الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يمكن كتم الحب والحمل
جد وهزل
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2011


الحب الصحيح كالحمل الصريح (وليس الكاذب)
لا يمكن ان يكتم..
الحامل سوف ينتفخ بطنها ويفضح سرها، إن كانت تريد اخفاءه..
وقبل انتفاخ البطن هناك أعراض أخرى أهمها (الوحام)!
والحب الصادق يبين في التصرفات والعيون والآهات والشجون والسرور مع الاضطراب في محضر الحبيب..
يقول الشاعر ابن سهيل:
ولقد كتمت الحب بين جوانحي
حتى تكلم في دموع شؤوني
هيهات الا تخفى علامات الهوى
كاد المريب بأن يقول: خذوني!
ومن الشعر المشهور الذي شدا به المغنون:
لي في محبتكم شهود أربع
وشهود كل قضية اثنان
خفقان قلبي واضطراب جوانحي
ونحول جسمي وانعقاد لساني
والمحب المتيم جداً ينعقد لسانه فعلاً بمحضر محبوبه فللجمال سطوة وللحب قوة عجيبة تطرح أقوى الرجال:
أهابك اجلالاً ومابك قدرة
علي، ولكن ملء عين حبيبها
وللهذلي:
فما هو الا ان أراها فجأة
فأبهت حتى لا أكاد أجيب
ولشاعر آخر (محب مسكين):
أفكر ما أقول إذا التقينا
وأحكم حجج المقال
فترتعد الفرائص حين تبدو
فانطق حين انطق بالمحال!
وجمال المحبوب يروع:
راعني منظره لما بدا
ربما ارتاع بالشيء الحسن
ومن علامات الحب الظاهرة (الغيرة) ولكن المرأة لا تصرح بها إلاّ نادراً رغم أنها أشد غيرة من الرجل، لأنها ترى في الغيرة جرحاً لكرامتها، واعترافاً بنقصها ووجود من تتفوق عليها ومع هذا باحت بعض النساء بالغيرة بشكل قوي ومدوٍ وصريح كقصة بنت الحاج:
أغار عليك من عيني ومني
ومنك ومن زمانك والمكان
ولو أني خبأتك في عيوني
إلى يوم القيامة ما كفاني
وقصة (زليخة) زوجة العزيز مع يوسف عليه السلام أبلغ دليل على استحالة كتم الحب العنيف!
ويزعم جميل بثينة أنه سيكتم حبه لبثينة في بيت من الشعر مضحك:
لا.. لا أبوح بحب بثنة إنها
أخذت علي مواثقاً وعهوداً
فقد باح بحبها صراحة في نفس البيت الذي يزعم فيه أنه لن يبوح بحبها أبداً.. وهذا نوع من الحماقة تصيب المحبين، وبين الحب العنيف والحماقة صداقة.. فهل لم يخلق الله إلاّ هذه المرأة أو هذا الرجل حتى يموت العاشق أو العاشقة غراماً وهياماً بفرد واحد؟ ولكنه الحب فيه شيء من الحماقة المحببة لأصحابها أو أنهم مجبورون عليه وعليها، وكلاهما - الحب والحماقة - لا علاج له:
لكل داء دواء يستطب به
إلاّ الحماقة أعيت من يداويها
غير أن داء الحب علاجه في صيدلية المحبوب، فحين يكون الرجل مجنوناً بامرأة فليس سواها من يشفيه من جنونه بعد الله.
وحين تجن المرأة حباً برجل فإن زواجها منه يعيدها إلى العقل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.