فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزي لراع الماشية
معيار
نشر في الرياض يوم 17 - 01 - 2012


(مع شدة الحاجة ومع قل الأمطار
عزي لراع الماشية هو وجاره)
المعاناة التي يعيشها المواطن صاحب الدخل المحدود مع الغلاء الفاحش في أسعار السلع الأساسية والكمالية التي لم تكن جديدة ولكنها تجلت بصورة غير مقبولة قبل فترة غير بعيدة حيث تواكبت مع دعم خادم الحرمين للمواطنين بطريقة عكسية، فالواقع الذي يعيشه المواطن السعودي العادي الذي يتعرض لضغوط مادية ومعنوية بسبب التواطؤ المكشوف بين (تجار الوطن) أفراداً ومؤسسات الذين يسعون حثيثاً لاستغلال المواطن بأسلوب مصاصي الدماء دون استشعار لأي اعتبارات دينية أو اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية ناهيك عن (الوطنية)، وفي النهاية هي مجرد أزمات حقيقية تفتعلها كل فترة أياد خفية تستهدف سلعة من السلع فيتم تجفيف الأسواق ليعقبها بكل بساطة رفع سعر السلعة بنسبة100% وتصل إلى 200% وربما قفزت إلى %300 أو 400% .
والشاعر المبدع هو لسان حال الشعب في كل زمان ومكان ولذا فلا يمكن أن يتجاوز هذه المشكلة دون أن يعبّر عنها وها هو الشاعر عيد بن حطاب يضع يده على الجرح حيث يقول:
أهل الجشع وأهل الطمع ناسٍ أشرار
أكلوا مصالحنا وقالوا شطارة
وأشعب يبيع ويشتري وأغلى الأسعار
وأبودلامة جالسٍ بانتظاره
أشعب وكيل اسمه عناوين وشْعار
والمجرم الهامور خلف الستارة
وهو يرمز إلى دور فئة أخرى قدمت إلى هذا البلد الآمن الذي يأتيه رزقه رغداً من كل مكان فاستظلت بظلاله واستغلت طيبة مواطنيه برفع أسعار الأقوات والسيطرة على سوق العمل والتجارة فكانت شريكاً رئيسياً في أزمة الغلاء التي يعيشها الوطن:
وتشوف وش سوّوا بنا قصار الأعمار
اللي غزوا رزق المواطن بداره
بيّاع بالجملة وبيّاع سمسار
وأهل بقالاتٍ بظل العمارة
حتّوا رواتبنا مثل حت الأشجار
ونرهن بطايقنا مع الاستمارة
العجيب أن التجار شعروا بأن المواطن بسبب غلاء الرز قد يضطر إلى مشاركة الأنعام في أكل الشعير نظراً لفوائده الصحية وخاصة للمسالك البولية!!التي دمرتها أدواء السكر وارتفاع الضغط!! والشعير أيضاً سلعة مدعومة من الحكومة فعمدوا إلى تجفيف السوق بهدف زيادة أسعار الشعير في وقت كان الجفاف يعم البلاد!!الأمر الذي انعكس على أسعار الماشية التي وصلت إلى 2000ريال!!
وغلي الشعير الحبة بنص دولار
ومن زوّد الأعلاف لا كثر خاره
مع شدة الحاجة ومع قل الأمطار
عزي لراع الماشية هو وجاره
ولكن الشاعر عيد بن حطاب في النهاية يوجه رسالته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأنه سند المواطنين الأول فيقول:
تكفى يا(أبومتعب) ترى الشعب محتار
نشكي غلاً فالسوق تشب ناره
ثم يقول ملمحاً إلى أن الباعث على الشكوى المباشرة إلى الملك بسبب أنه في مكانة الوالد الحنون لجميع أفراد الشعب السعودية الذي يبادله المحبة الصادقة:
وحنا نعرف إنك لنا والدٍ بارّ
والله بيده الكون شرّه وخاره
ولو ما نحب ملوكنا سر وجْهار
ما كان لمّحنا لهم بالإشارة
والحقيقة أن ولاة الأمر لم يألوا جهداً في التشديد على دور التجار في مراعاة ظروف المواطنين ودعوتهم إلى عدم رفع الأسعار والاكتفاء بالربح المعقول ونسأل الله أن يغيث البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.