السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهدف إلى تغطية حاجات سوق العمل وإتاحة الفرصة لقبول أكبر عدد ممكن من الطلاب
د. الصالح: إعادة هيكلة كليات وأقسام جامعة القصيم
نشر في الرياض يوم 05 - 06 - 2005

قال الامين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ان مجلس التعليم العالي وافق على اعادة هيكلة كليات واقسام جامعة القصيم، وذلك تنفيذاً لقرار المجلس السابق الذي قضى بإنشاء هذه الجامعة حيث تضمن ان على الجامعة اعادة هيكلة تخصصاتها واقسامها، وكلياتها حسب حاجة سوق العمل، ومتطلبات التنمية.
واشار الدكتور الصالح الى ان من ابرز معالم اعادة الهيكلة التي وافق عليها المجلس دمج تخصص ادارة الاعمال في قسم العلوم الادارية بكلية العلوم العربية والاجتماعية مع قسم ادارة الاعمال في كلية الاقتصاد والادارة ويكون القسم تابعاً لكلية الاقتصاد والادارة تحت مسمى (قسم ادارة الاعمال) وكذلك دمج قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة واصول الدين مع قسم الاقتصاد والادارة والتمويل بكلية الاقتصاد والادارة، ويكون القسم تابعاً لكلية الاقتصاد والادارة تحت مسمى (قسم الاقتصاد والادارة والتمويل) اضافة الى دمج (قسم النحو والصرف وفقه اللغة) مع (قسم الادب والبلاغة والنقد) في قسم واحد يسمى (قسم اللغة العربية وآدابها)، ويكون تابعاً لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية وكذلك تغيير مسمى (كلية العلوم العربية والاجتماعية) بحيث يكون اسمها (كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية)، وتحويل قسم الاحياء الدقيقة الطبية في كلية العلوم الى كلية للعلوم الطبية التطبيقية، تشمل الاقسام الآتية: قسم المختبرات الطبية وقسم العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي وقسم تقنية الاجهزة الطبية وقسم التقنية الاكلينيكية وقسم تقنيات الاشعة وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم صحة الإنسان.
كما تضمن القرار تحويل قسم علوم الحاسب الآلي في كلية العلوم، وتخصص هندسة الحاسب بكلية الهندسة الى كلية للحاسب، تمنح درجة البكالوريوس في ثلاثة اقسام هي: قسم علوم الحاسب وقسم هندسة الحاسب وقسم تقنية المعلومات وانشاء كلية للصيدلة، تشمل أربعة اقسام هي: قسم الكيمياء الصيدلية والعقاقير وقسم الصيدلانيات وقسم الادوية والسموم وقسم ممارسة الصيدلة وانشاء كلية لطلب الاسنان، تشمل أربعة اقسام هي: قسم اصلاح الاسنان وقسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص وقسم وقاية الاسنان وقسم الاستعاضة السنية وكذلك انشاء قسم للكيمياء في كلية العلوم يمنح درجة البكالوريوس في الكيمياء العامة والكيمياء الحيوية واستحداث قسم للتربية الخاصة في كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية يمنح درجة البكالوريوس في التربية الخاصة.
واوضح د. الصالح بأن موافقة المجلس على هذا القرار تأتي تحقيقاً لاهداف خطط التنمية وخاصة الخطة السابعة التي اشار احد اهدافها الى تنويع برامج التعليم العالي فوق الثانوي، وتوسيع قاعدته جغرافياً، وبرامجياً بما يحقق متطلبات التنمية، وايجاد انماط جديدة للتعليم العالي، وتوجيه سياسة القبول بما يتفق واحتياجات سوق العمل.
وقال ان المجلس يحرص دائماً على توجيه الجامعات سواء القائمة حالياً او التي يتم إحداثها بإعادة هيكلة تخصصاتها، واقسامها، وكلياتها حسب حاجات سوق العمل، ومتطلبات التنمية، مشيراً الى ان من اهم اهداف اعادة الهيكلة في الجامعات ايجاد توازن بين التخصصات النظرية الادبية، والتخصصات العلمية وتصحيح الوضع القائم حالياً في كثير من الجامعات المتمثل في وجود فائض من الخريجين في التخصصات الادبية.
واضاف ان اعادة الهيكلة في الجامعات تتيح فرصاً اكبر في القبول وذلك بافتتاح العديد من الكليات والاقسام التي من خلالها يمكن استيعاب اكبر عدد من الطلاب، كما ان ترشيد الامكانات البشرية والمادية المتاحة لدى الجامعات وتوظيفها بما يخدم متطلبات التنمية، ويغطي حاجات سوق العمل بالقطاعين العام والخاص هدف سام تسعى لتحقيقه الجامعات من خلال هذه الهيكلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.