الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الغذاء والتغذية


العطش أثناء الصيام
* ماهي طرق تقليل العطش أثناء الصيام ؟
- يزداد العطش عند شدة الحرارة في شهر الصيف، بسبب كمية العرق التي تخرج من جسم الانسان لتلطيف درجة حرارة الجسم، ويزداد إفراز العرق في الأماكن الحارة أو عند بذل مجهود عضلي، وبالتالي فإن أهم أسباب تلافي العطش هو تجنب إفراز العرق بتجنب الأماكن الحارة وكذلك بتقليل المجهود العضلي خاصة في فصل الصيف. ويساعد نوع الوجبات الغذائية التي يتناولها الصائم في الليل في زيادة تحمله للعطش أثناء ساعات الصيام، وأهم النصائح هي:
- يعتقد البعض أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا الاعتقاد ليس صحيحا تماما، فمعظم هذه المياه تقوم الكلية بطرحها بعد فترة قليلة من تناولها، والطريقة المثلى هي تناول السوائل (خاصة المياه) على عدة مرات (وليس مرة واحدة) في فترات مختلفة من وقت الإفطار حتى وقت السحور.
- تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على زيادة في الملح مثل بعض أنواع البطاطس والتسالي والمخللات، كما يجب تلافي زيادة إضافة الملح في السلطة أو في الغذاء عموما، وكذلك يجب الانتباه إلى عدم إضافة بعض أنواع البهارات والتوابل في وجبة السحور حيث تتسبب في زيادة العطش، علما بأن شرب الماء بعد تناولها لا يكفي لإرواء العطش، فهي تؤدي إلى زيادة عطش الصائم بعد هضم الطعام.
- يعد تناول الخضروات (خاصة الورقية) والفواكه، وكذلك الشوفان من أفضل الطرق لتقليل الإحساس بالعطش، بسبب احتوائها على الألياف التي تحتفظ بالمياه لفترة طويلة في الجهاز الهضمي، مما يزيد من فترة عدم الإحساس بالعطش.
دوار بعد تناول وجبة الإفطار
* أشعر بالدوار بعد تناول وجبة الإفطار ؟
- تحدث لدى البعض حالة انخفاض ضغط الدم عند تناول وجبة الإفطار خاصة بعد فترة من الصوم والإجهاد، ويظهر هذا الانخفاض المفاجئ بوضوح في شكل دوخة ودوار، وربما تزداد الحالة سوءا لدرجة السقوط بعد تناول الوجبة الغذائية وتسمى هذه الحالة Postprandial hypotension، وهذه الحالة تصيب واحداً من كل ثلاثة من كبار السن. وتتسبب حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام في دوار وربما سقوط بعض الأشخاص على الأرض، وقد يتعرض آخرون إلى الإغماء، وتشير الدراسات إلى أن ذلك بسبب استعداد جيني «وراثي» لبعض الأشخاص لحالة انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام، ويزداد إمكانية حدوث ذلك لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع وكذلك لمن سبق تعرضهم لسكتة دماغية، أو حادث، أو أي صدمة أدت إلى أضرار في الأعصاب أو مستشعرات ضغط الدم، ولكن في غالب الحالات فإنها تنشأ بسبب التغيرات البيولوجية عند تقدم العمر، حيث تقل قدرة الجسم على الاستجابة بسرعة للتغيرات المفاجئة في ضغط الدم، وتزداد وضوحا في فترة الإفطار بعد الإجهاد والصيام، ولتقليل فرص حدوث هذه الحالة يمكن اتباع الخطوات التالية:
- ابدأ الإفطار بتناول كوب إلى كوبين من المياه المعتدلة البرودة، وعلى عدة جرعات، قبل تناول وجبة الإفطار بربع ساعة (15دقيقة).
- تلافى تناول وجبة الإفطار كاملة مرة واحدة، بل تناولها مجزأة (وجبات صغيرة)، فتناول الوجبات الكبيرة مرة واحدة تحفز غالبا ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام. حاول توزيع وجباتك على مرات أكثر فمثلا تناول وجبات صغيرة (ست وجبات وأكثر) بدلا من ثلاث وجبات.
-يُنصح بتناول وجبات الحبوب الكاملة (مثل القمح الكامل (الأسمر) والشوفان والخضروات والفواكه، بسبب أنها تهضم ببطء ولاتزيد من معدل السكر في الدم بشكل كبير كما هو في الخبز الأبيض والسكر والأرز والمكرونة والبطاطس والتي تسهم عادة في ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام.
- يجب الالتزام بالراحة بعد فترات تناول وجبات الطعام، والانتباه عند الحاجة إلى الحركة، مع الحذر من الحركات السريعة والمفاجئة.
وأخيرا يجب التعامل مع هذه الأعراض بجدية، خاصة عند وجود أي إشارة لظهور هذه الحالة، فإن الشعور بهذه الأعراض أو استمرارها توجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.