض الجنرال مايرز الاقتراحات باعادة النظر في التعليمات الصادرة بشأن التعاطي مع القرآن.
واعتبر ان اغلاق معسكر غوانتانامو الذي اقترحه السناتور الديموقراطي جوزف بيدن مسألة معقدة مشيرا الى ان المعتقلين في هذا المعسكر ما زالوا يعتبرون مهمين في الحرب ضد الارهاب وان وضعهم الشرعي ما زال غامضا.
وقال مايرز متحدثا للصحافة في ختام اجتماع مع مسؤولين امنيين ماليزيين «تواجهون مشكلة كبرى حين يتحتم عليكم التعاطي مع عناصر (..) على قدر كبير من العنف». وتتوقف مسألة اغلاق قاعدة غوانتانامو على قرار من الحكومة الاميركية وليس على قرار عسكري وفي هذه الحال، فان معظم المعتقلين سيحالون الى العدالة ولن يفرج عنهم.
واضاف الجنرال مايرز ان الولايات المتحدة اخطأت حين جازفت بالافراج عن 284 معتقلا من غوانتانامو وقد عاد بعضهم لمواصلة القتال ضد الاميريكيين.
ويعتقل في هذه القاعدة حوالي .52 شخصا من عدة دول اعتقلوا في افغانستان في خريف 2,,1 وغالبيتهم يعتبرون من عناصر طالبان او شبكة القاعدة وهم معتقلون خارج اطر القواعد والضمانات القانونية.
وقال مايرز أمس ان من غير المحتمل أن يقيم الجيش الأمريكي محكمة عسكرية للنظر في ثلاث حالات من الاساءة المتعمدة للقرآن في معتقل غوانتانامو.
مضيفاً للصحافيين أثناء زيارة الى ماليزيا ان اثنتين أو ثلاث شكاوى فقط بشأن انتهاك حرمة المصحف اتضح انها تتعلق بأعمال ارتكبت عمدا.
واضاف مايرز ردا على سؤال لأحد الصحافيين «هذا أمر خطير ولكن من الواضح أنها ربما لن تؤدي الى اجراء محاكمة عسكرية... ولكن هذا يتوقف على سبب قيامهم بذلك وماذا كانت دوافعهم.»
ويزور مايرز ماليزيا بعد مشاركته في مؤتمر أمني في سنغافورة. ويقوم رئيس الأركان الأمريكي بزيارة للمنطقة لاجراء محادثات مع قادة دولها.
الى ذلك طالب مفتي جمهورية مصر العربية الدكتورعلي جمعة الحكومة الامريكية بالاعتذار للمسلمين كافة عما أثبته أحدث تقارير البنتاغون بحدوث خمس حالات تدنيس واهانة للمصحف الشريف من الجنود الامريكيين في معتقل غوانتانامو.
كما طالب المفتي وفق مانشر بالقاهره أمس بأن يكون الاعتذار مدعوما باجراءات مانعة لحدوث مثل تلك الاعمال والتصرفات الاستفزازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.